شعار ميازين - Miazeen Logo

ما هو التحرش؟ وما حكمه شرعًا وقانونًا بحسب القانون السعودي؟

ما هو التحرش؟ وما حكمه شرعًا وقانونًا بحسب القانون السعودي؟

يعد التحرّش واحد من السلوكيات التي زاد الحديث فيها في الآونة الأخيرة من عدة نواحي، من حيث أنه جريمة ومن حيث أنه عقوبة ينص عليها القانون ومن حيث أشكاله، وما هي التصرفات التي تدخل ضمن هذا التعريف والتي لا تعتبر كذلك، وما أشكاله وما حكمه قانونًا وشرعًا.

ما هو التحرش؟

بحسب نظام مكافحة جريمة التحرش السعودي والذي كان صدر في العام 2018، فإن النظام في مادته الأولى شرح معنى التحرش بأنه

كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، وهذا بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة من تطبيقات تواصل ومنصات إجتماعية على الإنترنت.

أما بشكل عام، يعرف التحرش بأنه أي صيغة قول أو فعل ذات طابع جنسي تنتهك خصوصية أو مشاعر أو أحاسيس شخص آخر وتجعله يشعر بعدم الارتياح أو الخوف أو عدم الأمان أو التهديد أو عدم الاحترام أو الانتهاك أو الإساءة سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة سواء كان بالقول والكلام أو بالفعل مثل اللمس الجسدي أو الاعتداء المباشر.

أشكال التحرش

هناك العديد من أنواع التحرش والتي تأخذ أشكالًا مختلفة يظهر فيها التحرش بالأخر، ومن هذه الأشكال:

  • التحرش اللفظي، والذي يظهر على شكل أقوال أو تلميحات لفظية توجه للشخص بشكل ملفوظ أو مكتوب، قد تكون تلميحات جنسية أو كلام جنسي بشكل مباشر أو على شكل تهديد بأفعال جنسية.
  • التحرش الجسدي، والذي يكون عبر اللمس أو الضرب أو الإيذاء الجسدي أو الاعتداء باليدين أو حتى الاقتراب الجسدي من الشخص بشكل غير مرغوب فيه.
  • الملاحقة والتتبع، مثل المشي خلف الشخص أو ملاحقته مشيًا أو بالسيارة أو انتظاره خارج مكان عمله مثلًا.
  • بالنظرات، ويكون عبر تفحص هيئة أو جسد الشخص نظريًا والتحديق فيه أو بأجزاء جسمه، أو النظر بشهوة.
  • التعبيرات الوجهية، والتي تكون عبر رسم تعبيرات بالوجه توحي بأمور جنسية.
  • الاهتمام غير المرغوب فيه مثل ملاحقة الشخص في العمل ومحاولة عرض المساعدة بطريقة غير لائقة وغير مرغوبة أو التواصل المبالغ فيه، أو الإلحاح في طلب التعارف أو الاختلاط بالشخص.

كل هذه السلوكيات هي أشكال مختلفة للتحرش سواء كان الجاني رجل (أو كانت المرأة) أو حتى بالأطفال والصغار. هذا إلى جانب العنف الجنسي الذي قد يرتكب من شخص بحق الآخر أو من مجموعة أشخاص بحق شخص أو مجموعة أشخاص آخرين.

حكمه شرعًا وقانونًا

التحرش هو سلوك غير مقبول، بل هو عمل مشين شرعًا وقانونًا وعرفًا وفيه اعتداء على أعراض الأخر وحرمته، ويشير إلى انحطاط أخلاقي لدى فاعله.

بالنسبة لحكم التحرش شرعًا فهو حرام شأنه شأن كل ريبة تكون بين رجل وامرأة غير متزوجين. وهنا إذا كان يتم بدون رضا المرأة أو الضحية أو بالإكراه أو خارج إرادتها يرفع الإثم عنها ويكون الإثم على الجاني فقط. عقوبة هذا الفعل ترجع للقانون وبحسب ما تراه الجهة المسؤولة عن تنفيذ العقوبات في المجتمع وهذا ما اتفق عليه جمهور العلماء باعتبار لم يرد نص صريح بعقوبة هذا الفعل.

أما قانونًا وبحسب قانون مكافحة التحرش السعودي الذي أشرنا له في بداية هذا الموضوع، نصت المادة السادسة من هذا القانون على التالي:

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من ارتكب جريمة تحرش وتشدد العقوبة في حالة العودة لممارستها مرة أخرى.

هذا ما تنص عليه مادة عقوبة التحرش في القانون السعودي، وهذا كان تعريفه وأشكاله بحسب ما وضحنا أعلاه.

على الطرف الآخر، يُعد الابتزاز جريمة أخرى يغفل الكثيرون عن مخاطرها رغم أن القانون يُعاقب عليها.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على