أمور ضرورية يجب معرفتها عند تحديث حصر الورثة أو تعديل الصك

أمور ضرورية يجب معرفتها عند تحديث حصر الورثة أو تعديل الصك

يقصد بتحديث حصر الورثة أما تحويل صك قديم ورقي إلى إلكتروني أو تعديل صك أي تعديل البيانات فيه مثل إضافة أو شطب أشخاص منه أو غير ذلك بحسب الحالة، في هذا الموضوع سنتعرف على الإجرائين ومتى يلزم تحديث أو تعديل الصك.

تحديث صك حصر ورثة ورقي إلى إلكتروني

بالنسبة للصكوك الورقية فإنه لا يلزم تحديثها أو تحويلها إلى إلكترونية وهذا بحسب وزارة العدل وإنما يتم استخدام الصك بشكله الورقي في مختلف الخدمات الحكومية والإجراءات الرسمية دون الحاجة لنسخة إلكترونية.

متى يلزم تحديث الصك الورقي؟

المشكلة في الصكوك الورقية إن القديم منها لا يتضمن رقم السجل المدني للأفراد المضافين في الصك وهم الورثة، وحاليًا بعض الجهات الحكومية تطلب إضافة رقم الهوية أو السجل المدني لكل وريث في الصك حتى تقبل التعامل بالصك، بهذه الحالة قد تحتاج إلى تحديث الصك الورقي.

تحديث الصك الورقي يكون عبر مراجعة الدائرة التي كانت أصدرت الصك وغالبًا ما تكون محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في المدينة، بكل الأحوال يلزم مراجعة الدائرة التي أصدرت الصك ذاتها وليس أي دائرة أخرى تابعة لوزارة العدل، والطلب منهم إجراء التعديل اللازم على الصك سواء إضافة رقم السجل المدني لكل وريث أو غير ذلك.

تحويل الصك الورقي إلى إلكتروني

كانت أطلقت وزارة العدل مؤخرًا خدمة جديدة بخصوص تحديث حصر الورثة حيث يمكن من خلال هذه الخدمة التحقق من الصك القديم الورقي ومطابقته بنسخة إلكترونية، شرحنا خطوات التقدم لهذا الإجراء وطريقة تقديم الطلب من موضوعنا السابق التحقق من صك حصر ورثة ورقي ومطابقته بنسخة إلكترونية.

تحديث حصر الورثة الالكتروني

أما إذا كان الصك إلكتروني فلا داعي لتحديثه وإنما قد يتطلب الأمر تعديل الصك أو تعديل البيانات فيه مثل إضافة أو شطب شخص أو غير ذلك بحسب الحالة، يذكر هنا إنه لا داعي لتحديث أو تعديل الصك إذا كان بغرض بلوغ قاصر أو رشده بهذه الحالات يبقى الصك كما هو.

التعديل بهذا الشكل على صك حصر ورثة يتطلب رفع دعوى من نوع “تعديل وتهميش على صك إنهائي” ورفع الدعوى يكون عبر ناجز من خلال تعبئة صحيفة الدعوى واختيار التصنيف الصحيح وإدخال بيانات الدعوى كما يطلب النظام في صحيفة الدعوى. ومن الضروري الإشارة هنا إلى أن الدعوى هذه “تعديل وتهميش على صك إنهائي” يتم اللجوء لها إذا كان يوجد منازعة بين طرفين على تعديل الصك أم في حالة عدم وجود منازعة فيكون التعديل من خلال كتابة العدل.

هذا كان كل ما يخص تحديث حصر الورثة أو تعديل الصك، حيث عرفنا أنه يوجد إجراءين لهذا الغرض وعرفنا متى يلزم تحديث الصك بحسب الحالة سواء كان الصك ورقي أو إلكتروني.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى