كيفية توثيق وصية وتعبئة النموذج الجاهز خطوة بخطوة؟

كيفية توثيق وصية وتعبئة النموذج الجاهز خطوة بخطوة؟

يقصد في توثيق وصية أي إثبات الوصية بشكل رسمي وقانوني لدى وزارة العدل سواء كان الموصى متوفى أو على قيد الحياة، حيث يتم تسجيل الوصية وما تتضمنه لدى الإنهاءات في وزارة العدل وذلك بشكل إلكتروني عبر تعبئة نموذج الوصية الجاهز في الخدمة المتاحة في ناجز كما سنعرف في هذا الموضوع.

متطلبات وشروط توثيق الوصية

قبل المباشرة بإجراءات التوثيق للوصية لديك يجب التأكد من توافر المتطلبات التالية:

  • وجود بيانات الموصي.
  • في حال كان الموصي متوفى يجب وجود وكالة سارية لمقدم الطلب عن جميع الورثة.
  • وجود بيانات جميع الأطراف المذكورة في الوصية.
  • وجود بيانات أعيان الوصية، مثل صك الملكية إذا كانت تتضمن الوصية ممتلكات أو عقار أو تقديم وصف يوضح موضوع الوصية.

هذه هي المتطلبات لتوثيق الوصية، وقبل المباشرة في شرح طريقة التوثيق من الضروري الإشارة إلى أنك لا تحتاج إلى نموذج وصية جاهزة مسبقًا وإنما يكفي تعبئة نموذج الوصية القانونية المتاحة في خدمة توثيق الوصية في منصة ناجز كما سنعرف في الخطوات التالية.

طريقة توثيق وصية

توثيق الوصية يكون عبر تسجيلها لدى وزارة العدل، وكانت الوزارة حددت خدمة خاصة لهذا الغرض وذلك لإثبات الوصية وتسجيلها بشكل رسمي، وهنا خطوات الاستفادة من هذه الخدمة وتوثيق الوصية بشكل كامل.

1 – الدخول للخدمة

أولًاعليك الدخول للخدمة من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل:

  • اختر من الصفحة الرئيسية في ناجز الخدمات الإلكترونية.
  • اختر الحالات الاجتماعية.
  • ثم اختر خدمة إثبات وصية، وهذا رابط الخدمة للوصول لها بشكل مباشر
خدمة إثبات وصية

بعد الوصول لصفحة الخدمة اضغط على استخدام الخدمة واختار تقديم طلب جديد، ثم اختار جهة التوثيق، وتكون الإسناد المركزي للتوثيق.

2 – تعبئة نموذج الوصية

بعد اختيار جهة التوثيق وهي الإسناد المركزي للتوثيق كما قلنا، سيظهر نموذج التوثيق لتعبئته بالبيانات المطلوبة، ويتم تعبئة وفق الخطوات الموضحة في التالي:

بيانات المستفيد

وهنا تحديد بيانات المستفيد والذي هو مقدم الطلب، إذا كان الموصي نفسه هو من يقدم الطلب بهذه الحالة يكون أصيل، أما إذا كان طرف ثالث الذي يقدم الطلب وليس له علاقة بالوصية مثل محامي يكون بهذه الحالة وكيل.

بيانات المستفيد من الوصية

بيانات الموصي

وهنا بيانات الموصي، هل الموصي نفسه هو الذي يقدم الطلب يكون مستفيد، أو أن الموصي متوفى بالتالي يتم الضغط على خيار متوفى.

ثم كتابة مقدمة الوصية، المقدمة العامة المشتركة بين كل نماذج الوصايا تكون مكتوبة تلقائيًا، ويتم الإضافة عليها باقي التفاصيل بحسب ما هو موصى، حيث يتم كتابة ما تريد يدويًا في الحقل الظاهر بعد المقدمة.

بيانات الموصي

الجزء الذي يتم كتابته بشكل يدوي هنا هو الوصية ذاتها التي تريد التوصية بها وذلك بحسب ما تريد وتكون بأسلوبك وصياغتك وتوضح فيها كل التفاصيل التي تريد وما تتضمنه الوصية.

بيانات أعيان الوصية

ويقصد بأعيان الوصية الممتلكات أو التركة التي تريد التوصية بها هل هي عقارات أو مبلغ مالي أو أسهم أو منقولات أو حقوق ملكية، أي نوع الشيء الموصى به، تحدده من خلال الضغط على الخيار الصحيح، ثم تدخل رقم الملكية له أو الوصف.

مثلًا إذا كان الوصية تتضمن عقارات يتم إدخال رقم وثيقة التملك، إذا كانت منقولات سيظهر حقل فارغ لتكتب بشكل يدوي وصف هذه المنقولات وما فيها، كذلك الأمر إذا كانت الوصية مبلغ مالي أو أسهم أو غير ذلك تُذكر في حقل الوصف قيمتها ومقدارها وكل التفاصيل المتعلقة بها.

وأيضًا يكون هناك خيار لرفع مستند أو وثيقة مثل صورة عن وثيقة التملك، أو كشف حساب بنكي أو غير ذلك.

أعيان الوصية

الحقوق والالتزامات

وهنا توضح أية حقوق أو التزامات على الموصي سواء كان متوفى أو على قيد الحياة، مثل إذا كان يريد سداد أية ديون أو التزامات مترتبة عليه بعد الوفاة أو عند تنفيذ الوصية، أو إذا كانت الوصية تتضمن نقل ملكية عقار إلى أحدهم مثلًا، أية كانت الالتزامات التي تتضمنها الوصية يجب ذكرها هنا. وطبعًا يمكن إضافة أكثر من بند هنا.

التزامات الموصي

المرفقات

وهنا تضيف أية مرفقات أخرى على صلة بموضوع الوصية مثل وثائق ملكية، أو مستندات متعلقة بأية حقوق أو التزامات على الموصي، أو يمكن ترك هذا الجزء فارغ في حال عدم وجود أية مرفقات.

المرفقات

مكان الواقعة

ثم تختار مكان الواقعة أخيرًا وتضغط على تقديم الطلب. بعد الضغط على تقديم الطلب سيطلب منك النظام ادخال كلمة مرور خاصة بطلبك هذا وذلك حتى تتمكن من متابعته لاحقًا، ويظهر أيضًا رقم خاص بالطلب، عليك الاحتفاظ برقم الطلب مع كلمة المرور التي أدخلتها حتى تتمكن من متابعته لاحقًا.

سيقوم فريق العمل في الوزارة بمراجعة الطلب والتأكد من كل البيانات فيه، في حال كان هناك أي خطأ أو بيانات تحتاج تعديل تصل رسالة إلى مقدم الطلب تفيد بذلك، ويمكن عندها الدخول إلى الخدمة بذات الطريقة التي وضحناها في الخطوة الأولى مع اختيار متابعة طلب سابق عوضًا عن تقديم طلب جديد، ثم تدخل رقم الطلب وكلمة المرور لتقوم بتعديل البيانات المطلوبة.

أما عندما يكون الطلب مكتمل وكل البيانات صحيحة تصل رسالة إلى جوال مقدم الطلب بصدور وثيقة الوصية ويمكن تحميل الوثيقة من الرابط المذكور في الرسالة.

أو يمكن دومًا الحصول على الوثيقة بشكلها الإلكتروني من خلال حساب المستفيد، وذلك بتسجيل الدخول إلى حسابك في ناجز والتوجه إلى قسم الحالات الاجتماعية ثم اختار الوثائق المعتمدة، وهناك ستجد كل الوثائق الرسمية الخاصة بك بما فيها الوصية التي قمت بتوثيقها.

توثيق الوصية بعد الوفاة

في الحالات التي يكون فيها لدى المتوفى وصية ولكن لم يتم توثيقها لدى وزارة العدل وفق الطريقة التي وضحناها أعلاه، عندها يمكن للورثة التقدم لتوثيق الوصية بنفس الطريقة التي ذكرت في هذا الموضوع، ولكن بشرط أن يكون لدى الشخص المتقدم بطلب إثبات الوصية وكالة سارية من جميع ورثة المتوفى.

أما إذا كان هناك نزاع على الورثة وغير متفقين جميع الورثة على إثبات الوصية فعندها يلزم رفع دعوى إثبات وصية، أو يتم النظر في إجراءات إثبات الوصية في دعوى قسمة التركة، وذلك لأن الوصية مقدمة على النصيب الشرعي للورثة من التركة ولها الأولوية في حال وجودها.

هذا كان كل ما يخص توثيق وصية وإجراءات التقدم بطلب التوثيق من خلال ناجز.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى