شعار ميازين - Miazeen Logo

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق؟ وكيف يُتفق عليها مع الزوج؟

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق؟ وكيف يُتفق عليها مع الزوج؟

نفقة الزوجة واجبة على الزوج ومطالب بها طالما إن المرأة زوجته وعلى ذمته، أما بعد الطلاق فهناك حالات محددة تبقى فيها النفقة واجبة على الزوج، هنا سنعرف هذه الحالات ونعرف كم نفقة الزوجة بعد الطلاق.

متى تستحق الزوجة النفقة بعد الطلاق؟

  • عند الطلاق البائن بينونة صغرى (طلاق رجعي) تستحق نفقة طوال عدة الطلاق.
  • إذا كانت حامل فإنها تستحق النفقة بعد الطلاق (سواء كان طلاق رجعي أو بائن لا رجعة فيه) تستحق النفقة طوال فترة الحمل وحتى تضع المولود.
  • إذا كانت مرضع فإنه يحق لها أجرة رضاعة طوال مدة الرضاعة (إذا أرادت هي ذلك)
  • إذا كانت حاضن للأبناء يحق لها أجرة حضانة طوال مدة الحضانة (إذا أرادت هي ذلك)
  • تستحق أجرة سكن إذا كانت تقيم مع الأبناء بسكن لوحدهم.

بهذه الحالات فقط تستحق الزوجة النفقة بعد الطلاق، وفي أي حالات طلاق أخرى لا يكون الزوج فيها مطالب بتوفير النفقة.

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق؟

فيما يخص جزئية مقدار نفقة الزوجة، فإن الأمور تختلف من حالة لأخرى، ولا يوجد إجابة واحدة لهذا السؤال. وبشكل رئيسي فإن الأمر يعتمد على الحالة المادية للزوج ومقدار دخله الشهري وما لديه من التزامات. فالزوج الذي يكون دخله الشهري 6 آلاف ريال مثلًا بالتأكيد سيكون مطالب بمقدار نفقة أقل من الزوج الذي يكون دخله الشهري 15 ألف ريال. وهذا انطلاقًا من قوله تعالى: ((وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ)) ~ سورة البقرة – الآية 236.

الاتفاق على مقدار النفقة

بعد الطلاق فإنه هناك ثلاث خيارات أمام الزوجين للاتفاق على مقدار النفقة، وهذه الخيارات:

  • الخيار الأول هو أن يتفق الزوجين على مقدار النفقة الشهرية للزوجة فيما بينهما وبحسب ما يناسبهما هم الأثنين. ويمكن هنا الاتفاق على مقدار النفقة عند الطلاق، أو يمكن إدخال وسيط من أهل الزوجة وأهل الزوج للمساعدة في تحديد مقدار النفقة. وهذا أفضل الخيارات للطرفين من حيث توفير الوقت والجهد وتجنب المماطلة في الموضوع، وكذلك تجنب إيصال الأمر للمحاكم أيضًا.
  • الخيار الثاني هو عبر منصة تراضي، حيث يمكن لأحدهما إنشاء طلب في منصة تراضي (الزوجة أو الزوج) وتوضيح الطلبات، ثم يقوم لاحقًا مصلح من المنصة بالتواصل مع الطرفين عبر الهاتف لمحاولة التوصل لاتفاق بخصوص نفقة الزوجة ومقدارها، وفي حال تم الاتفاق يصدر صك مصالحة من المنصة يوثق الاتفاق الذي تم بشكل رسمي ليتم تنفيذه.
  • الخيار الثالث هو رفع دعوى على الزوج للمطالبة بالنفقة، أي تقوم الزوجة برفع دعوى نفقة في المحكمة، وهنا سيتم في البداية إنشاء طلب مصالحة تلقائي في تراضي لمحاولة حل الأمر وديًا من المنصة وتجنب الدعوى، وفي حال تعذر الاتفاق تنتقل القضية إلى المحكمة. هذا الخيار يأخذ الكثير من الوقت والجهد من الطرفين لأنه دعوى كاملة في المحكمة وجلسات ترافع أمام القاضي، طبعًا كل إجراءات الدعوى تتم بشكل إلكتروني، يمكن الاطلاع على كافة إجراءات الدعوى وطريقة رفعها وما تتضمنه من مراحل من موضوع دعوى النفقة وموضوع نفقة المطلقة.

متى لا تستحق الزوجة النفقة

هناك حالات لا تستحق فيها الزوجة النفقة (مثل الطلاق البائن بينونة كبرى). كنا تحدثنا في موضوع سابق عن هذه الحالات، يمكن الرجوع لموضوع متى لا تستحق الزوجة النفقة للتعرف لكل هذه الحالات.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على