شعار ميازين - Miazeen Logo

من هو المنهي في حصر الورثة؟ وبياناته المطلوبة عند تقديم الطلب

من هو المنهي في حصر الورثة؟ وبياناته المطلوبة عند تقديم الطلب

إن كنت تتساءل حول تفاصيل المنهي وبياناته عند استخراج صك حصر ورثة وتوثيق ورثة المتوفى بشكل رسمي لدى وزارة العدل من خلال الخدمات الإلكترونية.

من هو المنهي في حصر الورثة؟

يقصد به الشخص الذي يقدم طلب استخراج صك حصر الورثة، ويكون المنهي في حصر الورثة أما أحد الورثة أو وكيل عن الورثة أو أحدهم. حيث يقدم الطلب إلى وزارة العدل بغرض استخراج حصر الورثة والذي صار اسمه في خدمات الوزارة توثيق ورثة متوفى، حيث يصدر عن هذا الإجراء وثيقة أو صك حصر الورثة كما يعرف ويوضح فيه من هم الورثة الشرعيين للمتوفى والتي تنحصر التركة فيهم فقط.

بيانات المنهي في حصر الورثة

البيانات المطلوبة من المنهي عند تقديم الطلب هي التالية:

  • أن يكون حسابه في ابشر فعال ومرتبط برقم الجوال.
  • تقديم رقم الهوية
  • تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي

بعد إدخال هذه البيانات يتم الضغط على “تحقق” وسيقوم النظام بجلب باقي البيانات من حساب ابشر بشكل تلقائي.

تصحيح بيانات المنهي

يجب أن تعرف أنه في حال حصل وواجهت أية مشكلة فيما يتعلق ببيانات المنهي حصر الورثة. مثل عدم مطابقة البيانات مع حساب ابشر أو أن البيانات تظهر بشكل مختلف عن بيانات المنهي الشخصية الحقيقية. عندها يمكن التواصل مع وزارة العدل وتوضيح المشكلة التي واجهتك وسيقوم فريق الدعم الفني في الوزارة بحل المشكلة بحسب المسبب. يمكن التواصل مع وزارة العدل على الرقم الموحد 1950 أو من خلال الموقع الرسمي للوزارة ومختلف قنوات التواصل المتاحة فيه.

الشهود في حصر الورثة

أما شهود حصر الورثة فهم من شروط ومتطلبات استخراج الصك ويجب أن يكونوا بالغين راشدين من غير الورثة ومن غير فروعهم أو أصولهم ولا من أزواج الوارثين.

المعدلين والمزكين 

المعدلين أو المزكين في حصر الورثة هم شخصين يضافون لإجراء حصر الورثة لتزكية الشهود. ولكن هذا الأجراء كان متبع قديمًا وحاليًا لا تطلب المحاكم معدلين أو مزكيين. وكذلك الأمر في الإجراء الإلكتروني لاستخراج صك حصر ورثة لا داعي لإضافتهم ولا يطلبهم النظام وإنما يتم الاكتفاء بالشهود الأثنين فقط.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على