من هو المنهي في حصر الورثة؟

من هو المنهي في حصر الورثة؟

إن كنت تتساءل من هو المنهي في حصر الورثة فهذا الموضوع لك، هنا سنتعرف على تفاصيل المنهي وبياناته عند استخراج صك حصر ورثة وتوثيق ورثة المتوفى بشكل رسمي لدى وزارة العدل من خلال الخدمات الإلكترونية.

من هو المنهي في حصر الورثة؟

يقصد بالمنهي في صك حصر الورثة الشخص الذي يقدم طلب استخراج صك حصر الورثة، ويكون المنهي أما أحد الورثة أو وكيل عن الورثة أو أحدهم، حيث يقدم الطلب إلى وزارة العدل بغرض استخراج حصر الورثة والذي صار اسمه في خدمات الوزارة توثيق ورثة متوفى، حيث يصدر عن هذا الإجراء وثيقة أو صك حصر الورثة كما يعرف ويوضح فيه من هم الورثة الشرعيين للمتوفى والتي تنحصر التركة فيهم فقط.

بيانات المنهي في حصر الورثة

البيانات المطلوبة من المنهي عند تقديم الطلب هي التالية:

  • أن يكون حسابه في ابشر فعال ومرتبط برقم الجوال.
  • تقديم رقم الهوية
  • تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي

بعد إدخال هذه البيانات يتم الضغط على “تحقق” وسيقوم النظام بجلب باقي البيانات من حساب ابشر بشكل تلقائي.

تصحيح بيانات المنهي

في حال حصل وواجهت أية مشكلة فيما يتعلق ببيانات المنهي مثل عدم مطابقة البيانات مع حساب ابشر أو أن البيانات تظهر بشكل مختلف عن بيانات المنهي الشخصية الحقيقية عندها يمكن التواصل مع وزارة العدل وتوضيح المشكلة التي واجهتك وسيقوم فريق الدعم الفني في الوزارة بحل المشكلة بحسب المسبب. يمكن التواصل مع وزارة العدل على الرقم الموحد 1950 أو من خلال الموقع الرسمي للوزارة ومختلف قنوات التواصل المتاحة فيه.

الشهود في حصر الورثة

أما الشهود في حصر الورثة فهم من شروط ومتطلبات استخراج الصك ويجب أن يكونوا بالغين راشدين من غير الورثة ومن غير فروعهم أو أصولهم ولا من أزواج الوارثين. كنا وضحنا كافة شروط الشهود في مقال شهود حصر الورثة، يمكن الرجوع للموضوع السابق لمعرفة كل التفاصيل.

المعدلين والمزكين 

المعدلين أو المزكين في حصر الورثة هم شخصين يضافون لإجراء حصر الورثة لتزكية الشهود، ولكن هذا الأجراء كان متبع قديمًا وحاليًا لا تطلب المحاكم معدلين أو مزكيين وكذلك الأمر في الإجراء الإلكتروني لاستخراج صك حصر ورثة لا داعي لإضافتهم ولا يطلبهم النظام وإنما يتم الاكتفاء بالشهود الأثنين فقط.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى