شعار ميازين - Miazeen Logo

الابتزاز الإلكتروني في السعودية: ما بين سبل الوقاية وطرق التبليغ

الابتزاز الإلكتروني في السعودية: ما بين سبل الوقاية وطرق التبليغ

تُعدّ جريمة الابتزاز الإلكتروني في السعودية. واحدةً من أشنع الجرائم وأكثرها خطورةً التي تواجه المجتمع. يبذل القانون السعوديّ جهودًا خاصةً لمحاربتها والوقاية منها. وذلك عن طريق العقوبات الصارمة التي نصّت عليها المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية صراحة.إضافةً لطرق التبليغ المتاحة من قبل وزارة الداخلية.

الابتزاز الإلكتروني في السعودية

تتخذُ جريمة الابتزاز الإلكتروني في السعودية شكلَين رئيسيين:

  • الابتزاز الداخلي، حيث يوجد الجاني والمجني عليه داخل أراضي المملكة.

وغالبًا ما تتخذُ وسائلُ الابتزاز الإلكتروني في السعودية أحد الأشكال التالية:

  • الصور ومقاطع الفيديو.
  • التسجيلات الصوتية والمحادثات.

الابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي

سهّلت مواقع التواصل الاجتماعيّ بأشكالها جرائم الابتزاز الإلكتروني في السعودية بشكل كبير. لتخلق حيّزًا إضافيًا لجرائم المبتزين المتزايدة، خاصةً مع غياب الوعي التقني والقانوني عند معظم ضحاياهم.

يتطلّب ذلك المزيد من المسؤلية على عاتق الأفراد أنفسهم. بزيادة الوعي التقني و الوعي القانوني ومعرفة طرق التخلص من جرائم الابتزاز الإلكتروني في السعودية إذ ما تعرضوا لها والوقاية منها بشكل مسبق.

مكافحة الابتزاز الإلكتروني

في سبيل الحدّ من جرائم الابتزاز الإلكتروني في السعودية. قدّمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحدةَ مكافحة الابتزاز كخدمة إلكترونية تهدف لمساعدة كلّ من تعرّض للابتزاز داخل المملكة من مواطنين ومقيمين. لتكون أوّلَ الطرق التي يمكن أن يلجأ إليها المجني عليه للتبليغ و المباشرة بملاحقة الجاني من قبل الجهات المختصّة.

يمكنكم البدء بالخدمة والحصول على مساعدة فورية من وحدة مكافحة الابتزاز من هنا. كما ننصحكم بمشاركة الرابط على مجموعات العائلة و الأصدقاء و ذلك كنوع من أنواع التوعية القانوينة تحسبًا لأي حادثة مستقبلية.

 الابتزاز في نظام الجرائم المعلوماتية

غطّى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في أحكامِه، مجموعةً من الجرائم ذات الصبغة المعلوماتية، حيث نصّ على عقوباتها صراحةً ضمن 16 مادة. موردًا جريمة الابتزاز وعقوبتها ضمن المادة الثالثة من النظام:

المادة الثالثة

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين ؛ كلُّ شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  1. التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
  2. الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
  3. الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
  4. المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
  5. التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة .

الابتزاز الإلكتروني في السعودية عن طريق الإيميل

يحدُث الابتزاز الإلكتروني في السعودية عن طريق الإيميل. عند قيام الجاني بجريمته عن طريق الإيميل “البريد الإلكتروني”. وذلك باتّباع إحدى طرق الابتزاز والوسائل التي يهدّده بها.

لا يختلف هذا النوع عن باقي أنواع الابتزاز سوى بالوسيلة التي يستخدمها الجاني في جريمته وهي البريد الإلكتروني أو الإيميل، لكنّ معظم حالات الابتزاز تحدث عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستاغرام، تويتر و سناب تشات.

من هو (هكر الابتزاز)، ولماذا يجب الحذر منه؟

هكر الابتزاز، مصطلح لابدّ وأنكم قد سمعتم به مؤخرًا. يشير لحساباتٍ “تدّعي” أنها تنقذ الضحايا من قبضة الجناة وتهديداتهم. وتساعدهم لحلّ مشكلة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

يخترق “هكر الابتزاز” حساب المجرم و “ينهي جريمة الابتزاز” حسب وصفه، الجدير بالذكر، أن هذه الحسابات قد تكون جزءًا من منظومة وتبدأ بجريمة ابتزاز جديدة بحقّ المجني عليه الذي استنجد بها.

إنها ليست خدمة مجانية كما أنها ليست آمنة. لذلك من الضروري جدًا التبليغ حصرًا عن طريق إحدى الوسائل المتاحة من قبل وزارة الداخلية، ألا وهي:

  • رقم الابتزاز 1909 التابع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • وحدة مكافحة اابتزاز الإلكترونية.
  • منصة أبشر.
  • تطبيق كلّنا امن.
  • التوجه لأقرب مركز شرطة.
  • توكيل محامي مختص بقضايا الابتزاز الإلكتروني.
Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على