شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقة رفع دعوى تسليم صغير وتعبئة صحيفة الدعوى وتنفيذ الحكم

طريقة رفع دعوى تسليم صغير وتعبئة صحيفة الدعوى وتنفيذ الحكم

دعوى تسليم صغير لحاضنه أو تسليم محضون واحدة من دعاوى الأحوال الشخصية التي تقام من طرف الأم في الغالب وتكون بغرض إرجاع صغير دون عمر السبعة سنوات إلى الأم بعد أن أخذه والده أو طرف ثالث عنوةً، وهي من الدعاوى المستعجلة ويكون الحكم فيها مشمولًا بالنفاذ المعجل. في هذا الموضوع سنتعرف على كل ما يخص هذه الدعوى وشروطها وطريقة رفعها والمراحل التي تمر فيها الدعوى حتى تنفيذ الحكم.

شروط الدعوى

حتى يتم قبول الدعوى من المحكمة لا بد من توافر الشروط التالية:

  • يجب أن تكون الدعوى مرفوعة من قبل الأم، وهذا لأن المحكمة تعطي الحق بالحضانة للأطفال دون السبعة سنوات للأم وبالتالي من الطبيعي أن يكون الصغير بهذا العمر مع الأم. لذا لا تقبل الدعوى من الأب إلا بحالات استثنائية يثبت فيها الأب إن الصغير في حضانته منذ مدة طويلة.
  • يجب أن يكون عمر الصغير دون السبعة سنوات، وإذا كان فوق السبعة سنوات ترفع دعوى حضانة.

هذه هي الشروط المطلوبة، وطبعًا يمكن رفع الدعوى سواء خلال الحياة الزوجية أو بعد الطلاق دون أن يؤثر ذلك على الدعوى.

متطلبات الدعوى

أما بالنسبة للمتطلبات الواجب توفرها حتى تتمكن من رفع الدعوى فهي:

  • بيانات الطرفين المدعي والمدعى عليه، الاسم ورقم الهوية ورقم الهاتف والعنوان لكل منهم.
  • تاريخ عقد النكاح.
  • حال عقد الزوجية إذا كان قائم أو حصل انفصال، وتاريخ الانفصال في حال حصوله.
  • بيانات الأولاد، الاسم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة لكل منهم.
  • بيانات الصغير المطلوب تسليمه ومكان إقامته.
  • توضيح أسباب الدعوى.
  • ويجب إرفاق هويات الأولاد وصورة عن عقد النكاح أو صك الطلاق إن وجد.

هذه هي البيانات المطلوبة من أجل رفع الدعوى والتقدم بالطلب لتسليم الصغير لنتعرف الآن على طريقة رفع الدعوى.

رفع دعوى تسليم صغير

هذه الدعوى تكون على أربعة مراحل رئيسية وهي:

  • تعبئة صحيفة الدعوى في  ناجز
  • جلسة الصلح في منصة تراضي
  • جلسات المحكمة
  • تنفيذ الحكم

وهنا سنتعرف على إجراءات كل واحدة من هذه المراحل بالتفصيل.

تعبئة صحيفة دعوى تسليم صغير في ناجز

صحيفة الدعوى هي نموذج إلكتروني يتم تعبئته ببيانات أطراف الدعوى ومعلومات الدعوى وثم تقديمه من أجل رفع الدعوى إلى المحكمة، ويكون بشكل إلكتروني كما قلنا من خلال منصة ناجز.

وقبل البدء بتعبئة نموذج الصحيفة لا بد من التأكد من توافر شروط الدعوى في الحالة كما ذكرناها أعلاه وأيضًا توافر متطلبات الدعوى، وبعد التأكد منها يمكن المباشر بإجراءات تعبئة الصحيفة وفق الخطوات التالية:

1 – إنشاء طلب جديد

أول خطوة هو إنشاء طلب صحيفة جديد 

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في ناجز باستخدام بيانات أبشر ذاتها.
  • ثم من داخل الحساب توجه إلى الخدمات الإلكترونية واختار خدمة صحيفة الدعوى، وهذا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • بعدها اضغط على “إنشاء طلب جديد” ثم من الصفحة التالية اضغط على “طلب جديد” كما في الصورة التالية
1 - إنشاء طلب جديد

2 – تصنيف الدعوى

هنا يجب اختيار تصنيف الدعوى على الشكل التالي:

  • تصنيف الدعوى الرئيسي “أحوال شخصية”
  • التصنيف الفرعي “دعاوى النفقة والحضانة والزيارة”
  • نوع الدعوى “تسليم صغير لحاضنه”

وهذه صورة توضيحية لاختيار التصنيف الصحيح.

2 - تصنيف الدعوى

3 – أطراف الدعوى

هنا يتم إدخال بيانات أطراف الدعوى المدعي والمدعى عليه، الاسم وبيانات الاتصال والعنوان ورقم الهوية لكل طرف.

3 - أطراف الدعوى

4 – بيانات الصلح

وهنا في حال سبق وحصل جلسة صلح يتم التأشير على هذا الخيار ثم يدخل رقم محضر الصلح الصادر عن الجلسة، وفي حال لم يحصل جلسة صلح من قبل يترك هذا الخيار فارغًا.

4 - بيانات الصلح

5 – صفة مقدم الطلب

وهنا يجب إدخال صفة مقدم الطلب الذي يقوم بتعبئة الصحيفة، أصيل أي إذا كان صاحب العلاقة الأساسي، أو وكيل إذا كان محامي مثلًا.

ثم صفة المدعي، أي الذي يرفع الدعوى ويريد تسلم المحضون (الحصول عليه)، والمدعى عليه. وأيضًا يجب تحديد صلة طرفي الدعوى بالنسبة للأولاد، والتصريح إذا كان يوجد نزاع على حضانتهم أم لا.

وأخيرًا حال عقد الزوجية هل ما زال قائم أم يوجد انفصال وإذا يوجد انفصال يجب ذكر تاريخ الانفصال. 

والسؤال الأخير عليك الإجابة إذا كان الولد المطلوب تسليمه مع المدعي أم لا، والطبيعي أن يكون الجواب لا. وهذه صورة توضح البيانات المطلوبة.

5 - صفة مقدم الطلب

6 – بيانات الأولاد المطلوب تسليمهم

وهنا يتم إضافة الأبن أو جميع الأبناء المطلوب تسليمهم، الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية ومكان الإقامة لكل منهم.

ثم ذكر مكان التسليم، البلد والمدينة. وأسباب طلب تسليمهم وهنا إضافة  السبب الذي دفعك لطلب الأبناء مثل وجود ضرر يلحق بالأبن أو وجود صك حضانة يعطيك الحق بوجود الأبناء لديك أو أي سبب آخر يمكن إضافته هنا.

وأخيرًا في قسم الطلبات يذكر الطلب وهو السبب أو الغرض الذي بسببه ترفع هذه الدعوى، ويكون تسليم الصغير لحاضنه.

6 - بيانات الأولاد المطلوب تسليمهم

7 – المحكمة

وهنا يذكر المحكمة التي ستنظر في القضية ويجب أن تكون محكمة الأحوال الشخصية القريبة منك، وفي حال لا يوجد محكمة أحوال شخصية في مدينتك اختر المحكمة العامة.

7 - المحكمة

8 – بيانات موضوع الدعوى

وهنا تذكر بيانات موضوع الدعوى على الشكل التالي:

  • موضوع الدعوى وهو نص يتم توليده تلقائيًا من البيانات التي تم إدخالها بحسب ما وضحنا أعلاه، وهنا تذكر تفاصيل الدعوى وكيف آلت الأمور لما هي عليه.
  • طلبات المدعي أيضًا هنا يتم توليد النص تلقائي وفيه طلبات المدعي بتسليم المحضون.
  • أسانيد الطلبات وهذه يجب تعبئتها من قبل المدعي أو الشخص الذي يقوم بتعبئة صحيفة الدعوى، ويذكر فيها أية مستندات أو أدلة تؤكد أحقية المدعي بالمحضون، مثل صك الحضانة أو حكم محكمة سابق مثلًا.
  • المشفوعات ويمكن ترك هذا الحقل فارغًا في حال لا يوجد مشفوعات، ويقصد بالمشفوعات أية قرائن قد تفيد القضية أو تدعم وجهة نظر المدعي أمام القاضي مثل دليل على وجود الصغير لدى المدعى عليه، قد تكون رسائل جوال أو صور محادثات مثلًا.
8 - بيانات موضوع الدعوى

9 – صفحة المرفقات 

بعد تعبئة البيانات كما وضحنا أعلاه والضغط على متابعة ستنتقل إلى صفحة المرفقات، وهنا يتم إرفاق المستندات المطلوبة مثل الأوراق التي ذكرت في قسم أسانيد الطلبات أو المشفوعات، بالإضافة إلى صورة عن هويات الأبناء وصورة عن صك الطلاق أو عقد الزواج إن وجد، وأيضًا صورة عن بيانات العنوان الوطني والتي يمكن تحميلها من موقع البريد السعودي.

لتكون بذلك انتهيت من تعبئة صحيفة الدعوى بشكل كامل ويمكن إرسالها. بعد الإرسال سيقوم موظفون من المحكمة بمراجعة كل البيانات فيها وفي حال وجود أي نقص أو بيانات تحتاج إلى تعديل يتم مخاطبة المدعي من حسابه في ناجز لطلب تعديل البيانات وإعادة تقديم الصحيفة.

جلسة الصلح في تراضي

المرحلة الثانية من دعوى تسليم محضون هي جلسة الصلح في منصة تراضي، كما ذكرنا عند تقديم صحيفة الدعوى سيتم إنشاء طلب مصالحة تلقائي من خلال منصة تراضي. الهدف من جلسة الصلح هذه هو محاولة التوصل إلى تفاهم بين الطرفين حول تسليم المحضون دون الحاجة لرفع دعوى والدخول في المحكمة.

في هذه المرحلة يقوم مصلح من منصة تراضي بالاتصال بالطرفين الأم والأب أو طرفي الدعوى المدعي والمدعى عليه، ويحاول التوصل إلى اتفاق بينهم لتسليم المحضون وديًا أو الوصول إلى تفاهم بهذه المسألة واختصار الأمر دون الحاجة للدخول في جلسات المحاكمة والترافع.

في حال تمكن المصلح في التوصل لاتفاق بين الطرفين يصدر محضر صلح من منصة تراضي بناءً على ما تم التفاهم عليه ويكون هذا المحضر بمثابة سند تنفيذي يمكن التقدم به للتنفيذ، وتنتهي الدعوى عند هذا الحد دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة، ويمكن الحصول على محضر الصلح من منصة تراضي.

أما إذا لم يتمكن المصلح من التوصل إلى اتفاق بين الطرفين يذكر في محضر الصلح “تعذر الصلح” وتحول القضية إلى المحكمة.

جلسات المحكمة

بعد تحول القضية إلى المحكمة تبدأ المرافعة، قد يستغرق الأمر عدة أيام إلى أسبوع أو أكثر بعد مكالمة الصلح من منصة تراضي لتبدأ جلسات المحكمة. وجلسات المحكمة تكون اونلاين عبر برنامج تيمز وتصل رسالة إلى طرفي الدعوى قبل يوم من موعد كل جلسة للتذكير بوجود جلسة، وكذلك رسالة أخرى في يوم كل جلسة تتضمن رابط للدخول إلى القاعة الإلكترونية لحضور جلسة المحاكمة.

كم جلسة تستمر الدعوى؟

باعتبار إن دعوى تسليم صغير من الدعاوى المستعجلة في المحكمة ففي الغالب يكون النطق بالحكم من الجلسة الأولى للقضية ولا تتطلب القضية أكثر من جلسة واحدة إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي تكون فيها القضية معقدة.

المرافعة

كما قلنا المرافعة تكون بشكل إلكتروني عبر جلسات اونلاين، في جلسة المرافعة يسأل القاضي طرفي الدعوى عن موضوع الدعوى وأسبابها وأسباب عدم تسليم المحضون للحاضن الذي هو الأم أو غيرها إذا كان الحاضن غير الأم.

على كل طرف من أطراف الدعوى تحضير نفسه لأسئلة القاضي ودعم وجهة نظره بأدلة وإثباتات مقنعة للقاضي تثبت وجهة نظره وتدعم حقه في الحصول على طلبه من وراء الدعوى.

وكما قلنا في الغالب تكون هذه الدعوى جلسة واحد كونها من الدعاوى المستعجلة التي يبت فيها القاضي الحكم بشكل سريع ومن أول جلسة.

تنفيذ الحكم

تنفيذ الحكم يكون عبر تقديم نص الحكم إلى التنفيذ. ومن الضروري الإشارة إلى أهمية أن يكون الحكم مشمولًا بالنفاذ المعجل ويجب أن يذكر القاضي ذلك في نص الحكم، ويمكن أن تطلب الأم من القاضي هذا الأمر بحيث يذكر في الحكم أنه مشمول بالنفاذ المعجل.

عندما يكون الحكم مشمول في النفاذ المعجل يمكن تقديمه إلى التنفيذ بشكل مباشر بعد نطق الحكم من القاضي، أما إذا لم يكن الحكم مشمول بالنفاذ المعجل سيكون عليك الانتظار لمدة ثلاثين يوم حتى يكتسب الحكم الصفة القطعية وثم تقديمه إلى التنفيذ.

تقديم الحكم إلى التنفيذ يكون عبر تقديم نص الحكم إلى محكمة التنفيذ من خلال منصة ناجز بشكل إلكتروني وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز. 
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختار طلب تنفيذ جديد، وهذا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • تختار نوع الطلب، وبهذه الحالة يكون “أحوال شخصية”
  • ثم تعبئة النموذج ببيانات مقدم الطلب والمنفذ ضده (الطرف الثاني)
  • ثم إدخال مضمون الطلب وهنا يكون طلب تسليم صغير
  • في الصفحة الأخيرة من الخدمة يجب إرفاق المستندات وهي صك الحكم بشكله النهائي.

بهذه الخطوات يتم تقديم طلب تسليم صغير إلى حا ضنه وتنفيذ الحكم. طبعًا بمجرد قبول الطلب من محكمة التنفيذ يتم ترتيب إخبار المدعى عليه بتسليم الصغير وتحدد إجراءات التسليم من قبل المحكمة.

الامتناع عن تسليم الصغير

هذه واحدة من الحالات التي تواجه المدعي أحيانًا وهو امتناع المدعى عليه من تنفيذ حكم المحكمة بتسليم الصغير إلى حاضنه، وعلى الرغم من أن حكم تسليم المحضون يكون حكم عاجل إلا أنه تحصل لدى البعض الامتناع عن التسليم.

وبهذه الحالة يمكن لمحكمة التنفيذ الإجبار على التنفيذ حتى بالقوة واستخدام الشرطة إذا دعت الحاجة، وبالتالي يمكن المتابعة مع محكمة التنفيذ لحين تنفيذ الحكم كما نصت عليه المحكمة وبحسب ما قرره القاضي عند النطق بالحكم.

بهذه الطريقة تتم إجراءات دعوى تسليم صغير لحاضنه، حيث عرفنا شروط الدعوى كذلك وقبولها والمراحل التي تمر فيها من البداية وتعبئة صحيفة الدعوى وحتى صدور الحكم ثم تنفيذه.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على