شعار ميازين - Miazeen Logo

رسالة ايقاف الخدمات .. 3 حلول ممكنة إذا وصلتك هذه الرسالة

رسالة ايقاف الخدمات .. 3 حلول ممكنة إذا وصلتك هذه الرسالة

عند صدور قرار إيقاف خدمات بحق شخص ما، غالبًا تصله رسالة على جواله تفيد بصدور هذا القرار بحقه وتعلمه بأنه تم إيقاف خدماته. ومن الطبيعي أن لا يكون أمر جيد أو محبذ تلقي الشخص لمثل هذه الرسالة، لذلك في هذا الموضوع سنعرف ما هي الحلول الممكنة لمعالجة الحالة عند وصول هذه الرسالة.

رسالة ايقاف الخدمات 

رسالة إيقاف الخدمات هي رسالة نصية تصل إلى جوال الشخص عند صدور قرار 46 بحقه، والذي ينص على إيقاف خدمات الشخص بسبب تأخره في تنفيذ سند تنفيذي كان قد صدر بحقه عن محكمة التنفيذ. وعند إيقاف خدمات شخص ما يتم وقف كل معاملاته الحكومية والإجراءات النظامية ومنع الدوائر الحكومية من التعامل معه لحين رفع إيقاف الخدمات عنه.

رسالة ايقاف الخدمات

الاستعلام عن الإيقاف 

في حال وصلتك رسالة إيقاف الخدمات فإن أول خطوة عليك القيام بها هو الاستفسار عن سبب إيقاف الخدمات كما ذكرنا، والقضية التي تسببت في إيقاف خدماتك. وهنا يمكن الاستعلام عن إيقاف الخدمات بأكثر من طريقة وبحسب الجهة التي صدر عنها إيقاف الخدمات. في حال صدر الإيقاف عن محكمة التنفيذ فيمكن الاستعلام عن الإيقاف من حسابك في ناجز، في حال كان الإيقاف من الشرطة أو المرور يمكن الاستعلام من خلال حساب ابشر عبر الاستعلام عن التعاميم والقيود.

معرفة سبب الايقاف 

بالنسبة لمعرفة سبب الإيقاف أو القضية التي بسببها صدر قرار إيقاف الخدمات فيمكن معرفة هذه التفاصيل عند الاستعلام عن الايقاف كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

سواء تم الاستعلام من خلال منصة ناجز أو من حساب ابشر، يذكر في تفاصيل الاستعلام كل التفاصيل عن القضية التي بسببها صدر قرار إيقاف الخدمات.

الحلول الممكنة لرفع الايقاف (بعد وصول رسالة ايقاف الخدمات)

بعد أن قمت بالاستعلام عن إيقاف الخدمات والسبب لصدور قرار الإيقاف بحقك بالتأكيد الآن تريد معالجة الموقف حتى لا يستمر إيقاف خدماتك و خاصة وأنه لا يمكن خلال فترة الإيقاف الاستفادة من أي من الخدمات الحكومية أو البنكية أو غيرها. وإليك الحلول الممكنة لرفع إيقاف الخدمات عنك:

تنفيذ السند التنفيذي

أول حل وأفضل الحلول حقيقة لرفع إيقاف الخدمات هو تنفيذ السند التنفيذي، بالتأكيد قرار إيقاف الخدمات صدر بسبب وجود سند تنفيذي ضدك، مثل دين لم تسدده أو مخالفات وغرامات متراكمة لجهة ما أو شيء من هذا القبيل، وهنا في حال تنفيذ ما ينص عليه السند التنفيذي سيكون الخيار الأفضل لمعالجة قرار الإيقاف ورفعه بشكل كلي ونهائي، ولكن قد لا يمكنك في الوقت الحالي مثلا تنفيذ السند التنفيذي مثل وفاء الدين لعدم توفر المبلغ معك مثلًا، هنا يمكن اللجوء لحل آخر وهو الرفع المؤقت للإيقاف.

رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا

الحل الثاني هو رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا، وهذا حل مؤقت يصلح في بعض الحالات ولبعض الظروف، كأن يكون الشخص موعود باستلام حصته من الورثة مثلًا وبمجرد استلام حصته سيقوم بسداد الدين المترتب عليه والذي صدر قرار الإيقاف بسببه، أو يريد رفع الإيقاف مؤقتًا حتى يتمكن من أخذ قرض من البنك لسداد الالتزامات عليه.

في مثل هذه الحالات وما شابهها يمكن رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا عن طريق تقديم طلب بذلك إلى محكمة التنفيذ، ولكن هنا يجب على صاحب الحق الموافقة على رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا. هذا يعني إذا كان قرار الإيقاف صدر بسبب وجود دين يجب على صاحب المال والذي يطالب بأمواله الموافقة على رفع الخدمات مؤقتًا عن خصمه حتى توافق محكمة التنفيذ على الطلب المقدم بالرفع المؤقت، وفي حال عدم موافقة صاحب الحق لن تقبل المحكمة الطلب وعندها يمكن اللجوء للحل الثالث والأخير إذا وصلتك رسالة إيقاف الخدمات.

الطلب من قاضي التنفيذ رفع الإيقاف مؤقتًا

في حال لم تنجح بالتوصل لاتفاق مع صاحب الحق بالموافقة على طلبك برفع ايقاف الخدمات مؤقتًا، يمكنك بعد أن تصلك رسالة ايقاف الخدمات مخاطبة قاضي التنفيذ في محكمة التنفيذ عبر كتابة معروض وتقديمه للقاضي توضح فيه طلبك ورغبتك بالرفع المؤقت للايقاف عنك.

بهذه الحالة من الضروري أن توضح أسبابك لطلب رفع الإيقاف، يجب أن يكون لديك أسباب منطقية ومقنعة تشرحها للقاضي وتوضح فيها وجهة نظرك، وفي حال اقتنع القاضي بأسبابك المقدمة قد يوافق على رفع الإيقاف لفترة مؤقتة ويكون هنا الرفع بناءً على قرار القاضي دون الرجوع لصاحب الحق.

هذه هي الحلول الممكنة عندما تصلك رسالة إيقاف الخدمات ويصدر قرار الإيقاف بحقك. طبعًا نلاحظ أنه لا بد من تنفيذ السند التنفيذي الذي بسببه صدر الإيقاف، سواء تم رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا عنك أو لا، لا بد في النهاية من إيفاء الحقوق لأصحابها حتى تتمكن من رفع الإيقاف بشكل كامل ونهائي.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على