شعار ميازين - Miazeen Logo

الاستعلام عن ايقاف الخدمات واسبابه الكترونياً عبر 3 جهات حكومية

الاستعلام عن ايقاف الخدمات واسبابه الكترونياً عبر 3 جهات حكومية

يحتاج الشخص أحيانًا إلى التأكد إذا كان قد صدر بحقه إيقاف خدمات، خاصة عندما يتعثر معه إجراء ما بخصوص معاملة حكومية، إذ قد يصدر قرار الإيقاف بحق الشخص دون علمه. وعلى الرغم من أنه من المفترض أن تصل رسالة إلى جوال الشخص عند صدور قرار إيقاف بحقه، ولكن في بعض الأحيان قد لا تصل مثل هذه الرسالة لمشاكل تقنية مثلًا  أو ما شابه. هنا سنتعرف على طريقة الاستعلام عن ايقاف الخدمات وتفاصيل القرار عندما يصدر بحق شخص ما. 

الاستعلام عن ايقاف الخدمات من محكمة التنفيذ

إذا كان قرار ايقاف الخدمات صادر بناءً على قضية كانت مرفوعة ضد الشخص وصدر فيها حكم محكمة من القاضي، بهذه الحالة يكون قرار الإيقاف صادر عن محكمة التنفيذ والاستعلام عنه يكون من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل المتاحة على منصة ناجز.

وبهذه الحالة تكون طريقة الاستعلام وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز، وتسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك في النفاذ الوطني (حساب ابشر).
  • ثم التوجه إلى الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية في ناجز.
  • من قائمة الخدمات الإلكترونية اختار خدمات التنفيذ.
  • ثم اختار خدمة الاستعلام عن طلبات التنفيذ، وهذا رابط الخدمة مباشرة.
الاستعلام عن ايقاف الخدمات

بمجرد الدخول إلى الخدمة ستظهر كل طلبات التنفيذ بالشخص صاحب الحساب، سواء كانت طلبات هو قدمها ضد أشخاص أخرين أو طلبات صادرة بحقه من التنفيذ مثل قرار إيقاف الخدمات، وبذلك يتم الاستعلام عن ايقاف الخدمات إذا كان صادر من محكمة التنفيذ وتعرف من تفاصيل القرار سبب صدوره والقضية  المتعلقة به.

رسالة إيقاف الخدمات

بالإضافة إلى طريقة الاستعلام السابقة، فإنه أيضًا تصل رسالة إلى جوال الشخص صاحب العلاقة تخبره بصدور قرار إيقاف خدمات بحقه، وهذا بمجرد صدور القرار.

ولكن أحيانًا بسبب بعض المشاكل التقنية في أنظمة وزارة العدل قد لا تصل الرسالة إلى جوال الشخص، أو تتأخر في الوصول، أو يكون الشخص قد غير رقم جواله عن الرقم المسجل في حسابه في أبشر بالتالي لا تصله الرسالة، عندها يمكن الاستعلام من خلال منصة ناجز كما قلنا.

طبعًا وزارة العدل ليست هي الجهة الوحيدة التي يمكن لها أن تصدر قرار إيقاف خدمات بحق شخص، وإنما وزارة الداخلية أيضًا قد يصدر عنها إيقاف لخدمات مواطن أو مقيم، كما سنعرف في التالي.

الاستعلام عن ايقاف الخدمات من الشرطة

إذا كان ايقاف الخدمات قد صدر من وزارة الداخلية وتحديدًا من الشرطة فإنه بهذه الحالة يمكن الاستعلام عنه من خلال ابشر، وفي الغالب قد يصدر الإيقاف على شكل تعميم أمني بالتالي يمكن الاستعلام عنه من التعاميم من ابشر وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى حسابك في ابشر
  • ثم من قائمة الخدمات اختار “قيود السفر وتقديم الخدمات”
  • ستظهر رسالة تخبرك بأن هذه الصفحة للاستعلام عن التعاميم الأمنية الصادرة بحق صاحب الحساب تضغط على متابعة لتنتقل لصفحة التعاميم.

في الصفحة التالية تظهر لك قائمة فيها أي تعاميم أو قرار إيقاف خدمات أو قرار منع سفر مسجل عليك أو على صاحب حساب ابشر بشكل عام. بهذه الطريقة يتم التحقق من ايقاف الخدمات من الشرطة.

الاستعلام من المرور

أيضًا قد يصدر إيقاف الخدمات من وزارة  الداخلية ولكن هنا يجدر الاستعلام عن ايقاف الخدمات عبر إدارة المرور وليس عن الشرطة، وهذا في الحالات التي يكون فيها على الشخص مخالفات مرورية غير مسددة، أو أي مستحقات أخرى للمرور. وأيضًا يتم التحقق من ايقاف الخدمات الذي يكون صادر عن المرور عن طريق ابشر بالخطوات:

  • الدخول إلى حساب ابشر.
  • ثم من قائمة الخدمات اختار “التعاميم وخدمات التقديم”
  • وفي الصفحة التالية سيظهر قرار الايقاف من المرور إذا كان قد صدر عن المرور، ويمكن من ذات الصفحة معرفة تفاصيل القرار والجهة التي صدر عنها، مثل مرور الرياض أو مرور جدة على سبيل المثال.

بهذه  الطريقة يتم الاستعلام عن ايقاف الخدمات سواء كان القرار صادر عن التنفيذ أو الشرطة أو المرور كما وضحنا. هل تودّ معرفة ما إن كنت ممنوعًا من مغادرة المملكة؟ يمكنك الاستعلام بخطوة واحدة فقط

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على