شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقتين لرفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد

طريقتين لرفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد

إيقاف الخدمات واحد من الإجراءات التي تتخذها محكمة التنفيذ ضد شخص ما عند التأخر عن تنفيذ سند تنفيذي ما، ويشمل الإيقاف بهذه الحالة إيقاف كل التعاملات الحكومية والمعاملات للشخص بما في ذلك التعاملات البنكية. ولأن في ذلك تعطيل للكثير من تعاملات الشخص سواء مع الجهات الحكومية أو جهات القطاع الخاص، فإنه يمكن رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد ومن باقي الجهات الحكومية ولكن ضمن شروط وحالات محددة سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

هل يمكن فعلًا رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد؟

نعم يمكن رفع إيقاف الخدمات من مؤسسة النقد بشكل مؤقت وفي حالات محددة سنتعرف عليها أدناه. ولكن من الضروري الإشارة هنا إلى أن الأصل في إيقاف الخدمات أنه لا يتم رفعها عن الشخص حتى يقوم بسداد المستحقات المسجلة عليه والتي تم إيقاف الخدمات بسببها.

وبالتالي إمكانية رفع الخدمات مؤقتًا هو إجراء استثنائي قد يحصل وينجح البعض في رفع الإيقاف مؤقتًا وقد لا يتمكن البعض من تنفيذ هذا الإجراء حتى مع المحاولات المتكررة.

إذًا، كيف يتم رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد؟

رفع الخدمات مؤقتًا يتم عن طريق تقديم طلب إلى محكمة التنفيذ بطلب مهلة لرفع الإيقاف مؤقتًا، وهذا الطلب يجب على صاحب الحق (الدائن) الموافقة عليه، حتى توافق عليه المحكمة لاحقًا ويتم رفع الإيقاف بمهلة مؤقتة.

نفهم من ذلك أن شرط رفع الخدمات مؤقتًا من مؤسسة النقد يتوقف على موافقة الدائن على طلب الرفع الذي يقدمه المدين (الموقوفة خدماته) وفي حال عدم موافقته سيتم رفض الطلب من قبل المحكمة ولن ترفع الخدمات.

لذلك من الضروري الاتفاق مع الدائن قبل تقديم الطلب لإقناعه بالموافقة على الطلب بطريقة ما، وإلا رفضت المحكمة الطلب في حال رفض الدائن الموافقة على مهلة الرفع.

طريقة تقديم طلب رفع خدمات مؤقت لمحكمة التنفيذ

أما الطريقة التي يتم من خلالها تقديم الطلب إلى محكمة التنفيذ من أجل رفع الخدمات مؤقتًا من مؤسسة النقد تكون على الشكل التالي:

  • التوجه إلى منصة ناجز.
  • من الخدمات الإلكترونية اختار خدمات التنفيذ.
  • من خدمات التنفيذ اختار خدمة “طلب إمهال تأجيل السند التنفيذي” وهذا رابط الخدمة للوصول لها بشكل مباشر.
  • ثم اختار السند المراد طلب إمهال أو تأجيل تنفيذه.
  • سيطلب منك النظام بعض البيانات والمعلومات الشخصية والمتعلقة بسند التنفيذ قم بإدخالها وثم اضغط على تقديم الطلب.

سيتم مراجعة الطلب من قبل المحكمة وإرسال إشعار للدائن حتى يتم الموافقة أو الرفض من قبله، وبناءً على ذلك تقبل أو ترفض المحكمة الطلب.

بهذه الطريقة يتم تقديم الطلب إلى محكمة التنفيذ للمطالبة برفع إيقاف الخدمات مؤقتًا من مؤسسة النقد. في حال تم الموافقة على هذا الطلب يتم عادة رفع إيقاف الخدمات بشكل كامل من قبل كل الجهات الحكومية وليس فقط مؤسسة النقد، باستثناء منع السفر إذا كان على الشخص منع سفر.

هل يمكن رفع الخدمات مؤقتا دون الحاجة لموافقة الدائن؟

كما وضحنا أعلاه، فإن موافقة الدائن على طلب الرفع المؤقت شرط ضروري من أجل رفع الخدمات مؤقتًا.

ولكن في الغالب يكون هناك خلافات بين المدين والدائن بسبب الدين أو المستحقات المترتبة على أحدهم للأخر، وبسبب هذه الخلافات غالبًا ما يرفض الدائن مهل المدين أو يرفض طلب الرفع المؤقت للخدمات، لذا يتساءل البعض إن كان ممكن رفع الخدمات مؤقتًا دون الحاجة لموافقة الدائن.

في الحقيقة يوجد طريقة يمكن من خلالها تقديم طلب إلى قاضي التنفيذ لطلب رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا، وهذا يتطلب كتابة خطاب إلى قاضي التنفيذ في محكمة التنفيذ، يوضح فيه الشخص مطالبته والأسباب التي يريد من أجلها رفع إيقاف الخدمات بشكل مؤقت، وفي حال اقتناع القاضي بالأسباب الموضحة في الخطاب قد يوافق على رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا ولمدة محددة دون الرجوع للدائن، ولكن كما قلنا يجب تقديم أسباب مقنعة للقاضي حتى يوافق على الطلب.

بذلك نكون تعرفنا إلى طريقتين يمكن من خلالهما رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا من مؤسسة النقد، الطريقة الأولى تتطلب موافقة الدائن على الطلب، أما الطريقة الثانية لا تتطلب موافقة الدائن وإنما تتطلب اقتناع القاضي بالأسباب المقدمة.

وأخيرًا،ربما تودّ معرفة كيفية الاستعلام عن ايقاف الخدمات واسبابه الكترونياً عبر 3 جهات حكومية.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على