شعار ميازين - Miazeen Logo

ايقاف الخدمات ماذا يشمل: من البنك أو المرور أو التنفيذ أو الشرطة؟

ايقاف الخدمات ماذا يشمل: من البنك أو المرور أو التنفيذ أو الشرطة؟

ايقاف الخدمات إجراء تنفيذي تتخذه جهة حكومية بحق الشخص الذي يماطل في الوفاء بالتزامات عليه، وقد يكون قرار الايقاف من محكمة التنفيذ بعد صدور حكم قضائي، أو يصدر قرار الايقاف من الشرطة أو من المرور. ولكن عند صدور ايقاف الخدمات ماذا يشمل هذا القرار في أي حالاته؟ نجيب على هذا التساؤل في السطور التالية.

ماذا يشمل ايقاف الخدمات؟

في غالبية الحالات فإن قرار الايقاف يصدر عن محكمة التنفيذ بعد صدور حكم في قضية ضد الشخص، والإجراءات التي يشملها قرار الايقاف بهذه الحالة قد تختلف من حالة لأخرى بحسب ما تحدده محكمة التنفيذ في القرار الصادر عنها الذي هو قرار الإيقاف.

ولكن بشكل عام، دائمًا ما يكون قرار الإيقاف يعتمد على  المادة 46 من نظام التنفيذ، وبالتالي كل ما يشمله قرار الايقاف يجب أن يكون من ضمن ما تنص عليه هذه المادة، وتنص هذه المادة التالي:

  •  المنع من السفر.
  • المنع من إصدار صكوك التوكيل والوكالات التي لها علاقة بأموال الشخص وممتلكاته بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • منع الجهات الحكومية من التعامل مع الموقوف خدماته وحجز كل مستحقاته المالية لديها.
  • منع البنوك ومؤسسات التمويل من التعامل مع الشخص الموقوف خدماتها.
  • حبس الشخص وفقًا لأحكام قانون التنفيذ.

هذا ما تنص عليه المادة 46 من نظام التنفيذ المتعلقة بإيقاف الخدمات، وهذا يعني أن قرار الإيقاف الذي يصدر عن محكمة التنفيذ يمكن أن يشمل كل هذه الإجراءات بحده الأقصى، أو قد يشمل جزء من هذه الإجراءات بحسب ما تحدده محكمة التنفيذ في القرار الصادر عنها.

ايقاف الخدمات من الشرطة

ايقاف الخدمات من الشرطة أيضًا يعتمد على ما يتضمنه قرار الشرطة أو التعميم الصادر من مركز الشرطة، قد يتضمن جميع الإجراءات التي ذكرناها أعلاه أو جزء منها.

في كل الأحوال إذا كان ايقاف الخدمات من الشرطة يمكن الاطلاع على تفاصيله من حساب الشخص في ابشر وفق الخطوات:

  • الدخول إلى حسابك في ابشر.
  • ثم من قائمة جميع الخدمات اختر “قيود السفر وتقديم الخدمات”
  • ستظهر رسالة تنبيه تفيد بأن هذه الخدمة بغرض الاستعلام عن التعاميم أو قيود السفر الصادرة بحقك، تضغط على استمرار لتظهر لك أية تعاميم أو قيود سفر صادرة فيك وتفاصيلها.

وبذلك تعرف إذا كان عليك ايقاف خدمات من الشرطة وماذا يشمل.

هل ايقاف الخدمات يتضمن البنوك؟

بحسب لائحة ايقاف الخدمات في نظام التنفيذ فإن الايقاف يشمل البنوك أيضًا وكل المؤسسات المالية سواء الحكومية أو الخاصة. ولكن من الضروري الإشارة أن هذا الايقاف لا يشمل كل شيء من البنك وإنما هناك بعض الاستثناءات، مثلًا بطاقة الصراف تبقى متاحة للاستخدام حتى مع ايقاف الخدمات، وكذلك الدفع الإلكتروني والسحب من البطاقة وتجديد بطاقة الصراف.

هل يشمل الراتب؟

ايقاف الخدمات في حال كان بسبب دين على الشخص فيتم خصم نسبة الثلث من الراتب، ويترك له الثلثين فقط. ويمكنه سحب المتبقي من الراتب من حسابه البنكي بشكل عادي عبر بطاقة الصراف.

هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر؟

من الممكن أن يشمل الايقاف المنع من السفر، ولكن هذا يتعلق بالقرار الصادر عن محكمة التنفيذ في ايقاف الخدمات، إذ قد ينص القرار على المنع من السفر أو لا بحسب ما تقرره المحكمة أو الجهة التي أصدرت القرار بحق الشخص.

في الغالب المحكمة تقرر بناءً على القضية التي صدر بسببها الايقاف إذا كان في سفر الشخص خطر على ضياع الحق، بالتالي ينص القرار على منع السفر.

الايقاف من المرور

يتساءل البعض عن ايقاف الخدمات من المرور ماذا يشمل؟ عند صدور هذا القرار بحق شخص من المرور فإنه يشمل ايقاف التعاملات الحكومية وفق ما تنص عليه المادة 46 من نظام التنفيذ التي ذكرناها أعلاه، بما في ذلك الخدمات من الجهات الحكومية الأخرى غير المرور.

هذا كان كل ما يتعلق في ايقاف الخدمات ماذا يشمل سواء كان الايقاف من محكمة التنفيذ أو من المرور أو من الشرطة كما وضحنا.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على