شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقة معرفة رقم وثيقة عقد الزواج الإلكتروني أو الورقي والمفقود

طريقة معرفة رقم وثيقة عقد الزواج الإلكتروني أو الورقي والمفقود

يُطلب رقم وثيقة عقد الزواج للكثير من الإجراءات الحكومية خاصة تلك المتعلقة بوزارة العدل وخدماتها. لذا إن كنت بحاجة لمعرفة رقم عقد النكاح الخاص بك فهنا سنتعرف على طريقة معرفة رقم الوثيقة سواء كانت وثيقة زواج إلكتروني أو ورقية قديمة.

الاستعلام عن رقم وثيقة عقد الزواج الإلكتروني

إذا كان عقد الزواج حديث وتم إنشاؤه إلكترونيًا من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل. فيمكن الاطلاع على وثيقة الزواج كاملة من حسابك في ناجز، وهذا سواء من حساب الزوج أو الزوجة بعد تسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك في النفاذ الوطني.

للمزيد:
– مراجعة المراحل الكاملة ل انشاء عقد زواج وإصدار وثيقة الزواج الرسمية
– مراجعة مقالنا الشامل حول توثيق عقد الزواج.

إذ يمكن من للزوج أو الزوجة تسجيل الدخول لحسابهم في ناجز والحصول على نسخة من وثيقة عقد النكاح موضحًا فيها كافة تفاصيل الزواج بما فيها رقم الوثيقة والتاريخ وبيانات الطرفين مثل رقم الهوية وتاريخ الميلاد لكل منهم وبيانات الزواج كذلك. 

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في ناجز باستخدام بيانات النفاذ الوطني
  • ثم توجه إلى تبويب الحالات الاجتماعية
  • اختر الوثائق المعتمدة كما في الصورة التالية
وثيقة عقد الزواج في ناجز

بعد اختيار الوثائق المعتمدة ستظهر صفحة جديد كافة الوثائق الخاصة بك. ورقم كل وثيقة بالإضافة إلى إمكانية تحميلها كما في الصورة التالية:

الوثائق المعتمدة في ناجز

وهذا بشرط أن يكون عقد الزواج إلكترونيًا، أما إذا كان عقد الزواج ورقي فتابع معنا في الفقرة التالية.

طريقة الاستعلام عن رقم عقد الزواج الورقي

أما إذا كان عقد الزواج ورقي، فيوجد خيارين إما يكون الرقم مدونًا في الوثيقة نفسها مع تفاصيل وبيانات الزواج وبيانات الزوجة والزوجة.

أو قد لا يكون متاح في الوثيقة وبالتالي هنا يجب مراجعة المحكمة التي كانت أصدرت الصك للحصول على رقمه. ويقصد هنا المحكمة التي تم عن طريقها الزواج. وأما أن تكون المحكمة العامة في المدينة أو محكمة الأحوال الشخصية القريبة منك وطلب الحصول على وثيقة عقد الزواج مدونًا فيها الرقم.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول عقوبة عدم توثيق عقد الزواج.

رقم عقد زواج ورقي مفقود

إذا كان عقد الزواج ورقي قديم وليس لديك نسخة منه مفقود مثلًا. بهذه الحالة تكون طريقة معرفة رقم عقد النكاح عبر مراجعة المحكمة التي كان تم الزواج عن طريقها وطلب إصدار عقد نكاح بدل مفقود وعندها يتم إصدار عقد نكاح جديد إلكتروني من خلال منصة ناجز وموضحًا فيه الرقم.

للمزيد:
– مراجعة كيفية استخراج عقد زواج بدل فاقد للعقود الإلكترونية والورقية؟

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على