طريقة إثبات رجعة الزوجة وتوثيقها وتعبئة النموذج لإصدار صك رجعة

معلومات مقدم الطلب - إثبات رجعة

يمكن أن يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى أو حتى بعد الطلقة الثانية في حال رغبته بذلك، ولكن حفظًا للحقوق وإبراءً للذمة يجب إثبات رجعة الزوجة بشكل رسمي لدى الدوائر الإنهائية في وزارة العدل وذلك بعد أن يكون قد أثبت الطلاق مسبقًا كما سنعرف في هذا الموضوع.

ما هو إثبات الرجعة؟

إثبات الرجعة هو إجراء يتقدم به الزوج إلى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية يفيد ويوثق مراجعة الزوجة بعد حصول طلاق، وذلك لإثبات مراجعة زوجته والتراجع عن الطلاق، وهذا يجب أن يكون ضمن شروط محددة نتعرف عليها في التالي.

شروط إثبات الرجعة وتوثيقها

حتى يصدر صك الرجعة يجب أن تتوافر الشروط التالية

  • أن تكون الرجعة خلال عدة الطلاق والتي هي ثلاث حيضات للمرأة، وحتى تضع حملها إذا كانت حامل، أو ثلاثة أشهر لليائس.
  • أن يكون عدد الطلقات أقل من ثلاث، أي تلفظ الزوج بالطلاق مرة واحد أو اثنين فقط.
  • يجب أن لا يكون طلاق بعوض.
  • أن يكون الزوج قد دخل بزوجته وليس طلاق قبل الدخول.
  • أن يكون قد صدر صك الطلاق وتم توثيق الطلقة في المحكمة. 

في حال توفر هذه الشروط يمكن التقدم إلى الدوائر الإنهائية لطلب إثبات الرجعة وتوثيقها.

من يستطيع توثيق الرجعة؟

الزوج هو الذي يجب عليه التقدم بطلب إثبات الرجعة تمامًا كما هو الأمر مع الطلاق وتوثيقه، إذ يجب أن يكون الزوج قد أثبت طلاق زوجته رسميًا وبعدها عندما يقرر مراجعة زوجته عليه التقدم بطلب إثبات الرجعة لتوثيق ذلك رسميًا وذلك حفظًا للحقوق وإبراءً للذمة.

وفي السطور التالية طريقة تقديم طلب توثيق الرجعة.

طريقة توثيق وإثبات رجعة الزوجة

التقدم بطلب إثبات الرجعة يكون من حساب الزوج في منصة ناجز حيث يتقدم بطلبه إلى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، ويكون تقديم الطلب وفق الخطوات:

  • من بوابة ناجز يدخل الزوج إلى حسابه باستخدام بياناته في النفاذ الوطني (حساب ابشر)
  • يختار الخدمات الإلكترونية ثم الحالات الاجتماعية
  • يختار  طلبات الحالات الاجتماعية ثم طلب جديد
  • اختار الخدمة المطلوبة وهنا تكون توثيق رجعة، وهنا رابط الخدمة بشكل مباشر.

ثم البدء بتعبئة النموذج، وإليك تفاصيل البيانات المطلوبة في النموذج

  1. أولًا معلومات مقدم الطلب 

    في البداية تختار الجهة المعنية بالأمر وهي الإسناد المركزي للتوثيق، ثم صفة مقدم الطلب، سواء كان أصيل صاحب الطلب الأساسي وهو الزوج، أو وكيل كأن يكون محامي.
    ثم إدخال بيانات الهوية ونوعها وتاريخ الميلاد ثم الضغط على تحقق ليتم التأكد من صحتها وجلب باقي البيانات من قاعدة البيانات لوزارة العدل.معلومات مقدم الطلب - إثبات رجعة

  2. ثالثًا بيانات الطلاق

    وهنا يجب إدخال بيانات الطلاق، وكما قلنا حتى يتم إصدار صك الرجعة يجب أن يكون قد تم إثبات الطلاق الذي حصل مسبقًا، ويتم هنا إدخال بيانات الطلاق وهي رقم وثيقة الطلاق وصورة عنها.
    بيانات الطلاق

  3. رابعًا بيانات الرجعة

    وهنا يتم إدخال بيانات الرجعة كما يظهر في النموذج، تاريخها ولفظها ورقمها، وإذا كانت هذه المرة الأولى أو أكثر، ثم مكان حصولها. وأخيرًا يكون تم تعبئة النموذج يمكن الضغط على تقديم الطلب.
    بيانات الرجعة

سيتم مراجعة الطلب والبيانات فيه من قبل الوزارة ثم تصل رسالة لاحقًا وبمجرد الموافقة عليه تصل رسالة إلى طرفي الزواج الزوج والزوجة بصدور صك الرجعة ويمكن تحميله من حساب كل منهم في ناجز.

وطبعًا في حالة ثانية يمكن حفظ الطلب كمسودة في حال مثلًا وجود بيانات ناقصة مثل رقم هوية الزوجة أو غيرها، يمكن عندها حفظ الطلب في المسودة والعودة له لاحقًا لاستكمال البيانات وإرسالها.

بعد تقديم الطلب وفي حال وجود خطأ في البيانات المقدمة في النموذج تصل رسالة إلى حساب مقدم الطلب في ناجز تخبره بوجود خطأ وعليه تصحيحه، يقوم بتصحيحه وإعادة تقديمه مرة أخرى.

ليكون بذلك شرحنا خطوات تعبئة نموذج إثبات الرجعة وتوثيقها لدى الدوائر الإنهائية في المحكمة وطريقة إصدار الصك بالتفصيل. نتعرف في التالي على بعض الاستفسارات الشائعة عن إثبات الرجعة وتفاصيله.

هل يشترط الشهود في الرجعة؟

كما عرفنا أعلاه في خطوات إثبات الرجعة وتوثيقها لدى الدوائر الإنهائية لا يتطلب شهود وكذلك مراجعة الزوجة بعد الطلاق لا يتطلب شهود ويكفي قول الزوج لزوجته إني راجعتك. 

ولكن شرعًا بحسب قول بعض السلف، يستحب أن يشهد شاهدين على الرجعة.

قال ابن قدامة رحمه الله: (والمراجعة أن يقول لرجلين من المسلمين: أشهد أني قد راجعت امرأتي، بلا ولي يحضره ولا صداق يزيده) وقد روي عن أبي عبد الله – رحمه الله – رواية أخرى أنه تجوز الرجعة بلا شهادة.

أما قانونيًا ولدى الدوائر الإنهائية في المحاكم السعودية لا داعي لوجود الشهود وغير مطلوبين.

كيفية توثيق الرجعة لزوجة أجنبية؟

يتم توثيق الرجعة للزوجة الاجنبية بذات الخطوات والطريقة التي ذكرت أعلاه وذلك من منصة ناجز، ولكن يجب أن يكون قد تم الزواج بشكل رسمي وبحسب لائحة زواج السعودي من أجنبية، وكذلك الأمر بالنسبة لزواج السعودية من أجنبي.

كيف تتحقق رجعة الزوجة؟

تتحقق رجعة الزوجة بمجرد توافر الشروط التي ذكرت أعلاه وهي 

  • أن تكون الزوجة في عدة الطلاق 
  • وأن يكون  تم الطلاق بطلقة أو اثنين فقط 
  • وأن يكون طلاق بعد الدخول
  • وأن لا يكون طلاق بعوض

 وبمجرد إخبار الزوج لزوجته برغبته مراجعتها تتم الرجعة ويمكن العودة للحياة الزوجية، ولا يشترط موافقة الزوجة على ذلك ولا يشترط وجود شهود أو ولي أو مهر.

لنكون بذلك تعرفنا على طريقة إثبات الرجعة وتوثيقها لدى الدوائر الإنهائية حيث شرحنا بالخطوات كيفية تعبئة نموذج الطلب من أجل إصدار صك الرجعة والحصول عليه.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى