شعار ميازين - Miazeen Logo

متى لا يكون العفش من حق الزوجة بعد الطلاق؟

متى لا يكون العفش من حق الزوجة بعد الطلاق؟

تستفسر العديد من النّساء عن وضعيتهنّ بعد الطّلاق، وعن مصير حقوقهنّ بعد قرار المحكمة بالفرقة، ومن هذه الاستفسارات مسألة: متى لا يكون العفش من حق الزوجة بعد الطلاق؟ وما هي الحالات التي يكون فيها العفش من حق الزوجة؟

وهذا ما سنناقشه خلال هذا الموضوع، عن طريق بيان معنى العفش ابتداءً، وذكر الحالات التي يكون فيها العفش من حق الزوجة، والحالات التي لا حقّ لها في ذلك.

معنى العفش

العفش يطلق على كلّ ما يمكنه أن يدخل في أغراض الزوجة من متاع، وأثاث، ومفروشات، وأجهزة، وحليّ، وهلمّ جرّا، ممّا يقع تحت ملكية الزّوجة، أو ممّا وهبه له زوجها أو أهداها إيّاه.

الحالات التي يكون فيها العفش من حق الزوجة بعد الطلاق

الأصل في العفش بعد حصول الفرقة والطّلاق بين الزّوجين أن يكون على وجه المكارمة والإحسان لقوله تعالى: {وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ*وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}- سورة البقرة (237)، فحتّى إن حصلت الفرقة يبقى الوفاء وحفظ الحقوق بينهما، فإن حصل هنالك نزاع وشقاق بينهما فهذه هي الحالات التي يكون فيها العفش من حق الزوجة:

  1.  إذا كان العفش من مال الزّوجة الخاصّ، واعترف لها الزّوج بذلك أو لها إثباتات على الملكيّة كشهادة الشّهود أو فواتير الشّراء، فالعفش من حقّها.
  2. إذا وهب لها الزوج العفش، أو أهداه لها، وعندها في ذلك أدلة وبراهين، فتحكم لها المحكمة بالعفش.
  3. إذا قامت الزّوجة بتجديد العفش، كأنْ كان الزوج أحضر عفشا مثل الأثاث ونحوه من المفروشات والأغطية، وتقادم بمرور الزّمن، فاشترت عفشا جديدا من مالها الخاصّ دون إخباره أو طلب إذنه، ولها إثباتات على ذلك فالعفش لها.
  4. إذا كان للزوجة الحقُّ في الحضانة بعد الطّلاق، وكان أولادها قاصرين لا يتجاوزون (15 عاما) فلها الحقّ في السّكنى رفقة العفش، للحفاظ على استقرارها، وسلامتها رفقة أطفالها.

الحالات التي لا يكون فيها العفش من حق الزوجة بعد الطلاق  

الأصل في العفش ضمن بيت الزّوجية أن يدخل في مسؤوليات ونفقة الزّوج تجاه زوجته، إلا إن حصل اتّفاق من باب المودّة، والتّفاهم، و التّعاون، فتساهم فيه الزّوجة أيضا، فإن ثبت أنّ العفش من مال الزّوج؛ وهو داخل في ملكيته، فلا حقّ للزّوجة المطالبة به آنئذ.

دعوى المطالبة بعفش الزوجية بعد الطلاق

في حالة ما إذا حصل هنالك نزاع بين الزّوجين حول عفشّ الزّوجية بعد الطّلاق، وادّعى كلّ منهما نسبته إلى نفسه، وتعذّر الإصلاح بينهما، فيحقّ لكلّ من الزّوجين رفع دعوى عفش الزوجية لتنظر المحكمة فيمن يستحقّه بناء على أدلّة وقرائن معتبرة لديها.

Avatar for أيوب بلبل

أيوب بلبل

أيّوب بلبل كاتب ومدقّق لغويّ مستقلّ، حاصل على شهادة الماجستير من دار الحديث الحسنيّة

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على