ما هي دعوى عفش الزوجية؟ ومن يحق له المطالبة بالعفش؟

ما هي دعوى عفش الزوجية؟ ومن يحق له المطالبة بالعفش؟

واحد من الخلافات التي تنشأ بين الزوجين أحيانًا هو الاختلاف على عفش الزوجية خاصة عند حصول فرقة بينهم. لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على دعوى عفش الزوجية وما هي تفاصيلها ومتى يمكن لأي من الطرفين رفع هذه الدعوى.

ما هي دعوى عفش الزوجية؟

المقصود بدعوى عفش الزوجية هو المنازعة التي تحصل بين الزوجين على أغراض البيت ومستلزمات الزوجين الموجودة في منزل الزوجية. وتقام هذه الدعوى إذا أراد أحد الطرفين المطالبة بالعفش من الطرف الأخر سواء من قبل الزوج أو الزوجة يحق لأي من الطرفين رفع الدعوى.

وهي من دعاوى الأحوال الشخصية. التي يصدر فيها حكم أما بإلزام الطرف الآخر بتسليم العفش للطرف المطالب به أو تسليم جزء منه أو قد يتبين للقاضي أن العفش ليس من حق الطرف الذي يطالب به.

متى يمكن رفع دعوى عفش الزوجية

ترفع هذه الدعوى في الحالات التي ينشأ فيها خلاف بين الزوجين على عفش الزوجية، ولعل أبرز هذه الحالات:

  • يمكن للزوجة المطالبة بالعفش عند وجود أغراض خاصة بها لدى الزوج. سواء بعد حصول فرقة أو قبل حصول الفرقة رسميًا بشرط أن تكون تلك الأغراض من مالها الخاص.
  • يمكن للزوج المطالبة بالعفش الذي اشتراه هو بماله الخاص عند وجوده لدى الزوجة وهذا سواء بعد الفرقة أو قبلها.
  • لا تشمل هذه الدعوى المطالبة بمستندات فقط. إذا كانت المطالبة تشمل فقط مستندات دون وجود عفش يلزم رفع دعوى مطالبة بمستندات، أما إذا كانت المستندات جزء من العفش عندها يمكن شملها مع هذه الدعوى.

بهذه الحالات وما شابهها يمكن المطالبة بعفش الزوجية من أي من الطرفين، وطبعًا يمكن أن تكون أغراض العفش أي شيء تعود ملكيته لأحد الطرفين بما في ذلك الذهب أو مستلزمات البيت.

شروط ومتطلبات رفع الدعوى

حتى تتمكن من رفع قضية عفش زوجية يجب توافر الشروط والمتطلبات التالية:

  • بيانات طرفي الدعوى، الاسم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والعنوان لكل منهم.
  • بيانات عقد الزواج، حاله وتاريخه وبيانات الدخول والخلوة.
  • بيانات الأولاد في حال وجودهم.
  • تفاصيل العفش المطالب به.
  • بالإضافة إلى إرفاق صورة عن عقد النكاح أو صك الطلاق إن وجد.

إجراءات رفع الدعوى

الدعوى في هذا الأمر تمر بأربعة مراحل رئيسية وهي:

  • تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز
  • طلب الصلح في منصة تراضي
  • جلسات المرافعة في المحكمة
  • تنفيذ الحكم من التنفيذ

وسنتعرف في التالي على تفاصيل كل واحدة من هذه المراحل بالتفصيل.

طريقة رفع دعوى عفش الزوجية

تكون طريقة رفع الدعوى عبر تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز كما قلنا وهي أول خطوة من مراحل رفع الدعوى، وهنا شرح مفصل لطريقة تعبئة صحيفة الدعوى:

1 – الدخول للخدمة في ناجز

أولًا يجب الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى في ناجز. وذلك لبدء تعبئة الصحيفة والتي هي نموذج إلكتروني يتم تعبئته ببيانات أطراف الدعوى وموضوع القضية وتفاصيلها. وللوصول لصحيفة الدعوى في ناجز

  • توجه إلى منصة ناجز. 
  • ثم اختار الخدمات الإلكترونية ومنها اختار خدمات القضاء.
  • اختار خدمة صحيفة الدعوى، وهذا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • بمجرد الضغط على تقديم طلب جديد، سيطلب منك النظام تسجيل الدخول باستخدام بيانات النفاذ الوطني.

بعد تسجيل الدخول ستظهر صفحة الطلب ويطلب منك اختيار تصنيف الدعوى كما في الصورة التالية:

1 - الدخول لخدمة دعوى عفش الزوجية

تصنيف الدعوى يكون على الشكل التالي:

  • التصنيف الرئيسي أحوال شخصية.
  • التصنيف الفرعي دعاوى النكاح والفرقة.
  • نوع الدعوى عفش الزوجية.

ثم اضغط على التالي لتنتقل إلى بيانات أطراف الدعوى.

2 – أطراف دعوى عفش الزوجية

وهنا يتم إدخال بيانات طرفي الدعوى، ولكل طرف يجب إدخال الاسم الكامل وتاريخ الميلاد ورقم الهوية ورقم الهاتف والعنوان.

 أطراف دعوى عفش الزوجية

3 – موضوع الدعوى

موضوع الدعوى هو القسم الرئيسي لصحيفة الدعوى وفيه كل تفاصيل الدعوى والمطالبة من ورائها، وإليك شرح لطريقة تعبئة هذا القسم من الصحيفة.

طلب الصلح

وهنا إذا كان سبق وحصل طلب صلح في منصة تراضي على ذات المطالبة يجب التأشير على هذا الخيار ثم إدخال رقم طلب الصلح، أو تجاهل هذا الخيار في حال لم يسبق حصول طلب صلح.

طلب الصلح

الصفة والتاريخ

ثم الصفة والتاريخ، وهنا تحدد إذا كان مقدم الطلب أصيل أو وكيل، إذا كان صاحب العلاقة هو من يقدم الطلب يكون أصيل، وإذا وكيله أو محاميه يكون وكيل. وصفة مقدم الطلب أي من الذي يقدم الطلب الزوج أو الزوجة، ثم إدخال تاريخ عقد النكاح بالهجري والميلادي.

الصفة والتاريخ

بيانات الزواج والدخول

تحديد إذا ما حصل دخول في الزوجة أو لا. ثم حال عقد الزوجية، هل ما زال الزواج قائم بين الزوجين أم لا.
وفي حال حصول فرقة ذكر تاريخ الفرقة في حقل تاريخ زوال العقد.

بيانات الزواج والدخول

بيانات العفش المطالب به

هنا يجب ذكر كل تفاصيل العفش المطالب به من بيت الزوجية بما في ذلك مستندات وذهب وغيره، وكما قلنا في بداية الموضوع فقط العفش الذي كان اشتراه الشخص من ماله الخاص والذي له حق فيه.

بيانات العفش المطالب به

الطلبات 

هنا كتابة طلباتك من وراء الدعوى، تكتب كل الطلبات مثل “أطالب بعفش الزوجية المذكور مع المستندات الشخصية” أو غير ذلك قد تكون الطلبات بحسب ما تريد ويمكن إضافة أكثر من طلب عبر الضغط على زر إضافة في الأسفل.

الطلبات

المحكمة

وهنا تختار المحكمة التي تريد لها النظر في القضية، محكمة الأحوال الشخصية هي المختصة بالنظر في دعوى عفش الزوجية وإذا كان لا يوجد محكمة أحوال شخصية في المدينة حيث تقيم تكون المحكمة العامة هي المسؤولة عن الدعوى.

المحكمة

بيانات موضوع الدعوى

وتكون على الشكل التالي:

  • موضوع الدعوى وهو نص يتم توليده بشكل تلقائي بناء على البيانات التي تم إدخالها أعلاه وفيه تفاصيل الدعوى.
  • طلبات المدعي، أيضًا هذا النص يتم توليده بشكل تلقائي وفيه الغرض من وراء الدعوى وما يتم المطالبة به.
  • أسانيد الطلبات يتم تعبئتها من قبل مقدم الطلب، وتكون دلائل أو قرائن تدعم وجهة نظرك وتؤكد على حقك في عفش الزوجية مثل فواتير شراء للعفش، أو حتى صور رسائل ومحادثات.
  • المشفوعات، وهي قرائن إضافية تدعم وجهة نظرك أمام القاضي في المحكمة، ويمكن ترك هذا الحقل فارغ في حال عدم وجود مشفوعات.
بيانات موضوع الدعوى

بذلك تكون أكملت تعبئة بيانات موضوع الدعوى ويمكن الضغط على حفظ ومتابعة للانتقال إلى صفحة المرفقات.

المرفقات

في صفحة المرفقات يجب إرفاق صورة عن عقد الزواج أو صك الطلاق إن وجد وفي حال عدم وجوده لا داعي وترك الحقل فارغ (هنا طريقة تحميل صورة عن عقد الزواج من ناجز)، وكذلك يجب إرفاق صورة عن بيانات العنوان الوطني ويمكن تحميل صورة من بيانات العنوان الوطني من موقع البريد السعودي.

وبعد رفع المرفقات المطلوبة يمكن الضغط على تقديم الطلب، ستقوم المحكمة بمراجعة صحيفة الدعوى والبيانات الموجودة والتأكد من صحتها، في حال كان هناك خطأ أو بيانات تتطلب تعديل يتم إعادة الصحيفة إلى  مقدم الطلب ومخاطبته من حسابه في ناجز لإجراء التعديلات المطلوبة وإعادة إرسالها.

ولما تكون كل البيانات والصحيفة صحيحة يتم قبول الطلب من المحكمة ويتم إنشاء طلب صلح تلقائيًا في منصة تراضي.

طلب المصالحة في تراضي

طلب المصالحة يتم إنشاؤه بشكل تلقائي عند تقديم صحيفة الدعوى، وهو إجراء من منصة تراضي التابعة لوزارة العدل يقوم فيه شيخ من المنصة بالتواصل مع طرفي القضية لمحاولة الصلح بينهم وحل الخلاف وديًا بما يضمن حق الطرفين وذلك لمحاولة تجنب الدخول في المحاكمة اختصارًا للوقت والجهد الذي تتطلبه إجراءات الدعوى.

إذ يقوم الشيخ من منصة تراضي بالاتصال بالزوجة والزوج كلٌّ على حدى وفي حال نجح بالتوصل إلى اتفاق بينهم يصدر محضر صلح من منصة تراضي فيه تفاصيل الاتفاق ويعتبر هذا المحضر سند تنفيذي، يمكن التقدم به إلى التنفيذ سواء للمطالبة بالعفش أو أيً ما كان الاتفاق الذي تم عبر تراضي وتنتهي الدعوى بهذا الاتفاق دون الحاجة لاستكمال الدعوى في المحكمة.

أما إذا لم ينجح المصلح التوصل لاتفاق بين الطرفين يذكر في محضر الصلح أنه تعذر الصلح وتحول القضية للمحكمة.

جلسات المرافعة في المحكمة

بعد تحول القضية إلى المحكمة تصل رسالة إلى طرفي الدعوى بتعذر الصلح وتحول القضية إلى المحكمة، ثم لاحقًا بعد عدة أيام تصل رسالة إلى الطرفين بموعد الجلسة الأولى، ثم في يوم الجلسة الأولى تصل رسالة أخرى تتضمن رابط لدخول القاعة الإلكترونية لحضور الجلسة، حيث تكون الجلسات مرئية اونلاين.

خلال جلسات المرافعة يوجه القاضي الأسئلة للطرفين عن موضوع الدعوى وهو عفش الزوجية وعن أسباب كل طرف للمطالبة التي يذكرها، وأسباب حبس العفش عن الطرف الآخر، وعما لدى كل طرف من قرائن وأدلة على ما يقول.

طبعًا قد تطول أو تقصر مدة الدعوى وعدد الجلسات بحسب القضية وما فيها من تفاصيل، كلما كانت الأمور واضحة للقاضي وبينة يكون النطق بالحكم أسرع، أما إذا كان فيها الكثير من التفاصيل قد تأخذ وقت أكثر لحين تتضح الأمور للقاضي ليتمكن من نطق الحكم.

نطق الحكم يكون في الجلسة الأخيرة من الدعوى، ويصدر نص الحكم بشكله المبدئي مذكورًا فيه كل تفاصيل الحكم

تنفيذ الحكم

كما قلنا يصدر صك الحكم بمجرد نطق الحكم من القاضي، يصدر بدايةً الحكم نص ابتدائي ويجب الانتظار عليه لمدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم حتى يكتسب الصفة القطعية، وهذا في حال لم يقدم أي طرف اعتراض على الحكم خلال مدة الثلاثين يوم، أما إذا اعترض أحد الطرفين على الحكم فيجب الانتظار حتى البت في الاعتراض من محكمة الاستئناف.

عندما يكتسب الحكم الصفة القطعية يمكن تقديمه إلى محكمة التنفيذ للمطالبة بتنفيذ الحكم. التقديم للتنفيذ يكون بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز. 
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختار طلب تنفيذ جديد، وهذا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • تختار نوع الطلب، وبهذه الحالة يكون “أحوال شخصية”
  • ثم تعبئة النموذج ببيانات مقدم الطلب والمنفذ ضده (الطرف الثاني)
  • ثم إدخال مضمون الطلب وهنا تسليم صداق
  • في الصفحة الأخيرة من الخدمة يجب إرفاق المستندات وهي صك الحكم بشكله النهائي.

بذلك يتم تقديم طلب التنفيذ لمحكمة التنفيذ، وبمجرد قبول الطلب من المحكمة تصل رسالة إلى طرفي الحكم بإجراءات التنفيذ وما يجب فعله من قبل المنفذ ضده.

استفسارات شائعة عن موضوع الدعوى

هنا بعض الأسئلة والاستفسارات التي يكثر الحديث عنها فيما يخص قضية عفش الزوجية وإجراءاتها:

هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع؟

الأساس في دعوى عفش الزوجية هو المطالبة بالعفش الذي كان اشتراه الشخص من ماله الخاص سواء كان الزوج أو الزوجة من يطالب به وبغض النظر عن شكل الفرقة الحاصلة بينهم خلع أو طلاق أو غيره، هذا يعني إنه بعد الخلع يمكن للزوجة المطالبة بالعفش الذي اشترته بمالها الخاص فقط، أما إذا كان الزوج هو من اشترى العفش فلا يحق لها المطالبة به، أو يمكن لكل منهم المطالبة بالجزء الذي كان اشتراه هو بماله.

كيف يكون الحكم في حال سرقة عفش الزوجية؟

محكمة الأحوال الشخصية لا تنظر في الدعوى التي يكون فيها تهمة سرقة حتى لو كان طرفيها الزوج والزوجة وبشأن عفش الزوجية، بهذه الحالة تكون قضية جناية وليست قضية أحوال شخصية وبالتالي سترفض المحكمة الدعوى لأنها ليست من اختصاصها.

كذلك هذه الدعوى لا تشمل مطالبة الزوج برد الدين أو العكس مطالبة الزوجة برد الدين للزوج.

كيف يكون الحكم في حال قام أحد الطرفين ببيع العفش؟

في حال تبين أن أحد الطرفين تصرف بعفش الزوجية المملوك للطرف الثاني سواء بالبيع أو غيره فإنه يمكن للقاضي أن يحكم برد قيمة العفش الذي تصرف به، أو يمكن رفع الدعوى بغرض المطالبة بقيمة العفش وليس العفش ذاته.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

حدد نوع المحتوى الي تهتم فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top