شعار ميازين - Miazeen Logo

هل ترجع الزوجة المهر إذا طلبت الطلاق؟

هل ترجع الزوجة المهر إذا طلبت الطلاق؟

تسأل سائلة حائرة: (اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر؟) وهو سؤال قد تطرحه العديد من الزّوجات عند رغبتهنّ في طلب الطّلاق من أزواجهنّ لعلّة حصلت لهنّ: كضرر نفسي أو نفور أو غير ذلك من العوارض التي تطرأ على إحداهنّ، فتكره زوجها. والسؤال الأعمّ: متى ترجع المرأة الصّداق لزوجها؟ وماذا يسمّى هذا شرعًا وقانونًا؟

متى ترجع الزوجة المهر لزوجها؟

ترجع الزوجة المهر لزوجها في حالة ما إذا طلبت الطّلاق ابتداءً، وكان ذلك بموافقة الزّوج لها على ذلك، فيسمّى هذا شرعا خلعًا، والدّليل قوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ} [البقرة: 229].

ومن السّنّة ما رواه البخاريّ أنّ امرأة ثابت بن قيس جاءت إلى النّبيّ صلى الله عليه وسّلم، فقالت: يا رسول الله، ما أنقم على ثابت في دين ولا خُلق، إلا أنّي أخاف الكفر، فقال رسول الله عليه وسلّم: “أتردّين عليه حديقته؟” قالت: نعم، فردّتها عليه، وأمره ففارقها.

ومعنى الكفر هنا، كفران العشير، وهو عصيانه في المعروف.

والخلع كما جاء في نظام الأحوال الشّخصية: “هو فراق بين الزّوجين بطلب الزّوجة وموافقة الزّوج مقابل عوض تبذله الزّوجة أو غيرها”.

شروط الخلع

يشترط في الخلع الأمور الآتية:

  1. أن يكون الطلاق بطلب من الزوجة.
  2. أن يكون مقابل عوض تقدّمه الزوجة لزوجها نحو مهر أو ما يقوم مقامه.
  3. أن يكون بالتّراضي بينهما.
  4. أن يوثّق الخلع في المحاكم من قبل الزّوجين أو أحدهما.

الفرق بين الخلع والطلاق والفسخ

هناك فرق بين الطلاق والخلع والفسخ، فالطلاق يكون من الزوج ابتداءً، وهو بيده، ولا ترجع فيه الزوجة المهر، بل هي من تحصل على نصف المهر إن طلّقها قبل الدّخول أو الخلوة بها. و على المهر كاملًا إن طلّقها بعد الدخول بها أو الخلوة.

أمّا الخلع فيكون بطلب من الزوجة وهي من ترجع لزوجها المهر أو ما يقوم مقامه وفق التراضي بينهما،

والفسخ يكون بيد القضاء، فهو من يحدّد التعويض لكلّ واحد حسب الأسباب، والظّروف، وملابسات النّازلة.

للاستزادة، يمكنك قراءة التدوينة التالية.

أحكام تتعلّق بالخلع (وهي الحالة التي ترجع الزوجة فيها المهر إذا طلبت الطلاق)

يحصل الخلع بأيّ لفظ دلّ على الفراق نطقا أو كتابة أو إشارة مفهومة عند العجز عنهما، ويعتبر فسخا لعقد الزّواج ولو كان بلفظ الطّلاق، كما أنّه لا يشترط تدخّل الحاكم فيه، فيقع بين الزوجين بالتّراضي.

ويعتبر الخلع فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يعتبر من التّطليقات الثّلاث، ويحتاج زوجها لإرجاعها إلى عقد زواج جديد.

ويقع الخلع -حيث يتوجب على الزوجة أن ترجع لزوجها المهر- في أيّ حالة كانت عليها الزوجة طاهرة في طهر جامعها فيه أم حائضة أم نفساء، ولا يتمّ إلا بأداء الزوجة العوض من مهر نحوه، ولا يقع بدون مهر، فالفرقة من غير مهر تجري عليها أحكام الفسخ والطّلاق.

المصادر

  1. المغني لابن قدامة لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ)، الناشر: مكتبة القاهرة، الجزء السّابع، 323/7- 325.
  2. قانون الأحوال الشخصية السعودي – من موقع هيئة الخبراء
Avatar for أيوب بلبل

أيوب بلبل

أيّوب بلبل كاتب ومدقّق لغويّ مستقلّ، حاصل على شهادة الماجستير من دار الحديث الحسنيّة

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على