شعار ميازين - Miazeen Logo

الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ ومتى يكون كل منها

الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ ومتى يكون كل منها

حالات الفرقة بين الزوجين هي ثلاثة حالات الطلاق والخلع والفسخ، ولكل واحدة منها ظروفها وتفاصيلها وشروطها، ومنها ما يكون للزوج ومنها ما يكون للزوجة فقط. في هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ ومتى يكون كل منهم بين الزوجين.

الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ

الجدول التالي فيه توضيح مختصر وسريع لحالات الفرقة الثلاثة والفرق بين كل منها:

من يحق له القيام به؟الشرط لذلك
الطلاقالزوج فقطرغبة الزوج وإرادته
الخلعالزوجة فقطرغبة الزوجة وإرادتها
فسخ عقد الزواجالزوج أو الزوجةموافقة القاضي بعد وجود سبب يجيز الفسخ في الطرف الثاني

لنتعرف الآن على تفاصيل كل حالة من هذه الحالة بمزيد من التوضيح

الفرق بين الخلع والطلاق

الخلع والطلاق هما فرقة بين الزوجين وإنهاء للعلاقة الزوجية، والفرق بين شكلي الفرقة هذين أن الطلاق يكون للرجل بينما الخلع يكون للمرأة، ويكفي هنا رغبة الزوج بالطلاق أو رغبة الزوجة بالخلع حتى يتم الأمر دون الحاجة لوجود سبب أو مشكلة في الطرف الثاني.

متطلبات الطلاقمتطلبات الخلع
سداد كامل المهر للزوجة المقدم والمؤخر، وأية حقوق أخرى متفق عليها بين الزوجين في عقد الزواجتقدم الزوجة عوض للزوج ويكون المهر كامل أو جزء منه أو بحسب اتفاق الطرفين أو قرار القاضي
تلفظ الزوج بالطلاق وثم توثيقه في المحكمةتلفظ الزوج بالخلع “خالعتك على عوض قدره…” وثم توثيقه في المحكمة

والحالتين سواء الطلاق أو الخلع يمكن أن يتم في المحكمة عبر رفع دعوى أو بالتراضي بين الطرفين وثم توثيق اتفاقهم هذا لدى الدوائر الإنهائية دون الحاجة لرفع الدعوى.

يمكن الاطلاع على موضوعنا السابق عن خطوات رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة والتي تكون بغرض إثبات طلاق كان تلفظ به الزوج (هذا في حال كان الزوج رافض توثيق الطلاق) أما إذا الزوج موافق على توثيق الطلاق والاعتراف به يكفي هنا إجراء توثيق الطلاق من الخدمات الإنهائية دون الحاجة لرفع الدعوى.

أما بالنسبة للخلع، فيكون إما عبر رفع دعوى خلع في المحكمة من طرف الزوجة (عند وجود الخلاف بين الزوجين)، وإذا كان الزوجين متفقين على الخلع يكفي فقط تقديم طلب إثبات الخلع دون الحاجة للمحكمة والدعوى. 

الفرق بين الفسخ والخلع

الفسخ هو إنهاء العلاقة الزوجية بقرار من القاضي بناءً على طلب أحد طرفي الزواج، الزوج أو الزوجة، وذلك بسبب وجود مشكلة في الطرف الثاني لا يمكن معها استمرار الحياة الزوجية. والفسخ يجب أن يكون بقرار من القاضي حصرًا بعد اطلاعه على السبب الذي دفع أحد الطرفين لطلب الفسخ، هذا يعني أن الفسخ يتطلب رفع دعوى في المحكمة بالضرورة.

في حين أن الخلع على عكس الفسخ يكون من الزوجة، ولا يتطلب وجود سبب للخلع، ولا داعي للمحكمة في حال كان الزوجين متفقين على الخلع، يمكنهم فقط تثبيته كإجراء بعد اتفاقهم.

الفسخالخلع
يتطلب وجود سبب لطلب الفسخ (مثل عيب في الطرف الثاني)لا داعي لوجود سبب
يمكن للزوجة أو الزوج طلب فسخ النكاحالزوجة فقط هي من تطلب الخلع
يتطلب موافقة القاضي بالضرورة على الفسخموافقة القاضي ليست ضرورية ويمكن للزوجين الاتفاق على الخلع دون قاضي 
يتطلب رفع دعوى في المحكمة بكل الحالاتلا يحتاج لرفع دعوى في المحكمة إذا كان الزوجين متفقين على الخلع
قد يكون بعوض أو دون عوضيكون بعوض بالضرورة

الفرق الأساسي بين الحالتين هو أن الفسخ يتطلب وجود سبب في الطرف الثاني لا يمكن معه الاستمرار في الحياة الزوجية، والأسباب متعددة مثل بعض أنواع الأمراض وعدم الصلاة والصيام أو سوء العشرة أو الضرب المبرح وغيره. تطرقنا إلى كل الاحتمالات التي يمكن أن تكون من أسباب فسخ النكاح يمكن الاطلاع عليها لمعرفة إذا كان يوجد في حالتك أي من الأسباب التي تجيز الفسخ. في حين الخلع ليس بالضرورة وجود سبب ويكفي أن تذكر المرأة أنها تريد الفسخ بسبب كرهها للزوج مثلاً.

أيضًا الفسخ يتطلب رفع دعوى فسخ العقد في المحكمة حتى يطلع القاضي على السبب المذكور ويوافق عليه كون الفسخ مرهون بموافقة القاضي. في حين أن الخلع لا يشترط الدعوى ويمكن للزوجين الاتفاق على الخلع فيما بينهم وثم إثبات الخلع عبر الإنهاءات. 

الفرق بين الطلاق والفسخ

الطلاق يكون من الزوج، ولا يكون إلا بلفظ منه وباختياره ورضاه ولا يتطلب وجود سبب، يكفي إرادة الزوج ورغبته بالطلاق ويمكن للزوجين الاتفاق على الطلاق وثم تقديم طلب إثبات طلاق لدى الإنهاءات دون الحاجة لرفع دعوى.

أما الخلع يكون من الزوجة فقط، ويكون بعوض أما يتفق عليه الطرفين الزوج والزوجة أو يحدده القاضي بعد رفع الدعوى، وفي حال اتفاق الطرفين على الخلع والعوض يمكنهم إثباته فقط دون الحاجة لرفع دعوى في المحكمة، أما عند الاختلاف فيكون على الزوجة رفع دعوى في المحكمة.

هذا كان الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ ومتى تكون كل حالة من حالات الفرقة بين الزوجين وتفاصيلها.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على