مراحل استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض أو مع العوض

مراحل استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض أو مع العوض

عند انتهاء قضية دعوى الفسخ وصدور حكم القاضي، فإنه بالإضافة إلى قبول الحكم من الطرفين يوجد ثلاثة خيارات للتعامل مع الحكم في حال أن أحد الطرفين لم يقبل به، وهذه الثلاثة خيارات تكون على الشكل التالي:

  • استئناف حكم الفسخ
  • طلب التماس إعادة نظر في الحكم
  • أو نقض الحكم 

من خلال الخيارات الثلاثة هذه يمكن الاعتراض على الحكم سواء من قبل الزوج أو الزوجة، ولكل واحد منها تفاصيل وإجراءات خاصة به سنتعرف عليها في السطور التالية.

وطبعًا هذا الكلام ينطبق على استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض أو بعوض.

استئناف حكم فسخ النكاح

يمكن لأي من طرفي الدعوى تقديم طلب استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض أو بعوض خلال مدة ثلاثين يوم من صدور الحكم فقط، وفي حال مضى على جلسة النطق بالحكم أكثر من ثلاثين من يوم عندها يكتسب الحكم الصفة القطعية ويتم التهميش على القضية ولا يمكن استئنافها بعد ذلك، أي يصبح الحكم نهائي.

طريقة استئناف الحكم

تقديم طلب استئناف يكون بالخطوات التالية 

  • من منصة ناجز 
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية
  • ثم اختار الطلبات على القضايا – ناجز المحاكم
  • ادخل رقم القضية (موجود في نص الحكم) وعام القضية (تاريخ رفع القضية)

بعد البحث عن القضية برقمها وعامها، اختار طلبات قيد التدقيق أو الاستئناف وهو الطلب الذي ستقدمه لاستئناف الحكم.

سيطلب الموقع بيانات مقدم الطلب وبيانات القضية والمحكمة التي صدر منها الحكم تقوم بتعبئة البيانات كما يظهر لك، وكذلك سيطلب منك إضافة نص الحكم وثم طلبات المعترض وهو الشخص الذي يقدم الاستئناف، وفي الصفحة الأخيرة تذكر أسباب الاستئناف ولماذا تتقدم به.

وطبعًا ننصح هنا إرفاق وإضافة أي مستندات أو أدلة جديدة قد تؤثر على الحكم وتفيد بإقناع المحكمة بوجهة نظرك ومبرراتك لطلب الاستئناف.

ثم يجب اختيار نوع الاستئناف المطلوب، ويكون أما استئناف تدقيق أو استئناف مرافعة.

  • استئناف التدقيق يعني تقديم الطلب للمحكمة وتدقيق الحكم ومراجعته ومراجعة الإثباتات والوقائع الجديدة المقدمة من طرفك ثم ترد المحكمة على طلبك بالقبول أو الرفض.
  • استئناف المرافعة، أي إعادة استئناف جلسات المحكمة بوجود القاضي وطرفي القضية ويقرر القاضي أما تأييد الحكم أو تغييره بناء على الوقائع الجديدة.

وبمجرد تقديم الطلب يمكن متابعة حالته من حسابك في ناجز، كذلك في حال تم قبول طلب الاستئناف تصل رسالة إلى طرفي القضية بالإجراء التالي.

التماس اعادة نظر

من الضروري التذكير هنا إن التماس إعادة النظر يقدم فقط على الأحكام النهائية والتي اكتسبت صفة الحكم القطعي، أما في حال لم يكتسب الحكم صفة القطعية بعد فيجب تقديم طلب استئناف.

التماس إعادة النظر في حكم فسخ نكاح يتم عبر منصة ناجز ويجب تقديم ادلة ومتغيرات جديدة اثرت على حكم القضية. وتبرر تقديم طلب الالتماس وإلا في حال رفع طلب التماس دون وقائع جديدة في الغالب يتم رفض الطلب أو على الأقل يؤيد القاضي الحكم ولا يغير شيء.

طريقة تقديم طلب التماس إعادة نظر على حكم الفسخ

  • الدخول إلى منصة ناجز، ثم اختار الخدمات الإلكترونية، ثم طلب التماس إعادة نظر،  وهذا رابط الخدمة بشكل مباشر.
  • بمجرد الدخول إلى الخدمة، اختار القضية المطلوبة.
  • في الخطوات التالية يطلب منك النظام بيانات القضية وبيانات مقدم الطلب وأطراف القضية وبيانات الحكم وتاريخ القضية.
  • وسيكون هناك قسم خاص لتقديم طلبات المعترض وإرفاق أية مستندات أو وقائع جديدة تؤثر على شكل الحكم.

ثم يتم تقديم الطلب، يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب في المنصة، وفي كل الأحوال تصل رسالة لاحقًا إلى طرفي القضية تخبرهم بالإجراء التالي مثل أن يكون جلسة في المحكمة أو غيره.

وأيضًا ننصح هنا إضافة أية مستندات أو وثائق أو أدلة وإثباتات تؤيد طلبات المعترض حتى يتم الأخذ بها وبالتالي تدعم حجة مقدم الطلب أمام القاضي وربما يتغير الحكم بناءً على هذه الأدلة الجديدة.

أما في حال لا يوجد أدلة جديدة سيكون موقف المعترض الذي قدم طلب الالتماس ضعيف أمام المحكمة وقد يرفض طلب الالتماس كليًا في بعض الأحوال.

نقض حكم فسخ النكاح

طلب نقض الحكم يقدم في حال واحدة وهي عندما يكون الحكم مخالف للأنظمة والقوانين، كأن يكون القاضي غفل عن واحد من قوانين وأنظمة المرافعات الشرعية سواء بشكل كلي أو جزئي عند إصدار الحكم في القضية، أو كان هناك ثغرة ما في القانون أو النظام القضائي تؤثر على شكل الحكم عندها يمكن تقديم نقض في الحكم.

وفي حال لا يوجد في الحكم ما يخالف الأنظمة والقوانين لن يتم قبول النقض من المحكمة ويتم رد الطلب.

الفيديو التالي يوضح طريقة تقديم طلب نقض حكم فسخ النكاح إلى المحكمة عبر منصة ناجز.

لنكون بذلك تعرفنا على طريقة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض أو مع عوض والخيارات المتبعة في حال يريد أحد طرفي القضية الزوج أو الزوجة الاعتراض على الحكم، حيث عرفنا إن الاعتراض يكون على ثلاثة مراحل وهي الاستئناف خلال مدة 30 يوم من نطق الحكم، ثم الالتماس بإعادة النظر على الحكم الذي اكتسب صفة القطعية وأخيرًا نقض الحكم.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى