شعار ميازين - Miazeen Logo

استخراج صك طلاق الكتروني جديد عبر ناجز بالخطوات

استخراج صك طلاق الكتروني جديد عبر ناجز بالخطوات

يلزم لـ استخراج صك طلاق الزوج او الزوجه بعمل هذا الاجراء. فإذا كان الزوج فهو مجرد اجراء بسيط وسريع. اما ان كان من طرف الزوجة فهنا يتطلب منها رفع قضية لإثباته. وسواء كان الصك تم اصداره قديماً وتحتاجين الى نسخه بديلة او لم يتم اصداره بعد سنقوم بشرح جميع الحالات والاشارة الى شروحاتها بالتفصيل.

لماذا يتم استخراج صك الطلاق؟

يبرئ الذمم، ويثبت وقوع الطلاق وحصول الإنفصال بين الزوجين. ويترتب عليه تحديد الحقوق الأخرى لمصلحة الزوج او الزوجة في حال وجود ابناء. فيتم تحديد النفقات للأبناء بناء على تاريخه. وكذلك الحضانة. وتستطيع الزوجة بهذا الصك الاستفادة من الخدمات الحكومية الأخرى بعد اصدارها لبطاقة العائلة. فتستطيع التسجيل في حساب المواطن او الضمان الاجتماعي او غيره الكثير من هذه الخدمات.

كما ان الزوجة في حاجة الى هذا الصك ورقمه لتستطيع اكمال حياتها ومصالحها مثل الزواج او المطالبة بحقوقها حيث يستخدم في حالة رفع الزوجة اي قضية في مسائل الحضانة والزيارة والنفقة.

طريقتين رئيسية لإستخراج صك الطلاق

عند رغبة احد الطرفين بإصدار صك جديد، يمر ذلك بالعديد من الاجراءات. هي سهله وبسيطة اذا كان الزوج هو من سيصدر الصك، وتحتوي المزيد من الاجراءات في حالة الزوجة. ودائماً ننصح في حالة كان الزوج متجاوب ولا يوجد خلافات بين الزوجين ان يكون الاستخراج من طرفه وادناه الحالتين الرئيسيه:

  1. عن طريق الزوج يستطيع استخراج صك جديد عبر خدمة توثيق الطلاق من الدوائر الإنهائية. ولا توجد لها شروط معينّه. بعد تعبئة النموذج ورفعه الكترونياً، يتم انشاء طلب مصالحة في منصة تراضي. بعد انتهاء جلسة المصالحه واصدار الوثيقة تذهب للموثق ويصدر بذلك الصك خلال 3 الى 4 ايام عمل.

    – شاهد شرح مفصّل لـ طريقة توثيق الطلاق عبر الخدمات الإنهائية وشرح تعبئة نموذج طلب الصك
  2. عن طريق الزوجة عن طريق رفع دعوى اثبات طلاق على الزوج، وذلك في حالة عدم توثيقه من طرف الزوج.
    عند رفع الزوجة للقضية يتم تحويلها الى الصلح في منصة تراضي. وعند اصدار الوثيقة يتم جدولة جلسة مع القاضي للبت في قضية الاثبات وهي تتم عبر التقاضي الالكتروني ولا حاجة لزيارة المحكمة. وعند حكم القاضي بثبوت الطلاق، فلا حاجة للزوجة بإصدار صك فالحكم الصادر عن القضية يغني عن الصك. ويتم تغيير حالتها في الاحوال المدنية تلقائياً فور اكتساب الحكم القطعية وفي هذه الحالة يستغرق اصداره مالايقل عن 6 أشهر حسب مواعيد المحكمة والجلسات وكثافة العمل خلال هذه الفترة.

    – شاهدي شرح مفصّل لـ رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة وتفاصيل الصلح والجلسات عبر ناجز

دليلك الشامل عن الطلاق

مع إمكانية الوصول السريع، وفّرنا لك دليل إرشادات متكامل عن الطلاق في السعودية وكل ماتريد معرفته من اجراءات واعتبارات واجابات لأكثر الأسئلة تكراراً

كم تستغرق مدة اصداره؟

يتم اصدار صك الطلاق خلال اسبوع عمل عبر خدمات التوثيق في الدوائر الانهائية عند قيام الزوج بالتوثيق. ويتم اصدارة في مدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر في حال كانت قضية اثبات طلاق من طرف الزوجة.

تأخر اصدار الصك بعد رفع الطلب

تحدث تأخيرات احياناً في اصدار الصك ولها اسباب متعددة منها:

  1. كثافة العمل في الدوائر الإنهائية او القضائية.
  2. خلل في نظام ناجز يحول دون وصول طلب الطلاق او تعذر مروره للدائرة المعنية.
  3. خطأ في المعلومات المدخلة.

لذلك في حال تأخره لمدة اكثر من المتوقعه والتي تم تدوينها اعلاه. يجب التواصل مع ناجز عن طريق موقع ناجز من المحادثات الفورية، او عن طريق حسابهم في تويتر او حساب التواصل العدلي. او عن طريق الزيارة المباشرة لمحكمة الأحوال الشخصية في منطقتك.

تم استخراج الصك مسبقاً ماذا تفعل؟

في هذه الحالة يتوجب عليك اصدار بدل فاقد. في حالة كان الكترونياً فالأمر بسيط جداً وتستطيع استخراجة في دقيقتين اما في حالة كان قديم وورقي فيتوجب عليك الذهاب الى المحكمة مصدرة الصك لأخذ نسخه منه.

شرحنا في موضوع منفصل الطريقتين بالخطوات المفصّله: استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني او ورقي بالخطوات المصوّره

مقالات تهمّك:

Avatar for مازن الغامدي

مازن الغامدي

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على