شعار ميازين - Miazeen Logo

حاسبة النفقة .. كيف يتم تحديد مقدار النفقة والعوامل المؤثرة؟

حاسبة النفقة .. كيف يتم تحديد مقدار النفقة والعوامل المؤثرة؟

عندما يتعلق الأمر بنفقة الأبناء سواء بعد الطلاق أو حتى دون طلاق فإن مقدار النفقة واحد من الأمور التي تكثر عنها الاستفسارات والأسئلة، لذلك في هذا الموضوع سنتطرق إلى الآلية التي تتبعها المحاكم في تحديد قيمة النفقة ونتعرف على حاسبة النفقة والأمور التي يأخذها القاضي بالاعتبار لتحديد مقدار النفقة.

حساب مقدار النفقة

حساب مقدار النفقة يتم تحديده بناءً على عدة أمور واعتبارات ينظر لها القاضي أو هيئة الخبراء في المحكمة وبعد النظر لهذه الأمور جميعها يتم تحديد مقدار النفقة المستحق، وهذه الأمور هي:

  • الديون على المنفق
  • ملكية المنزل أو استئجاره
  • ثروة المنفق
  • عدد زوجات المنفق
  • عدد الأولاد
  • مصادر الدخل الأخرى
  • الأمراض والإعاقات لدى المنفق عليهم
  • الإعانات والمساعدات المستلمة من الدولة
  • مقدار النفقة قبل الطلاق
  • التأمين الطبي
  • جنس المنفق عليهم

هذه هي الأمور التي تأخذها المحكمة بالاعتبار عند تحديد مقدار النفقة وبناء على هذه المعطيات يتم تحديد المقدار المناسب الذي تراه هيئة الخبراء في المحكمة.

مقدار نفقة الطفل

عادة ما تحسب النفقة لكل طفل ويكون جميع الأطفال متساوون فيها إذا كانت أعمارهم متقاربة، بحسب ما هو ملاحظ في العديد من القضايا التي اطلعنا عليها في ميازين فإن الحد الأدنى لمقدار النفقة للطفل الواحد تكون 300 ريال ولا يوجد حد أعلى إذ قد تزيد عن ذلك بكثير بحسب الحالة المادية للأب المنفق وقد تصل إلى أكثر من ألفين ريال إذا كانت الحالة المادية للأب تسمح بذلك.

نسبة النفقة من المرتب

يتساءل الكثيرين إذا كانت النفقة تحسب بناءً على نسبة من المرتب، وعلى الرغم من أن المحكمة تنظر إلى مقدار راتب المنفق كعامل أساسي في تحديد مقدار النفقة إلا أنه لا يتم تحديدها على أساس هي نسبة ثابتة من مرتب المنفق. 

هذا يعني أنه مهما كان مرتب الأب ومقداره لا تكون النفقة كنسبة ثابتة من راتبه وإنما بحسب ما تراه المحكمة بناءً على الاعتبارات التي ذكرت أعلاه.

الحاسبة الإلكترونية للنفقة 

كانت وزارة العدل أنشئت حاسبة النفقة الإلكترونية وذلك بهدف مساعدة القضاة والمحاكم على سهولة حساب وتقدير النفقة للأبناء أو للأسرة ككل وحسابها بشكل دقيق لكل من المنفق ومستحقي النفقة على حد سواء.

حاسبة النفقة هي خاصة بالقضاة في محاكم الأحوال الشخصية وهيئة الخبراء وغير متاحة للاستخدام العام ولا يمكن الوصول لها، كونها كانت أنشئت بغرض التسهيل على القضاة بهذا الشأن وتسريع الحكم في قضايا النفقة لذلك متاحة للقضاة فقط.

هل تختلف نفقة البنت عن نفقة الولد؟

بحسب وزارة العدل فإن جنس المنفق عليه واحد من العوامل التي ينظر لها عند تحديد مقدار النفقة ولكن الأمر في الأخير يرجع للقاضي.

في غالب الأحوال فإنه بالنسبة للأبناء القاصرين تحت السن القانوني يكون مقدار النفقة للجنسين الذكور والإناث واحد، ولا يصدر القاضي نفقة مختلفة للأبناء الذكور دونًا عن الإناث أو العكس.

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

نعم، يمكن المطالبة بنفقة دون وجود انفصال بين الزوجين حيث يمكن رفع دعوى نفقة بهذه الحالة والمطالبة بنفقة لكل من الزوجة والأبناء أو للأبناء فقط على الأقل وتكون إجراءات الدعوى ذاتها في دعوى النفقة سواء بوجود انفصال أو لا، ولا يؤثر هذا على مقدار النفقة الذي يحدده القاضي.

 هذا كان كل ما يخص حاسبة النفقة ومسألة تحديد مقدار النفقة من قبل المحكمة أثناء رفع دعوى النفقة. 

يمكن الاطلاع على المزيد من المواضيع المتعلقة بموضوع النفقة مثل مراحل تنفيذ حكم النفقة بعد انتهاء الدعوى وصدور الحكم، أو طريقة رفع دعوى إنقاص نفقة أو زيادتها.

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على