شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقة رفع دعوى أجرة حضانة أو رضاعة ومراحل الدعوى بالتفصيل

طريقة رفع دعوى أجرة حضانة أو رضاعة ومراحل الدعوى بالتفصيل

دعوى أجرة الحضانة أو أجرة الرضاعة واحد من دعاوى الأحوال الشخصية والتي يحق فيها للمرأة المطالبة بأجرة عن حضانتها للأبناء أو رضاعتهم وذلك في ظروف وحالات محددة نتعرف عليها في هذا الموضوع ونتعرف على مراحل المطالبة بهذه الدعوى بالتفصيل.

ما هي دعوى أجرة الرضاعة؟

أجرة الحضانة هي مبلغ من المال تحصل عليه المرأة المرضع من والد الرضيع كتعويض عن أتعاب الأم مع الطفل عندما تكون الرضاعة طبيعية، ويكون هذا المبلغ للأم مباشرة وهو غير نفقة الرضيع التي تكون للطفل.

أجرة الحضانة

أما أجرة الحضانة فهي أيضًا مبلغ من المال من والد الأطفال إلى الأم كتعويض عن أتعابها في رعاية المحضونين.

شروط أجرة الرضاعة أو الحضانة

حتى تستحق المرأة أجرة عن حضانة الأبناء أو أجرة رضاعة يجب توافر الشروط التالية

  • بالنسبة لأجرة الرضاعة يجب أن تكون الرضاعة طبيعية وليست صناعية لأن تكلفة الرضاعة الصناعية تدخل في نفقة الطفل ولا تستحق عليها المرأة أجرة.
  • تستحق المرأة أجرة الرضاعة عن أول عامين من عمر الطفل فقط.
  • أجرة الحضانة تكون خلال أول سبعة سنوات من عمر المحضون فقط.
  • في الحالتين أجرة الرضاعة أو الحضانة يجب أن تكون الزوجة خارج بيت الزوجية حتى تقبل الدعوى، لأنه في حال كانت في بيت الزوجية فتكون أجرة المرأة في نفقة زوجها عليها.

هذه الشروط التي يجب التأكد من توافرها قبل المطالبة بأجرة الرضاعة أو أجرة الحضانة، لنعرف الآن طريقة رفع الدعوى لهذه المطالبة.

متطلبات الدعوى

قبل المباشرة برفع الدعوى يجب التأكد من توافر البيانات التالية لأنها من متطلبات رفع الدعوى:

  • بيانات المدعي والمدعى عليه، الاسم ورقم الهوية والعنوان.
  • تاريخ عقد النكاح
  • حال عقد الزوجية إذا كان قائم أو حصل انفصال.
  • بيانات الأولاد الاسم وتاريخ الميلاد.
  • أسم الرضيع أو المحضون.
  • توضيح نوع المطالبة هل هي أجرة ماضية أو مستقبلية أو الاثنين معًا، وهل تم تسليم الأجرة الماضية.
  • أن يكون الزواج متوافقًا مع لائحة زواج السعودي من أجنبية أو الأجنبي من سعودية بالنسبة للأجانب، أو تصحيح وضع الزواج إذا كان مخالف.
  • بالإضافة إلى إرفاق صور عن هويات الأولاد، وصورة عن صك النكاح أو الطلاق إن وجد.

بعد التأكد من توافر المتطلبات هذه يمكن المباشرة بتقديم الطلب لرفع الدعوى.

رفع دعوى أجرة حضانة أو رضاعة

 إجراءات رفع الدعوى وطريقتها هي ذاتها سواء للمطالبة بأجرة حضانة أو أجرة رضاعة، وتمر الدعوى بأربع مراحل على الشكل التالي:

  • تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز
  • جلسة الصلح في منصة تراضي
  • جلسات المحكمة 
  • النطق بالحكم في الجلسة الأخيرة
  • ثم تنفيذ الحكم

تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز

أول مرحلة من مراحل رفع الدعوى، وهي نموذج إلكتروني يتم تعبئته ببيانات أطراف الدعوى وبيانات المطالبة ونوعها، أي هي تقديم بشكل إلكتروني من أجل رفع الدعوى وهنا طريقة تعبئة صحيفة الدعوى التفصيل:

1 – إنشاء طلب جديد 

بعد التأكد من توافر شروط رفع الدعوى والمتطلبات اللازمة لها يمكن المباشرة بإجراءات رفعها والمتمثلة بتعبئة الصحيفة. يتوجه من يريد رفع الدعوى إلى منصة ناجز ويسجل الدخول باستخدام حسابه في ناجز (بيانات ابشر) ثم من الخدمات الإلكترونية إلى خدمة صحيفة الدعوى، وهذا رابط الخدمة. لتظهر الصفحة بهذا الشكل كما في الصورة التالية

إنشاء طلب جديد

كون أن الدعوى جديدة تضغط على إنشاء صحيفة دعوى، لتنتقل في إلى الصفحة التالية وتضغط على إنشاء طلب كما في الصورة التالية:

إنشاء طلب جديد

2 – تصنيف الدعوى وبيانات أطراف الدعوى

بعد إنشاء الطلب الجديد في صحيفة الدعوى نبدأ باختيار تصنيف الدعوى ونوعها لتكون كما يلي 

  • التصنيف الرئيسي أحوال شخصية
  • التصنيف الفرعي دعاوى الحضانة والنفقة والزيارة
  • نوع الدعوى أجرة رضاعة أو حضانة
2 – تصنيف الدعوى وبيانات أطراف الدعوى

ثم في القسم الثاني يجب إدخال بيانات أطراف الدعوى المدعي والمدعى عليه وتشمل الاسم الكامل ورقم الهوية والعنوان ورقم الجوال لكل طرف.

3 – بيانات طلب الصلح 

وهنا في حال تم عقد جلسة صلح لهذه القضية من قبل بين الطرفين يجب التأشير على الخيار كما يظهر في الصورة ثم إضافة رقم محضر الصلح إذا كان الصلح تم عبر منصة تراضي. في حال لم يسبق أن عقدت جلسة صلح بين الطرفين بشأن حضانة الأبناء اترك هذا الخيار دون تأشير عليه، وانتقل إلى القسم التالي من صحيفة الدعوى.

3 – بيانات طلب الصلح 

4 – صفة مقدم الدعوى

وهنا يتم إدخال صفة مقدم الطلب ويكون أصيل إذا صاحب العلاقة هو من يرفع الدعوى مثل الأم التي تطالب بالأجرة، أو وكيل إذا كان محامي الذي يقدم الطلب بالوكالة عن الأم.

ثم إدخال نوع الطلب أما أجرة رضاعة أو أجرة حضانة أو يمكن اختيار الأثنين معًا كما يظهر في الصورة.

4 - صفة مقدم الدعوى

5 – بيانات عقد النكاح

وهنا تذكر بيانات عقد النكاح كما يظهر، تاريخ العقد وهل ما زال قائم أو حصل انفصال، وإذا حصل انفصال ذكر تاريخ الانفصال (تاريخ زوال العقد)

5 - بيانات عقد النكاح

6 – بيانات أجرة الرضاعة

إذا تم تحديد أجرة الرضاعة في نوع الطلب في بداية صحيفة الدعوى سيظهر هذا القسم، أما إذا تم تحديد نوع المطالبة فقط أجرة حضانة لن يظهر هذا القسم لك.

وهنا يتم إدخال بيانات أجرة الرضاعة، يتم تحديد إذا تم تسليم أجرة الرضاعة في الفترة الماضية أم لا، ثم تحديد مقدار المبلغ المستلم والفترة بدايتها ونهايتها، إذا حدد الشخص أنه لم يتم استلام أي مبالغ ماضية لن يتمكن من تعبئة هذه الحقول وبالتالي تترك فارغة.

وأيضًا يتم تحديد نوع المطالبة بأجرة الرضاعة هل هي ماضية ومستقبلية أو ماضية فقط أو مستقبلية فقط إلى الفطام.

ثم في الأسفل يتم إضافة بيانات الأولاد المطلوب أجرة رضاعتهم، وبالتالي لا نذكر هنا كافة الأولاد وإنما فقط من يتم إرضاعه والذي نطالب بأجرة رضاعته (الاسم وتاريخ الميلاد لكل منهم)

6 - بيانات أجرة الرضاعة

7 – بيانات الحضانة

في هذا القسم يتم إدخال بيانات الحضانة، في حال كانت المطالبة فقط أجرة رضاعة ولا تشمل أجرة حضانة لن يظهر هذا القسم، ولكن هنا حددنا منذ البداية نوع المطالبة أجرة حضانة ورضاعة معًا لذلك يظهر القسم كما في الصورة التالية.

ويجب الإجابة على السؤال الظاهر أولًا إذا تم تسليم أجرة حضانة من قبل أو لا، وإذا حصل تم تسليم أجرة حضانة عن الفترة الماضية يجب ذكر مقدار الأجرة المستلمة وتاريخ بداية ونهاية الفترة عنها.

ثم يذكر نوع المطالبة، هل هي أجرة حضانة ماضية ومستقبلية أو مستقبلية فقط أو ماضية فقط، ويذكر تاريخ بداية ونهاية الفترة.

ثم يضاف بيانات الأولاد المطلوب أجرة حضانتهم، الاسم وتاريخ الميلاد والجنس لكل منهم.

7 - بيانات الحضانة

8 – الطلبات والمحكمة

في هذا القسم من صحيفة الدعوى تذكر الطلبات (طلبات المدعي) ويتم اختيار المحكمة. بالنسبة للطلبات يكتب المدعي ما الذي يريده، أجرة حضانة أو أجرة رضاعة أو الاثنين معًا ويمكن إضافة أكثر من طلب. أهم ما في الأمر هو توضيح الطلبات بشكل مفصل مثل ذكر الطلب كامل والفترة إذا كانت أجرة ماضية أو مستقبلية مثلًا أو الاثنين.

ثم تحديد المحكمة المطلوبة، وهنا تختار محكمة الأحوال الشخصية القريبة منك، وفي حال لا يوجد محكمة أحوال شخصية في المدينة حيث تقيم تختار المحكمة العامة في المدينة.

8 - الطلبات والمحكمة

9 – موضوع الدعوى

ثم القسم الأخير من صحيفة الدعوى يكون موضوع الدعوى وهو على الشكل التالي:

  • موضوع الدعوى وهو نص يتم توليده بشكل تلقائي بعد تعبئة البيانات كما وضحنا أعلاه، ويكون فيه تفاصيل وشرح لبيانات الدعوى وكيف آلت الأمور لما هي عليه.
  • طلبات المدعي أيضًا هذه يتم توليدها بشكل تلقائي بمجرد تعبئة بيانات الدعوى وفق الخطوات الموضحة أعلاه، وفيه بيان لطلبات المدعي وما الذي يريده من وراء رفع الدعوى.
  • أسانيد الطلبات هذه يجب تعبئتها من قبل المدعي، وفيها يتم ذكر المستندات والإثباتات التي تكون بحوزة المدعي وتدعم وجهة نظره أمام المحكمة مثل صك الحضانة، صك الطلاق، أو غير ذلك.
  • المشفوعات، وهذه يمكن تركها فارغة في حال لا يوجد لدى المدعي مشفوعات، ويقصد بها أية قرائن أخرى يمكن أن تدعم وجهة نظر المدعي أمام المحكمة والقاضي، مثل رسائل جوال كشف حساب بنكي يوضح عدم استلام أجرة ماضية وغير ذلك.
9 - موضوع الدعوى

طبعًا أية مشفوعات أو أسانيد يتم ذكرها هنا يجب إرفاق صور عنها من في الصفحة التالية والتي هي صفة المرفقات.

10 – المرفقات

بعد إكمال تعبئة كامل البيانات كما وضحنا في كل خطوة أعلاه يمكن الضغط على زر التالي أسفل الصفحة للانتقال إلى الصفحة التالية وفيها إرفاق المستندات المطلوبة وهي:

  • صور عن هويات الأبناء أو شهادات ميلادهم.
  • صورة عن عقد الزواج أو صك الطلاق إن وجد.
  • صور عن أسانيد الطلبات والمشفوعات التي ذكرت في الصفحة السابقة.
  • صور عن بيانات العنوان الوطني للمدعي، ويمكن الحصول عليها من موقع البريد السعودي.

بعد إرفاق هذه المستندات تكون أكملت خطوات تعبئة صحيفة دعوى أجرة حضانة أو رضاعة بالكامل ويمكن الضغط على إرسال لتقديمها.

بعد تقديم الصحيفة سيتم مراجعتها من قبل مختصين في وزارة العدل وفي حال وجود أية بيانات ناقصة أو تتطلب تعديل يتم مراسلة المدعي من خلال حسابه في ناجز لاستكمال البيانات.

وعند قبول الصحيفة تصل رسالة إلى جوال كل من المدعي والمدعى عليه تفيد بتقييد الدعوى لدى المحكمة لتبدأ المرحلة التالية وهي جلسة الصلح في منصة تراضي.

جلسة الصلح في تراضي

كما قلنا في بداية الموضوع، تتضمن الدعوى جلسة صلح عبر تراضي، إذا بمجرد رفع صحيفة الدعوى يتم إنشاء طلب مصالحة تلقائي في منصة تراضي.

طلب المصالحة هذا يكون عبر مكالمة هاتفية يقوم بها مصلح من المنصة بطرفي الدعوى، والهدف من هذه المكالمة هو محاولة التوفيق بين الطرفين والتوصل لاتفاق بينهم بشأن أجرة الحضانة أو أجرة الرضاعة أو الاثنين معًا بحسب طلبات المدعي وبالتالي محاول لحل الأمر وديًا دون الحاجة لمحكمة.

وهذا أمر في صالح الطرفين كونه يختصر عليهم الكثير من الوقت والجهد ويجنبهم الدخول في المحكمة الأمر الذي يستغرق فترة طويلة.

في حال تمكن المصلح في المنصة من التوفيق بين الطرفين والتوصل لاتفاق بينهم بشأن الأجرة يصدر محضر صلح من المنصة ويذكر فيه تفاصيل الاتفاق ومقدار الأجرة ويعد سند تنفيذي يمكن التقدم به إلى التنفيذ وبعد ذلك لا حاجة لاستكمال الدعوى في المحكمة.

أما إذا لم يتمكن المصلح من التوفيق بين الطرفين يذكر في المحضر “تعذر الصلح” وتحول القضية إلى المحكمة لتبدء الجلسات في المحكمة.

القضية في المحكمة

بعد تحول القضية إلى المحكمة تبدأ الجلسات وتكون جلسات مرئية اونلاين عبر برنامج تيمز، طبعًا تصل رسالة إلى طرفي القضية تفيد بتحول القضية إلى المحكمة، وقبل يوم من موعد كل جلسة تصل رسالة للتذكير بوجود جلسة، وفي نفس يوم الجلسة تصل رسالة ثانية تتضمن رابط الجلسة للدخول للقاعة الإلكترونية للحضور.

خلال جلسات المرافعة يستمع القاضي إلى الطرفين ويوجه الأسئلة لهم بخصوص موضوع القضية وطلبات المدعي وكذلك يستمع إلى رد المدعى عليه.

على كل طرف خلال هذه الجلسات تقديم وجهة نظره بشكل صحيح ومنطقي ومتماسك وتقديم الأدلة والإثباتات التي تثبت وجهة نظره وتؤكد على أحقية مطالبته.

كم جلسة تستمر القضية؟

لا يوجد عدد محدد من الجلسات للقضية من هذا النوع وإنما الأمر يختلف بحسب معطيات القضية وما فيه من تفاصيل وما لدى كل طرف من أطراف الدعوى معطيات، المعروف إنه كلما كانت معطيات القضية واضحة كان الحكم أسرع في حين إذا زادت الخلافات فيها بين الطرفين تزداد المدة وعدد الجلسات.

تنفيذ الحكم 

بعد صدور الحكم من القاضي في الجلسة الأخيرة من جلسات الدعوى يلزم تقديم الحكم إلى التنفيذ، هذا إذا كان الحكم مع المدعي وتم قبول الدعوى.

كنا تحدثنا في موضوع أخر عن طريقة تقديم الحكم للتنفيذ ومراحل تنفيذ حكم دعوى النفقة بالتفصيل، ويتم يتم تقديم حكم دعوى أجرة الحضانة أو أجرة الرضاعة إلى التنفيذ بذات الطريقة التي ينفذ فيها حكم النفقة الموضح في الموضوع سابق الذكر. 

كم تكون أجرة الرضاعة أو أجرة الحضانة؟

يتم تحديد أجرة الرضاعة وفق واحد من الخيارات التالية:

  • أما عبر الاتفاق بين الزوجين فيما بينهم بشكل ودي على مبلغ معين.
  • أو الاتفاق بين الزوجين عبر منصة تراضي حيث يقوم مصلح بالتواصل مع الطرفين ويحاول الوصول لاتفاق فيما بينهم كما وضحنا في إجراءات الدعوى أعلاه.
  • أو في حال لم يتفق الطرفين يقوم القاضي بتحديد مبلغ معين كأجرة رضاعة أو أجرة حضانة، ويقوم القاضي بتحديد مقدار المبلغ بناءً الحالة المادية للزوج ومقدار دخله الشهري وما لديه من التزامات. 

اقرأ أكثر عن طريقة تحديد مقدار الأجرة وما الأمور التي يأخذها القاضي بالاعتبار من الموضوع السابق حاسبة النفقة وكيف يتم تحديد مقدارها حيث يتم تحديد مقدار الأجرة بذات الطريقة التي يحدد فيها مقدار النفقة.

هل النفقة تشمل أجرة الحضانة أو أجرة الرضاعة؟

لا تشمل النفقة عادة أجرة الحضانة أو أجرة الرضاعة، لأن النفقة تكون مصاريف للحاجات الأساسية وتكاليف المعيشة، في حين الأجرة عن الحضانة أو الرضاعة تكون تعويض عن متاعب المرأة مع الرضيع أو المحضون.

وكذلك في ناجز عند التقدم برفع دعوى يوجد تصنيف مستقل لأجرة الحضانة أو الرضاعة ولا يمكن المطالبة بها مع النفقة، أي المطالبة بالنفقة يكون في دعوى مستقلة ودعوى أخرى لأجرة الرضاعة والحضانة.

هذا كان كل ما يخص دعوى أجرة الحضانة أو أجرة الرضاعة حيث عرفنا ما هي هذه الدعوى وما متطلباتها وطريقة رفع الدعوى للمطالبة بالأجرة ومراحل الدعوى في المحكمة بالتفصيل.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على