شعار ميازين - Miazeen Logo

دعوى النفقة الماضية .. شروطها وحالات استحقاقها ومتى تقبل أو ترد

دعوى النفقة الماضية .. شروطها وحالات استحقاقها ومتى تقبل أو ترد

 المطالبة بالنفقة الماضية سواء للزوجة أو الأبناء أو كلاهما واحدة من الحالات الخاصة والتي عادة ما يكون القضاة أكثر تشددًا بها في المحكمة وذلك لوجود شروط ومتطلبات خاصة يجب تواجدها في الحالة حتى يحق المطالبة بالنفقة. في هذا الموضوع سنتعرف على هذه الشروط وكل ما يتعلق في النفقة الماضية

ما هي النفقة الماضية؟

يقصد بالنفقة الماضية المصاريف التي صرفت على الزوجة أو الأبناء أو على الأثنين معًا خلال مدة ماضية من مأكل وملبس وكامل أساسيات الحياة الأخرى، وتكون هذه المصاريف واجبة على أب الأبناء أو الزوج أساسًا لكنه لم يقم بها وتخلف عن الأنفاق وبالتالي يمكن لمن قام بالإنفاق خلال المدة الماضية أن يطالب من وجبت عليه (والد الأبناء أو الزوج) برد تلك المصاريف، وتكون النفقة الماضية مبلغ كامل يسدد لمرة واحدة وهو ما تم إنفاقه خلال تلك المدة المحددة.

من يحق له المطالبة بالنفقة الماضية؟

النفقة الماضية هي من حق من قام بالإنفاق خلال المدة الماضية، على سبيل المثال إذا زوجة غاب عنها زوجها هي وابنها لمدة ثلاث أشهر مثلًا وقام والد الزوجة بالإنفاق عليها خلال تلك المدة، عندها والد الزوجة هو من يحق له المطالبة بالنفقة لأنه هو من قام بالإنفاق، ولا يجوز شرعًا أن يطالب بالنفقة إلا المنفق.

وفي حالة ثانية إذا كانت الزوجة تأخذ المال من والدها مثلًا وتقبضه بيدها ومن ثم تقوم بالإنفاق على نفسها وولدها عندها يحق للزوجة المطالبة بالنفقة الماضية لأنها هي المباشرة بالنفقة.

حالات استحقاق النفقة

يجوز المطالبة بالنفقة الماضية في الحالات التالية:

  • النفقة للأبناء تعد دينًا ممتازًا يقدم على سائر الديون، للبنت حتى تتزوج والذكر حتى يصبح قادرًا على العمل والكسب بنفسه.
  • النفقة للزوجة بدءًا من عقد الزواج إذا مكنت الزوج من نفسها.
  • النفقة للزوجة المعتدة في عدة طلاق رجعي حتى انتهاء عدتها.
  • النفقة للزوجة المعتدة في طلاق بائن إذا كانت حامل فقط وحتى تضع حملها.
  • النفقة للزوجة المعتدة في الوفاة إذا كانت حامل فقط وحتى تضع حملها.

شروط المطالبة بالنفقة الماضية

عند التقدم إلى المحكمة للمطالبة بالنفقة الماضية ينظر القاضي لتوافر الشروط التالية وبناء عليه يحدد بقبول أو رد الدعوى، وهذه الشروط:

  • يجب وجود نية برجوع المنفق إلى الزوج أو الأب والمطالبة بما أنفقه، أي أنفق بنية  أنه دين يسترده لاحقًا ولم ينفق بنية الصدقة أو التبرع.
  • تقديم إثبات على عدم نفقة الزوج خلال المدة الماضية المطالب بها، الإثبات يكون شهود أو اعتراف الزوج نفسه أو قرائن مثل رسائل أو محادثات.
  • عدم زيادة المدة المطالب بها للنفقة عن سنتين من تاريخ رفع الدعوى.
  • تقديم إثبات على النفقة مثل فواتير بالمصاريف أو ما يثبت أن المدعي قد أنفق خلال تلك المدة.
  • يجب إثبات إنه تم مطالبة الزوج في النفقة في وقت الإنفاق ولم يكن المنفق ساكت عنها.
  • إذا كانت النفقة للزوجة يجب إلا تكون ناشزًا خرجت من بيت الزوجية بدون سبب أو منعت الزوج عن نفسها بدون سبب أو رفضت السفر معه دون عذر.
  • يجب أن يكون المنفق خلال المدة الماضية هو من يطالب بها فقط وهو من يرفع الدعوى.

هذه هي الشروط الأساسية التي يجب التأكد من توافرها قبل التقدم برفع دعوى نفقة ماضية.

رفع دعوى للمطالبة بالنفقة الماضية

رفع دعوى النفقة يكون من خلال منصة ناجز ويتم بشكل إلكتروني وكذلك إجراءات التقاضي تكون إلكترونيًا عبر جلسات مرئية بحضور القاضي وطرفي القضية.

ومن الضروري الإشارة هنا إلى أنه لا يمكن المطالبة بدعوى نفقة ماضية ومستقبلية معًا في دعوى واحدة وإنما لا بد من رفع دعوى مستقلة لكل واحدة، وكذلك إذا كانت المطالبة بأجرة سكن أو توفير سكن يجب رفع دعوى أجرة سكن وليس دعوى نفقة.

كذلك في حال كانت المطالبة بنفقة ماضية للأم وللأبناء معًا قد تطلب الدائرة القضائية رفع دعوى مستقلة للأبناء ودعوى ثانية للأم فقط، وهذا ليس دائمًا ولكن يحصل مع البعض أحيانًا. يمكن تجربة الأمر إذا كان لديك مطالبة نفقة ماضية للأم والأبناء وفي حال تم قبول الطلب بدعوى واحدة سيكون جيد، أو قد يرفض الطلب لرفع دعوى للأم وأخرى للأبناء.

كنا شرحنا في موضوع سابق إجراءات دعوى النفقة بالتفصيل وما تتضمنه من تفاصيل وجلسات المحكمة وكافة مراحل الدعوى، يمكن الرجوع للموضوع في الرابط السابق للاطلاع أكثر، وكذلك خطوات تعبئة صحيفة دعوى النفقة.

أمور مهمة عند رفع دعوى نفقة ماضية

من المعروف إن الدعوى في النفقة الماضية ليس من السهل الحكم فيها من طرف القاضي ودائمًا ما يكون القضاة متشددين فيها بعض الشيء للشروط التي يجب أن تتوافر في الحالة حتى تستحق النفقة، لذلك هناك العديد من النقاط التي عادة ما يستفسر عنها القاضي عند المرافعة وذلك من طرفي القضية. 

وهنا أبرز الجوانب التي يجب التحضير لها واعتبارها قبل رفع الدعوى من هذا النوع لأنه في الغالب ستطرح هذه النقاط أو بعضها على الأقل من قبل المحكمة وخاصة على المدعي الذي يطالب بالنفقة، وتكون هذه النقاط:

  • هل تم مطالبة الزوج بالنفقة من قبل؟ وما الدليل على ذلك؟ (إذا لم يسبق المطالبة بها في وقتها قد يرد القاضي الدعوى ويرفضها)
  • هل تم حصر إجمالي قيمة النفقة بشكل واضح ومكتوب؟
  • ما الإثبات على وجود هذه النفقة وبهذه القيمة؟ (تحال القضية للخبراء بهذه النقطة للتأكد من مقدار النفقة وإذا كانت صحيحة)
  • هل يوجد بينة على أن الزوج لم ينفق خلال هذه الفترة؟
  • هل كان المنفق ينوي الرجوع للمطالبة بما أنفق؟ (في حال لم يكن ينوي المطالبة ترد الدعوى)
  • من كان ينفق على الزوجة أو الأبناء خلال تلك المدة؟ (يجب أن يكون الذي رفع الدعوى هو المنفق، فإذا كانت الزوجة هي التي رفعت الدعوى وقالت هنا إن والدها هو الذي كان ينفق عليها وعلى أبنائها سيرفض القاضي الدعوى وعندها على والد الزوجة رفع الدعوى والمطالبة بالنفقة)
  • إذا كان المنفق قد سكت عن المطالبة بالنفقة لمدة طويلة ثم عاد للمطالبة بها قد تسأل المحكمة عن أسباب سكوته هذه المدة.
  • المطالبة بالنفقة هي بغرض المطالبة بنفقات أساسيات الحياة فقط ولا تشمل الكماليات.
  • قد تطلب المحكمة حلفان اليمين من أي من طرفي الدعوى للتأكد من بينة الأدعاء وصحة ما يقوله أحد الطرفين.

يجب دراسة هذه النقاط بشكل كافي وجيد قبل التقدم للمحكمة وتحضير أجوبة واضحة ومقنعة عن كل نقطة منها لأن في الغالب تسأل المحكمة عن كل واحدة من هذه النقاط وتستفسر من الطرفين وقد تطلب إحضار شهود أو أدلة أو قرائن أو حلفان يمين من أي من الطرفين.

النية بالرجوع

واحدة من الأمور المهمة في دعوى النفقة الماضية هي النية في المطالبة في النفقة من قبل الشخص الذي تولى الإنفاق خلال مدة عدم إنفاق الزوج وهذا واحد من شروط دعوى النفقة، إذ عادة ما يرد القاضي الدعوى ويرفضها في حال لم يكن ينوي المنفق المطالبة بها من البداية.

الأمر المهم هنا هو أن غالبية القضاة يطرحون السؤال التالي على الزوجة التي تطالب بالنفقة الماضية

“هل نويتي الرجوع؟” 

وهنا تفهم الزوجة الرجوع إلى الحياة الزوجية أي الرجوع إلى الزوج، في حين أن القاضي يقصد بالرجوع المطالبة بالنفقة، لذا أن جاوبت الزوج على سؤال هل نويتي الرجوع بـ لا يرد القاضي الدعوى وينهي القضية.

لذا من الضروري الإشارة هنا إلى أنه في دعوى المطالبة بالنفقة الماضية يقصد بمفهوم الرجوع المطالبة بالنفقة من الزوج أو والد الأبناء ولا يقصد بها الرجوع للحياة الزوجية، لذا وجب التنويه.

هل دعوى النفقة الماضية من الدعاوى المتجددة؟

لا تعد دعوى النفقة الماضية من الدعاوى المتجددة وبالتالي لا يمكن إعادة رفع الدعوى من جديد بعد صدور الحكم فيها، وإنما يمكن الاعتراض على الحكم واستئنافه خلال مدة ثلاثين يوم من صدوره أو يمكن تقديم طلب التماس إعادة نظر بعد ذلك. يمكن التعرف إلى مراحل استئناف حكم النفقة وإجراءاته من الموضوع السابق.

متى تسقط النفقة الماضية؟

تسقط النفقة الماضية ولا يمكن المطالبة فيها في عدة حالات لعل أبرزها:

  • إذا لم تتحقق في الحالة شروط دعوى النفقة الماضية التي تعرفنا لها في بداية هذا الموضوع.
  • تسقط النفقة الماضية بالتقادم إذا مر عليها أكثر من سنتين.
  • في حال وفاة الشخص المطلوب منه سداد النفقة، وهذه جزئية عليها خلاف بين الفقهاء، البعض يقول تسقط بوفاته وأخرين يقولون تبقى دينًا في ذمة ورثته.

هذا كان كل ما يخص النفقة الماضية للأبناء والزوجة، عرفنا شروط المطالبة بها وإجراءات الدعوى ومتى يمكن للقاضي رد أو قبول الدعوى من هذا النوع.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على