شعار ميازين - Miazeen Logo

إجراءات ومراحل رفع دعوى زيارة مستعجلة في المحكمة

إجراءات ومراحل رفع دعوى زيارة مستعجلة في المحكمة

قد يضطر أحد الوالدين أو أقارب الأبناء أحيانًا مثل الجد أو الجدة أو حتى الخالة أو الخال لطلب زيارة الأبناء ورؤيتهم وبالتالي هذا يتطلب رفع دعوى زيارة مستعجلة إذا لم تحصل الزيارة بشكل طبيعي دون ممانعة من الطرف الحاضن للأبناء، في هذا الموضوع سنتعرف على مراحل وإجراءات رفع دعوى زيارة أبناء وتفاصيل القضية في المحكمة.

ما هي دعوى الزيارة؟

هي واحدة من دعاوى الأحوال الشخصية التي تكون بغرض فض نزاع قائم حول زيارة قاصر سنًا أو عقلاً، وتكون الدعوى بطلب من أحد الأبوين أو غيرهم ممن يريد رؤية القاصر، حيث تقوم المحكمة بتحديد موعد ومدة محددة تسمح لطالب الدعوى برؤية القاصر بشكل دوري.

متى يمكن رفع دعوى زيارة؟

ترفع دعوى الزيارة في حالتين:

  • لطلب رؤية أبناء قاصرين مثل زيارة محضون.
  • لطلب رؤية أحد الأقارب (قاصر).

وهذا سواء بوجود انفصال بين الأبوين أو لا، إذ يمكن المطالبة برؤية الأبناء بعد فرقة الزوجين أو أثناء نشوز الزوجة مثلًا أو أثناء الهجر أو عند وجود الأبناء خارج بيت الزوجية لأي سبب كان أو إذا كان القاصر في حضانة طرف ثاني.

دعوى زيارة

دعوى الزيارة المستعجلة

من الضروري الإشارة هنا إلى أن قضية زيارة الأبناء ليست من الدعاوى المستعجلة إلا إذا نص الحكم على أنه مشمول بالنفاذ المعجل عندها يعتبر معجل ويمكن تقديمه للتنفيذ بشكل فوري، ولكن إجراءات الدعوى ليست من الدعاوى المستعجلة، وإنما يتم التعامل معها في المحكمة مثل القضايا العادية.

شروط رفع الدعوى

قبل التقدم برفع دعوى زيارة أبناء يجب التأكد من توافر الشروط التالية:

  • يجب أن تكون الدعوى بغرض طلب زيارة أبناء أو أقارب قاصرين سنًا أو عقلًا.
  • لا تقبل الدعوى من الطرف الذي يكون معه صك حضانة بالأبناء.
  • في حال كان أحد طرفي الزواج أجنبي يجب أن يكون الزواج متوافقًا مع لائحة زواج السعودي من أجنبي، وإلا يجب تصحيح وضع الزواج أولًا لدى الجهات المختصة.
  • لا تقبل الدعوى إذا كان لطلب زيارة أبناء أو أقارب فوق السن القانوني.

متطلبات رفع الدعوى

أما بالنسبة للمتطلبات والبيانات المطلوبة عند التقدم برفع دعوى زيارة الأبناء فهي:

  • بيانات طرفي الدعوى، الاسم ورقم الهوية والعنوان
  • تاريخ عقد النكاح
  • بيانات الأولاد، الاسم وتاريخ الميلاد لكل منهم
  • حال عقد الزوجية إذا ما زال قائم أو حصل انفصال
  • أسماء الأولاد المطلوب زيارتهم
  • مكان إقامة المطلوب زيارتهم
  • تحديد أوقات الزيارة المرغوبة
  • بالإضافة إلى إرفاق صور عن هويات الأولاد، وصورة عن عقد النكاح أو صك الطلاق إن وجد
  • في حال كانت الدعوى بغرض زيارة قاصرين أقارب ليسوا أبناء يجب توضيح صلة القرابة بهم

يجب توافر هذه البيانات قبل التقدم بطلب رفع الدعوى لأنها مطلوبة أثناء تعبئة صحيفة الدعوى كما سنعرف.

طريقة رفع دعوى زيارة 

كل مراحل التقاضي تتم بشكل إلكتروني بدءًا من رفع الدعوى وحتى جلسات المحكمة والترافع وصولًا إلى التنفيذ، وتكون مراحل الدعوى بشكل كامل وفق الترتيب التالي:

  1. تعبئة صحيفة الدعوى في منصة ناجز
  2. طلب الصلح التلقائي في منصة تراضي
  3. إذا تعذر الصلح تحول القضية إلى المحكمة وتبدأ الجلسات
  4. أخيرًا تنفيذ الحكم الصادر

هذه هي المراحل الأربعة التي تمر فيها دعوى الزيارة، نتعرف الآن على تفاصيل كل مرحلة من المراحل هذه وما تتضمنه.

أولًا تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز

أول مرحلة من مراحل رفع الدعوى وبعد التأكد من توافر متطلبات الدعوى والشروط التي ذكرناها أعلاه هو التوجه إلى منصة ناجز لتعبئة صحيفة دعوى الزيارة وذلك وفق الخطوات التالية:

  • من الصفحة الرئيسية اختار الخدمات الإلكترونية ومنها اختار القضاء.
  • اختار خدمة صحيفة الدعوى وهذا رابط الخدمة.
  • سيطلب النظام تسجيل الدخول باستخدام بيانات ابشر.
  • بعد الدخول تحديد التصنيف الرئيسي للدعوى (أحوال شخصية) 
  • ثم التصنيف الفرعي (دعاوى الحضانة والنفقة والزيارة).
  • ثم نوع الدعوى ويكون دعوى زيارة.
  • ثم تعبئة صحيفة الدعوى بحسب ما يطلب النظام من بيانات.

كنا شرحنا في موضوع سابق طريقة تعبئة لائحة دعوى الزيارة بالتفصيل ووضحنا خطواتها بالصور يمكن الرجوع للمقال لتعرف كل التفاصيل وطريقة تقديم الصحيفة.

ثانيًا طلب الصلح في تراضي

طلب الصلح يتم إنشاؤه بشكل تلقائي في منصة تراضي بعد تعبئة صحيفة الدعوى في ناجز، وتصل رسالة طبعًا لطرفي الدعوى تفيد بإنشاء طلب الصلح. ولاحقًا يتصل مصلح من المنصة بطرفي الدعوى لمحاولة التوصل لاتفاق بين الطرفين بشأن الزيارة وتجنب استكمال الدعوى في المحكمة (اتصال عبر الهاتف).

فائدة طلب الصلح هذا، تكون في كونها محاولة لتجنب الدعوى والتوفيق بين الطرفين وديًا دون الحاجة لرفع الدعوى في المحكمة لأن القضية في المحكمة تأخذ وقت وتستنزف جهد ووقت الطرفين وبالتالي التفاهم وديًا يكون من مصلحة جميع الأطراف ويختصر الكثير من الوقت والجهد عليهم.

إذا نجح المصلح في التوصل لاتفاق خلال مكالمة الصلح يوثق الاتفاق في محضر الجلسة ويذكر فيه بنود الاتفاق وتفاصيل الزيارة ثم يصدر محضر الجلسة ويكون بمثابة سند تنفيذي يمكن التقدم به إلى التنفيذ مباشرة. ويمكن لكل من الطرفين الحصول على نسخة من محضر الجلسة من حسابهم في منصة تراضي.

أما إذا لم يتمكن المصلح من التوفيق بين الطرفين خلال جلسة الصلح، يذكر في محضر الجلسة أنه تعذر الصلح وتحول القضية إلى المحكمة.

ثالثًا دعوى الزيارة في المحكمة

بعد تعذر الصلح عبر منصة تراضي تتحول القضية إلى المحكمة، تصل رسالة إلى طرفي الدعوى تخبرهم بأن القضية أصبحت في المحكمة، لاحقًا تصل رسالة بموعد الجلسة الأولى (قبل بيوم) ثم في يوم الجلسة تصل رسالة أخرى تتضمن رابط لدخول القاعة الإلكترونية لحضور الجلسة حيث تتم الجلسات المرئية بشكل إلكتروني عبر برنامج تيمز.

في جلسات الترافع أمام القاضي يوجه القاضي الأسئلة للطرفين، وتكون بالمجمل حول موضوع القضية الذي هو الزيارة وعن الأبناء ومكان تواجدهم وعن كل التفاصيل المتعلقة بالقضية.

كذلك في حال كان لدى أحد الأطراف مطالبات أخرى غير الزيارة أو إدعاءات على صلة بموضوع القضية سيطلب القاضي إثباتات أو أدلة للتأكيد على صحة ما يقوله ويدعيه.

عدد جلسات دعوى الزيارة

عدد الجلسات يختلف من قضية لأخرى ولا يوجد إجابة واحدة هنا تناسب كل قضايا الزيارة، ولكن من المعروف أن قضايا الزيارة عادة لا تستغرق الكثير من الوقت في المحكمة خاصة إذا كان الوالدان هما طرفي الدعوى وذلك لأن من حق الطرفين رؤية أبناءهم ولا يحق لأي طرف منع الآخر من الرؤية والزيارة.

رابعًا النطق بالحكم

طبعًا تنتهي القضية بالنطق بالحكم في الجلسة الأخيرة من جلسات الترافع أمام القاضي، النطق في الحكم يكون على شكل تحديد أوقات الزيارة قد تكون عدة ساعات أو عدة أيام من كل أسبوع مثلًا وتوضيح مكان استلام وتسليم الأبناء، قد يكون في أحد مراكز جمعية شمل أو من مكان إقامة الأبناء أو مكان آخر يحدده القاضي بما يناسب الطرفين، وكذلك تحديد إذا كانت الزيارة تتضمن مبيت الأبناء أو لا.

تذكر كل هذه التفاصيل في نص الحكم ويصدر النص من القاضي، ويمكن لاحقًا بعد نطق الحكم يمكن لكل طرف الحصول على صورة عن نص الحكم من حسابه في ناجز وذلك بالدخول إلى تفاصيل القضية من قسم القضايا.

نص الحكم سيكون ابتدائي لمدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم، وخلال مدة الثلاثين هذه إذا لم يقدم أي من الطرفين اعتراض على الحكم يكتسب بعدها الصفة القطعية ويمكن تقديمه للتنفيذ للمباشرة في تنفيذ الحكم، لأنه لا يمكن تقديم الحكم إلى التنفيذ إذا لم يكتسب الصفة القطعية، باستثناء إذا كان الحكم مشمولًا بالنفاذ المعجل عندها لا داعي للانتظارمدة ثلاثين يوم ويمكن التقدم للتنفيذ مباشرة بعد نطق الحكم.

وحتى يكون الحكم مشمولًا بالنفاذ المعجل يمكن للطرف الذي يريد زيارة الأبناء طلب ذلك من القاضي حتى يذكر القاضي في نص الحكم إنه مشمول بالنفاذ المعجل وعندها يمكن التقدم للتنفيذ مباشرة إذا ذكر ذلك في نص الحكم.

خامسًا تنفيذ حكم دعوة زيارة الأبناء

المعني بتنفيذ حكم الزيارة هو الطرف الحاضن للأبناء وذلك عبر تسليمهم للطرف الثاني سواء كان الأب أو غيره (طالب الزيارة) في الوقت والمكان المحدد في نص حكم القضية. 

في حال تم التنفيذ بشكل طوعي من الطرف الحاضن للأبناء والتزم بتسليم الأبناء للطرف الثاني في الموعد والمكان المحدد بحسب نص الحكم، يكون بذلك تم تنفيذ الحكم ولا داعي لأية إجراءات ثانية.

أما إذا لم يتم التنفيذ بشكل طوعي من الطرف الحاضن، عندها يجب التقدم إلى محكمة التنفيذ للمطالبة بتنفيذ الحكم، والتقدم إلى التنفيذ يكون على الشكل التالي:

  • تسجيل الدخول إلى منصة ناجز
  • ثم من الخدمات الإلكترونية اختيار التنفيذ
  • ثم اختيار طلب إصدار أمر زيارة، وهذا رابط الخدمة للوصول لها بشكل مباشر.

يطلب النظام بيانات القضية وبيانات المنفذ ضده (المدعى عليه) ونص الحكم بصفته القطعية، ليتم تقديم الطلب بهذه الطريقة إلى التنفيذ.

تقوم محكمة التنفيذ بتطبيق القرارات التنفيذية على المنفذ ضده بشكل تدريجي بدءًا من إخبار الطرف الثاني بتنفيذ القرار وإذا لم يلتزم ينتقل التنفيذ للمرحلة الثانية وذلك وصولًا إلى تنفيذ قرار السجن على الممتنع عن تنفيذ الحكم، وهذا بحسب المادة 92 من نظام التنفيذ والذي ينص على عقوبة لا تزيد عن السجن مدة ثلاثة أشهر لكل من امتنع عن تنفيذ حكم صادر عن المحكمة أو تعطيله.

بهذه الطريقة يتم تنفيذ حكم زيارة الأبناء بعد صدوره من المحكمة، لنكون بذلك تعرفنا إلى كل ما يتعلق في دعوى زيارة الأبناء ومراحل الدعوى وتفاصيل كل مرحلة من شروط ومتطلبات الدعوى وحتى تنفيذ  الحكم الصادر عن المحكمة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على