شعار ميازين - Miazeen Logo

كيفية استخراج عقد زواج بدل فاقد للعقود الإلكتروونية والورقية؟

كيفية استخراج عقد زواج بدل فاقد للعقود الإلكتروونية والورقية؟

إذا كنت فقدت عقد الزواج الخاص بك وليس لديك نسخة منه فيمكنك استخراج عقد زواج بدل فاقد. من وزارة العدل بإجراءات واضحة نتعرف عليها في هذا الموضوع لكل أنواع العقود.

عقد الزواج الإلكتروني

بالنسبة لعقد الزواج الإلكتروني. فهو من اسمه إلكتروني ولن يتعرض للضياع أو الفقدان ويمكن دومًا لأي من الزوج أو الزوجة الدخول إلى حسابهم في ناجز وتحميل نسخة عن عقد الزواج.

للمزيد:
– مراجعة المراحل الكاملة ل انشاء عقد زواج وإصدار وثيقة الزواج الرسمية

ويمكن الوصول إلى عقد الزواج في ناجز بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى حسابك في ناجز باستخدام بياناتك للنفاذ الوطني.
  • ثم من داخل حسابك قسم الحالات الاجتماعية.
  • ثم اختار الوثائق المعتمدة.

ستظهر لك صفحة جديدة وفيها كل الوثائق الخاصة بصاحب الحساب بما فيها وثيقة عقد الزواج ويوجد بجانب كل وثيقة زر تحميل للحصول على نسخة إلكترونية لكل وثيقة وحفظها على جهازك.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول تصديق عقد الزواج الصادر من المأذون وتحويله إلى وثيقة إلكترونية.

بدل فاقد لعقد الزواج الورقي 

إذا كان عقد الزواج قديم ورقي ستكون عندها إجراءات ثانية للحصول على بدل فاقد منها. إذ بهذه الحالة يلزم مراجعة المحكمة التي كان صدر منها عقد الزواج. وتكون إما المحكمة العامة أو محكمة الأحوال الشخصية، والطلب منهم نسخة عن عقد الزواج، ويجب على الزوج أو الزوجة مراجعة المحكمة ذاتها مع البطاقة الشخصية وتذكر سنة عقد الزواج.

ولا بد بهذه الحالة مراجعة المحكمة ذاتها، أي إذا كان الزوجين مثلًا يعيشون في مدينة ثانية غير المدينة التي كان تم عقد الزواج فيها يلزم الرجوع للمدينة التي تم فيها عقد الزواج وليس المدينة التي يعيشون فيها حاليًا ومراجعة المحكمة التي وثقت عقد زواجهم.

​​https://twitter.com/i_Malak17/status/1411790951765393412?s=20&t=Vn0Si3IkECTKgKlLE02ZEg 

عقد الزواج الورقي غير المسجل في المحكمة

أحيانًا قد يتبين أن عقد الزواج القديم. ليس له سجل في المحكمة ذات العلاقة وبالتالي لا يمكن إصدار بدل فاقد لعدم وجود معلومات العقد القديم، بهذه الحالة ستطلب المحكمة من الزوجين إثبات الزواج رسميًا حتى تصدر له وثيقة زواج جديدة.

ولهذا النوع من الحالات يوجد لدى وزارة العدل خدمة إلكترونية بغرض توثيق زواج سابق.

للمزيد:
– مراجعة موضوعنا الشامل حول إجراء توثيق عقد الزواج السابق لمعرفة الإجراءات والمتطلبات بالتفصيل.

عقد الزواج بدل فاقد لغير السعوديين

إذا كان عقد الزواج لغير سعوديين أو أحد طرفي الزواج غير سعودي. فإنه يتم الحصول على نسخة من العقد من حساب كل منهم في ناجز، هذا إذا كان العقد تم توثيقه عن طريق ناجز.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل حول توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية أو العكس؟

 أما إذا كان العقد لم يوثق في ناجز فيتم الرجوع إلى الجهة الأولى. التي صدر منها العقد سواء كانت تلك الجهة في السعودية أو خارج السعودية في بلد الطرف الأجنبي.

بهذه الطريقة يتم استخراج عقد زواج بدل فاقد سواء كان العقد إلكتروني أو عقد الزواج الورقي القديم المسجل في المحكمة أو الذي ليس له سجل في المحكمة.

 للمزيد :
– مراجعة مقالنا الذي وضحنا فيه طريقة معرفة رقم وثيقة الزواج الإلكتروني أو الورقي، كونه يطلب رقم الوثيقة في العديد من الإجراءات والتعاملات الحكومية.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على