شعار ميازين - Miazeen Logo

عند رفض الزوجة الرجوع بعد الطلقة الأولى ما الإجراء الصحيح؟

عند رفض الزوجة الرجوع بعد الطلقة الأولى ما الإجراء الصحيح؟

كنا تحدثنا في مواضيع سابقة في ميازين عن أنه في حال الزوج طلق زوجته بطلقة واحدة أو اثنين يمكن له إرجاع زوجته خلال عدة الطلاق وذلك بإخبار الزوجة فقط دون الحاجة لعقد نكاح جديد أو مهر. 

وهذا ما يعرف بالطلاق الرجعي، حيث يقوم الزوج بتوثيق الطلاق وإصدار صك طلاق، ثم توثيق الرجعة وإصدار صك رجعة. 

ولكن تحصل حالات أحيانًا ترفض فيها الزوجة الرجعة، هنا نناقش هذه الجزئية وما الذي يمكن للزوج فعله عند رفض الزوجة الرجوع بعد الطلقة الأولى أو حتى بعد الطلقة الثانية.

موافقة الزوجة على الرجعة 

عندما يقرر الزوج إرجاع زوجته بعد الطلقة الأولى أو الثانية فإنه لا يلزم بهذه الحالة موافقة الزوجة وإنما إخبارها فقط، أي بمجرد ما يقول الزوج لزوجته المطلقة “إني راجعتك” يلغى الطلاق وتعود إلى عصمته ويمكن متابعة حياتهم الزوجية معًا.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

الأصل في رجعة الزوجة هو القول (إخبار الزوجة) والفعل (العودة لبيت الزوجية ومتابعة حياتهم معًا وهذا في حال مغادرة الزوجة) ولا يلزم وجود شهود ولكن يستحب إشهاد اثنين من الرجال أو رجل وامرأتين على مراجعة الزوجة.

وحتى عند توثيق وإثبات الرجعة في الدوائر الإنهائية في وزارة العدل لا يتطلب الأمر وجود شهود.

رفض الزوجة الرجوع بعد الطلقة الأولى 

يحق للزوجة رفض الرجوع إلى الزوج، ولكن في حال رفضت الزوجة الرجوع بعد إخبار الزوج لها بمراجعتها فهنا تعتبر على ذمة الرجل وفي عصمته كزوجة على الرغم من رفضها ولا تعد بعد ذلك مطلقة.

ما الحل في حال رفض الزوجة الرجوع؟

في حال رفضت الزوجة الرجوع إلى الزوج برغم مراجعتها، فهنا يوجد أمام الزوج خيارين 

  • الأول هو محاولة إرضاء الزوجة عبر معالجة السبب الذي أدى للطلاق مثلًا، أو يمكن محاولة إرضاء الزوجة بتقديم هدية ما على شكل رضاوة، أو توسط الأهل من الطرفين لمحاولة الصلح وإقناع الزوجة بالرجعة.
  • الخيار الثاني هو اللجوء إلى منصة تراضي وإنشاء طلب صلح هناك، وسيتدخل مصلح من مركز المصالحة في المنصة لمحاولة التوفيق بين الزوجين عبر مكالمة بين الطرفين وحضور المصلح، ويفضل بهذه الحالة توثيق الطلقة التي تمت قبل إنشاء طلب المصالحة لأن المصلح سيسأل عن ذلك.

في حال لم ينجح أي من الخيارين السابقين فعلى الأغلب تكون الأمور متجهة نحو الانفصال إذ تكون الزوجة مصرة على عدم الرجوع إلى الزوج ولا يوجد ما يجبرها على الرجعة.

الانفصال 

عندما تصر الزوجة على الانفصال وعدم الرجوع إلى الزوج هذا يعني رغبتها في الانفصال وإنهاء العلاقة الزوجية، وهنا يوجد أكثر من خيار

أما في حال لم يتفق الطرفين فعندها يلزم رفع دعوى في المحكمة، وكون الزوجة هي من تريد الانفصال ورفضت الرجعة فهي من يفترض بها رفع الدعوى.

  • وتكون بهذه الحالة دعوى خلع إذا كانت الزوجة مستعدة لدفع عوض إلى الزوج مقابل الانفصال.
  • أو تكون دعوى فسخ نكاح إذا كان لدى الزوجة سبب لطلب الانفصال، وبهذه الحالة لا تدفع عوض ولكن يجب وجود سبب يجيز الفسخ.

نشوز الزوجة

النشوز هو خروج الزوجة من بيت الزوجية دون سبب ودون إذن الزوج ورفض العودة، لا يوجد دعوى نشوز في المحكمة ولا يمكن إجبار الزوجة على العودة، لذلك في حال قررت الزوجة عدم الرجعة فيمكن للزوج التقدم بطلب فسخ نكاح لهذا السبب وإثبات نشوز الزوجة عبر الشهود في المحكمة.

وفي حال تبين نشوز الزوجة يمكن للزوج طلب رد المهر بحيث يكون فسخ نكاح بعوض وكذلك تسقط النفقة بسبب النشوز.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على