فسخ عقد الزواج وخطواته حسب القانون السعودي وكيف يتم بدون عوض

إجراءات فسخ عقد الزواج وعدته وما تتضمنه جلسات المحكمة

فسخ عقد الزواج أو فسخ النكاح هو واحد من قضايا الأحوال الشخصية التي تدخل تحت بند قضايا الفرقة بين الزوجين، ويتم اللجوء إلى الفرقة عبر فسخ الزواج إذا كان لدى أحد طرفي الزواج (الذي طلب الفسخ) سبب يجيز طلب الفسخ ولديه دليل على وجود هذا السبب.

هنا سنتعرف على مراحل الفسخ وإجراءاته والأسباب وكذلك الإثباتات على تلك الأسباب.

فسخ النكاح

فسخ النكاح أو فسخ عقد الزواج هو الفرقة بين الزوجين بناءً على قرار القاضي في المحكمة وذلك بعد أن يتقدم أحد طرفي الزواج بدعوى فسخ بسبب وجود خلل في عقد الزوج أو سبب يجيز الفسخ. حيث يوافق القاضي على الفسخ بعد الاطلاع على السبب واقتناعه به. 

ويجوز للقاضي فسخ الزواج بدون رضا الطرف الثاني، ويمكن أن يكون الفسخ بعوض أو دون عوض بحسب ظروف كل حالة والأسباب التي دفعت لطلب الفسخ.

متى يحق طلب فسخ النكاح لأي من الطرفين؟

شروط فسخ النكاح هو وجود سبب يجيز الفسخ وبالتالي يحق لأي من الطرفين طلب الفسخ في الحالات التي يظهر فيها هذا السبب، مثل 

  • الإخلال بواحد من شروط عقد الزواج، مثل عدم تسليم المهر، أو في حال اشترطت الزوجة بشرط ما في العقد ولم ينفذ الشرط يحق لها طلب الفسخ.
  • في حال ظهر وجود عيب أو مرض في الطرف الثاني يعيق الاستمتاع بالحياة الزوجية ولم يكن يعلم به الطرف الأول قبل الزواج، وغير ذلك من الأمور التي تندرج تحت الغش والتدليس.
  • في حال ظهر سلوك مسيء من أحد طرفي الزواج تجاه الطرف الآخر، مثل سوء معاملة الزوج للزوجة أو العكس، أو سوء العشرة، أو الهجران أو النشوز أو الضرب.

ويمكن الرجوع لموضوع أسباب فسخ النكاح لمعرفة تفاصيل أكثر عن الأسباب الموجبة للفسخ والتي تقبلها المحكمة.

وأيضًا مهما كان سبب طلب الفسخ يجب وجود دليل وإثبات على هذا السبب حتى تقبل المحكمة به وتقتنع بصحته، وإلا لن يقبل القاضي دعوى الفسخ بدون تقديم دليل على صحة الادعاء.

الأدلة والإثباتات التي تقبلها المحكمة

الاثباتات والأدلة تختلف بحسب السبب المقدم، أهم مافي الأمر أن يكون الاثبات مقنع وقوي يؤكد على صحة السبب لطلب الفسخ ويقتنع به القاضي، على سبيل المثال:

  • في حال طلبت الزوجة الفسخ وقالت إن السبب هو الضرب المبرح من الزوج عندها يجب تقديم تقرير من الحماية من الإيذاء يثبت تعرضها للضرب من الزوج.
  • في حال قالت الزوجة إن السبب هو العجز الجنسي في الزوج سيطلب القاضي تقرير طبي من الزوج يبين صحة ذلك من عدمه.
  • في حال كان السبب هو الإعسار في النفقة عندها يجب تقديم شهود لإثبات ذلك.

وأيضًا من الأدلة التي تقبلها المحكمة حلفان اليمين من أي من الطرفين، صور الرسائل والمحادثات بشرط أن يقر بصحتها الطرف الثاني، المحضر الموثق من الشرطة، محضر جلسة الصلح، الشروط المذكورة والموثقة في عقد الزواج.  

فسخ النكاح بعوض أو بدون عوض

فسخ النكاح يكون بحالتين أما بعوض أو بدون عوض، وللقاضي الحق في تقرير ذلك بحسب الأسباب التي يقدمها الطرف طالب الفسخ

  • إذا كانت الأسباب والأدلة عليها قوية ومقنعة بما فيه الكفاية للقاضي يكون الفسخ بدون عوض.
  • أما إذا كانت الأسباب ضعيفة أو لا يوجد قرائن كافية على ما ذكره المدعي في القضية يقرر القاضي العوض.

ومن الضروري الإشارة هنا إنه في الحالات التي لا تكون الزوجة مستعدة لدفع عوض للزوج يقوم القاضي بشطب القضية وإلغائها. ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على الموضوع السابق متى يحق للقاضي فسخ النكاح.

إجراءات فسخ عقد الزواج

إجراءات فسخ النكاح في المحاكم السعودية تكون على أربعة مراحل نذكرها هنا بإيجاز وفي حال تريد التوسع ومعرفة تفاصيل كل مرحلة وما تتضمنه يمكن الرجوع إلى مقال دعوى فسخ النكاح.

  1. رفع طلب عبر تعبئة صحيفة الدعوى ويقوم بها الطرف الذي يريد فسخ الزواج، وتكون عبر تعبئة صحيفة الدعوى من حسابه في ناجز بكل المعلومات وتفاصيل القضية.
  2. جلسة الصلح، بمجرد تقديم صحيفة الدعوى يتم إنشاء طلب صلح تلقائي في منصة تراضي، وتعقد جلسة صلح عبر الهاتف ويحاول المصلح التوصل لاتفاق بين الطرفين أما بالصلح والعودة للحياة الزوجية أو الانفصال وديًا دون الذهاب للمحكمة، وفي حال تعذر ذلك تحول القضية إلى المحكمة.
  3. جلسات المحكمة، وهنا تبدأ المرافعة الكتابية ثم تنتقل القضية إلى الجلسات المرئية (اونلاين) بحضور الطرفين والقاضي.
  4. النطق بالحكم، المرحلة الاخيرة من الإجراءات هي حكم الفسخ وتكون في آخر جلسة، ويحكم القاضي بحسب الأسباب المقدمة من المدعي وبحسب قوة الأدلة والإثباتات على تلك الأسباب.

بهذه الطريقة تتم إجراءات الفسخ في المحكمة، ولا يوجد مدة محددة لإنهاء إجراءات التقاضي، وإنما يعتمد الأمر على ظروف القضية والأسباب فيها وقوة هذه الأسباب، إذا كلما كانت الأسباب واضحة ومقنعة للقاضي كلما كان النطق بالحكم أسرع والعكس صحيح في حال الأسباب غير مقنعة بما فيه الكفاية تتطلب القضية وقت أطول لحين استيضاح الأسباب من قبل المحكمة.

الاعتراض على الحكم

ويحق لأي من الطرفين دائمًا الاعتراض على حكم الفسخ خلال مدة ثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم وذلك عبر استئناف حكم الفسخ. وفي حال اكتسب الحكم الصفة القطعية بتجاوز مدة الثلاثين يوم يمكن تقديم طلب التماس اعادة نظر وهذا في حال ظهرت أي معطيات أو قرائن جديدة قد تؤثر على شكل الحكم.

 هل فسخ النكاح يعتبر طلاق؟

الفسخ هو واحد من أشكال الفرقة بين الزوجين إلى جانب الطلاق والخلع، وتصدر له وثيقة فسخ وكذلك في نص الحكم يذكر أنه فسخ ويذكر أيضًا في النص الطرف الذي طلب الفسخ. 

أما بالنسبة للحالة الاجتماعية في ابشر ولدى الجهات الحكومية فإنه عند فسخ النكاح يكتب الحالة الاجتماعية للمرأة “مطلقة” ويعتبر طلاق رسمي وتعامل على هذا الأساس.

هل فسخ النكاح فيه رجعه؟

بالنسبة للرجعة، يعتبر فسخ الزواج بينونة صغرى وبالتالي بمجرد ما يكتسب الحكم الصفة القطعية تكون المرأة قد بانت من الرجل بينونة صغرى ولا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين.

نفهم من ذلك إن فسخ النكاح مافيه رجعة إذا اكتسب الحكم الصفة القطعية، ويكتسب الصفة القطعية بعد مرور ثلاثين يوم على نطق الحكم وإذا لم يعترض أي من الطرفين على الحكم.

كم عدة الفسخ؟

عادة يقوم القاضي بأخبار المرأة بعدة الفسخ عند النطق بالحكم ويدون ذلك في نص الحكم. وغالبًا ما تكون العدة على الشكل التالي:

  • مدة ثلاثة حيضات للنساء ذوات الحيض.
  • مدة ثلاثة أشهر للنساء لمن لسن من ذوات الحيض.
  • والحامل حتى تضع حملها.

بهذه الطريقة تتم إجراءات فسخ النكاح أو فسخ عقد الزواج في المحاكم السعودية. إذ عرفنا ما هو الفسخ وحالاته وكيف يتم قبول ورفض دعوى الفسخ في المحكمة حيث تكون بناءً على الأسباب المقدمة والإثباتات على تلك الأسباب ومدى قوتها.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى