شعار ميازين - Miazeen Logo

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وآلية تحديدها

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وآلية تحديدها

بعد حصول انفصال بين الزوجين عبر الطلاق أو غيره غالبًا ما تحصل الأم على حق حضانة الأبناء إلا بحال تنازلت عن ذلك، وبمجرد حصول الأم على حضانة الأبناء سيكون الأب مطالب بتوفير نفقة شهرية للأبناء تكفي احتياجاتهم، وفي بعض الأحيان يضاف لذلك أجرة السكن وكسوة صيف وشتاء أو كسوة أعياد. فكيف يتم احتساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وما آلية تحديد مقدار كل جزئية من جزئيات النفقة؟

متى يكون الأب مطالب بتوفير نفقة شهرية الأبناء؟

في حالة كانت حضانة الأبناء مع الأم سيكون الأب مطالب بتوفير النفقة لهم ودفعها بشكل شهري، أما إذا كانت حضانة الأبناء مع الأب فإن الأبناء في الغالب تكون إقامتهم مع والدهم فهو الذي يتولى توفير احتياجاتهم.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

هناك خيارين في تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد حصول طلاق بين الزوجين:

  • أما يتفق الزوجين على مقدار النفقة الشهرية للأبناء فيما بينهم وثم يلتزم بها الزوج ليدفعها لهم بشكل شهري.
  • أو في حال الخلافات بين الزوجين ووجود دعوى نفقة يتم تحديد مقدار النفقة من قبل القاضي في المحكمة عند صدور حكم النفقة.

كيف يحدد القاضي مقدار نفقة الأولاد؟

لا يوجد نص قانوني أو شرعي يحدد مقدار النفقة الأولاد بعد الطلاق، ولكن المحكمة تحدد مقدار النفقة الشهرية بناءً على الحالة المادية للأب ومقدار دخله الشهري وراتبه وما لديه من التزامات وإذا كان لديه أي مصادر دخل أخرى.

أثناء المرافعة في دعوى النفقة يطلب القاضي من الأب كشف حساب بنكي وتعريف بالراتب للتأكد من مقدار دخل الأب ومقدار راتبه، وبناءً عليه يتم تحديد نفقة كل ابن من الأبناء.

بحسب بعض الحالات لبعض العملاء الذين وقفنا عليهم في ميازين فإنه في حالة كان دخل الأب ضعيف فإن القاضي يحدد مقدار 300 ريال كنفقة لكل أبن شهريًا، وفي حال كان الأب متوسط الحال أو قريب من المتوسط تكون النفقة الشهرية 500 ريال لكل ابن، هذا بالإضافة إلى كسوة المواسم. وطبعًا في حال كانت الحالة المادية للأب جيدة وتتحمل أكثر من ذلك يمكن أن يحدد القاضي مبالغ أكثر من ذلك قد تصل إلى 2000 أو 3000 ريال لكل ابن.

دعوى النفقة

طبعًا في حال حصلت الأم على حق حضانة الأبناء، وفي الغالب تحصل عليه بعد رفع دعوى حضانة، يكون عليها رفع دعوى نفقة بعد انتهاء دعوى الحضانة أو أثنائها. 

كنا شرحنا تفاصيل دعوى نفقة الأبناء وطريقة رفعها ومراحل الدعوى بالتفصيل في موضوع سابق يمكن الرجوع له للتعرف إلى كل تفاصيلها.

كذلك تنفيذ حكم النفقة يكون بإجراء منفصل، حيث بعد صدور الحكم في النفقة يلزم تقديم الطلب إلى محكمة التنفيذ وفي حال تخلف الأب عن النفقة يتم تنفيذ حكم استقطاع من الراتب بشكل تلقائي، هنا تفاصيل وطريقة تنفيذ حكم النفقة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على