طريقة توثيق الطلاق عبر الخدمات الإنهائية وشرح تعبئة نموذج طلب الصك

اصبح توثيق الطلاق خدمة الكترونية، يتم تنفيذها دون الحاجة لزيارة المحكمة كالسابق. في ظل التطور السريع في خدمات وزارة العدل وافتتاحها لمنصة ناجز، وكثرة الروابط والخدمات، يعاني بعض الافراد من صعوبة تحديد الخدمة المناسبة لإحتياجاتهم. في هذا الموضوع سأقوم بتغطية كل ماتريد معرفته من تفاصيل وحالات خاصة.

ماهو توثيق الطلاق؟

هو الصك او الوثيقة التي يصدرها كاتب العدل او الموثق من الدوائر الإنهائية للإسناد المركزي في محكمة الأحوال الشخصية. وذلك بعد ثبوت وقوعه، ويحق للزوج طلب توثيق الطلاق مباشرة بدون اي شروط سواء كان تلفظ به سابقاً او اراد التطليق امام كاتب العدل.

من يستطيع طلب توثيق الطلاق؟

الزوج فقط، هو من يمكنه رفع طلب توثيق الطلاق، سواء كان طلاقاً رجعياً، او طلاق بينونة كبرى. يجب ان يقوم الزوج بتوثيق الطلاق حتى في حال الرجعة، وذلك ابراء للذمة وتحقيق للإجراءات الرسمية. وهو ماسنقوم بشرح طريقته بالتفصيل في هذا الموضوع.

اما بخصوص الزوجة ففي حال وقع الطلاق لفظياً او كتابياً فهي تستطيع فقط تقديم طلب اثبات طلاق، وقمنا بتغطيته في موضوع أخر بالتفصيل.

خطوات تقديم طلب توثيق الطلاق

قمت بمساعدة عشرات العملاء خلال منصة ميازين من عمل اثبات طلاق عبر الدوائر الانهائية. حيث تستطيع عملها بنفسك وخطواتها يسيره، وتستطيع عملها خلال الانترنت، سأقوم بشرح جميع تفاصيلها، حيث ستتمكن في النهاية من توثيق حالة الطلاق وطلب استخراج الصك

  1. الدخول على صفحة الخدمات الانهائية واختيار خدمة توثيق الطلاق وتعبئة النموذج. (تجد شرح تعبئة النموذج ادناه).
  2. المصادقه على الطلب ورفعه.
  3. ينشأ تلقائياً طلب صلح في منصة تراضي وفي حال تعذر الصلح تحال الى المحكمة.
  4. بعد اعتماد الموثق، تصدر لك وثيقة طلاق رسمية.

تعبئة نموذج طلب توثيق

قبل البدء في تقديم الطلب وتعبئة النموذج يجب ان تتأكد من توفر المعلومات التالية:

  1. رقم عقد النكاح.
  2. معلومات صحيحة ودقيقة عن الزوجة (أسمها، تاريخ ميلادها، رقم هويتها،عدد مرات زواجها، عدد مرات الطلاق للزوجة، مهنتها، مستواها التعليمي، منطقة الزوجة، مدينة الزوجة).
  3. تاريخ وقوع الطلاق، في حال كان طلاق سابق.
  4. صورة من ورقة الطلاق السابق في حالة كان الطلاق الثاني او الثالث. (نسخة الكترونية ليتم رفعها في نموذج طلب الطلاق)

أولا: معلومات مقدم الطلب

صورة لنموذج طلب صك الطلاق الذي يحتوي معلومات مقدم الطلب
صورة الجزء الأول من نموذج طلب توثيق الطلاق واستخراج صك

يتم تعبئة معلومات مقدم طلب التوثيق، سواء كان اصالة عن نفسه، وهو الزوج، او في حالة كان وكيل يقوم بتغيير صفته ويكمل بياناته كما هي مطلوبة، ثم يتم الضغط على تحقق، للتأكد من صحة المعلومات وجلبها من قاعدة بيانات وزارة العدل، بعد التحقق يتم النقر على زر اضافة.

ثانياً: معلومات الزوج

صورة نموذج التوثيق الذي يحتوي معلومات عن الزوج
صورة الجزء الثاني من نموذج طلب صك طلاق الذي يخص معلومات الزوج

يتم تعبئة معلومات الزوج، الذي يرغب بتوثيق الطلاق والحصول على صك، كما هو موضح في صورة النموذج اعلاه.

ثالثاً: معلومات الزوجة:

الجزء الثاني من النموذج الذي يحتوي معلومات عن الزوجة
صورة الجزء الثالث من نموذج طلب صك طلاق الذي يخص معلومات الزوجه

ينقسم جزء معلومات الزوجة الى قسمين، يتم تعبئة القسم الأول، ثم يتم الضغط على تحقق لجلب باقي البيانات، ثم يتم تعبئة الجزء الثاني والذي يحتوي على معلومات متعدده عن الزوجة.

رابعاً رقم عقد النكاح:

الجزء الثالث من النموذج الذي يحتوي معلومات رقم عقد النكاح
صورة الجزء الرابع من نموذج طلب التوثيق الذي يخص رقم عقد النكاح

يتم ادخال رقم عقد النكاح بشكل صحيح ثم يتم الضغط على تحقق، لمصادقته مع قاعدة بيانات وزارة العدل.

خامساً: بيانات الطلاق:

صورة نموذج توثيق الطلاق الذي يحتوي بيانات الطلاق، وعدد الطلقات، ولفظ الطلاق
صورة الجزء الخامس من نموذج طلب التوثيق الذي يخص الحالة واللفظ

وتقريباً هذا هو أهم جزء في النموذج، اولاً يتم تحديد حالة الطلاق. هل هو قبل الدخول والخلوة، ام بعد الدخول والخلوة. ثم يتم تحديد فيما كان طلاق سابق، حيث يتم تحديد خيار نعم، بعد ذلك ستظهر خانة لوضع تاريخ وقوعه، ويتم وضع التاريخ بشكل دقيق لأن (التاريخ المدخل سيكون هو تاريخ الطلاق في الوثيقة ولا يمكن تعديله فيما بعد).

اما في حالة عدم التلفظ حتى وقت تعبئة نموذج طلب التوثيق. يتم اختيار (لا لم اتلفظ وارغب بالتطليق أمام كاتب العدل)، بمجرد اختيار هذا الخيار سيظهر اللفظ تلقائياً في الخانة (زوجتي طالق)، وسيتم احتساب تاريخه بعد اطلاع الموثق على الطلب.

وأخيراً يتم تحديد رقم الطلقة، هل هي الأولى ام الثانية ام الثالثه، في حالة الطلقة الثانية يتم اعتبار الحالة طلاق رجعي، وفي حال كانت الطلقة الثالثه يتم اعتبار الحالة بينونة كبرى ويطلب منهم رفع ورقة الطلاق للطلقه السابقة.

سادساً: رفع طلب توثيق الطلاق او حفظة كمسودة

بعد تعبئة كامل الطلب، يتم الضغط على زر تقديم الطلب. وفي حالة عدم استكمال بعض المعلومات تستطيع الضغط على حفظ كمسودة ليتم تعبئتها في وقت لاحق. وتستطيع استرجاع معلوماتك بمجرد تنفيذ الخطوة الأولى بتعبئة معلومات مقدم الطلب.

ماذا بعد رفع طلب توثيق الطلاق؟

اولاً: طلب الصلح:

بعد تعبئة النموذج والتصديق عليه، ينشأ بشكل تلقائي طلب صلح بين الزوج والزوجة في منصة تراضي. ويصل للزوجين رسالة نصية على الجوال بذلك ويمكن للطرفين معرفة تفاصيل الطلب عبر زيارة منصة تراضي.

وجود طلب صلح ليس بالضرورة رغبة الزوج في الصلح بينه وبين الزوجة، ولكن هو اجراء رسمي متبع. ويفصل بين الزوج والزوجة في امور أخرى مثل الحضانة والنفقة والزيارة. ونرى انه من الافضل التجاوب مع المصلح وبحث خيارات الصلح والاتفاق، لتفادي رفع الزوجين قضايا مختلفة للحضانة والنفقة والزيارة.

ثانياً: اصدار صك الطلاق

يصدر الصك خلال يوم أو يومين كحد أقصى. اما في حالة كان الطلب من قبل الزوجة لإثبات الطلاق فيختلف بإختلاف القضية وظروفها وكثافة العمل. وفي حال تأخر صدور صك الطلاق يتم التواصل مع التواصل العدلي.

شكل صك الطلاق الالكتروني وماذا يكتب فيه من معلومات
وثيقة طلاق صادرة من الدوائر الإنهائية

وفي حالة صدور الصك يستطيع الزوج والزوجة الاستعلام عن طلب صك توثيق الطلاق. او اصدار وطباعة نسخه الكترونية منه والذي قمنا بشرحة مسبقاً مع جميع التفاصيل في مقال سابق تستطيع قراءته عن صك الطلاق .

الأسئلة الشائعة عن توثيق الطلاق:

تم حصر جميع الاسئلة الشائعة وهي تحدّث بإنتظام في حال وجود اسئلة لحالات معقدة او خاصة ويتم الاجابة عنها من قبل المحامين المرخصين والمعتمدين في منصة ميازين:

طلقني زوجي ثلاث طلقات في اوقات متفاوته وعند توثيق الطلاق صدر صك بالطلقة الأولى ودون فيه انه طلاق رجعي علماً ان جلسة الاصلاح تفيد بأني بنت بينونه كبرى ماهو الاجراء الصحيح في هذه الحالة؟

يشترط الاسناد المركزي في محكمة الاحوال الشخصية توثيق كل طلقة على حده، ويسجل في الوثيقة الأخيرة الطلقة الثالثه. وفي حالة عدم توثيق الزوج الطلقتين المتبقية يتم رفع دعوى اثبات طلاق من طرف الزوجة.

انا زوجي طلقني الطلقة الأولى ورجعني قبل ماتنتهي العدة، هل اقدر الان استخرج صك طلاق؟

نعم، يمكن اصدار صك طلاق، وتوثيق الطلقة الأولى شرعاً من طرف الزوج، ثم طلب توثيق رجعة. حفظاً للحقوق وابراء للذمة.

انا طليقتي خارج السعودية، وارغب بتوثيق الطلاق واستخراج صك هل يجب ان تكون حاضره؟

لا يجب حضور الزوجة في توثيق الطلاق، يتم تنفيذ جميع الخطوات التي تم شرحها في هذا الموضوع وادخال رقم عقد النكاح. واستخراج صك وارساله لها.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى