رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة وتفاصيل الصلح والجلسات عبر ناجز

التصنيف الذي تختاره الزوجة من موقع ناجز خلال رفع دعوى طلاق

دعوى اثبات الطلاق من القضايا المهمة للزوجة، خصوصاً في ظل وجود زوج غير متمكّن او غير مبالِ. و رفع دعوى طلاق تتطلب العديد من الخطوات قبل البدء في المحاكمة. سوف استعرض لكم خلاصة تجربتي، واشرح لكم بالتفصيل جميع الاجراءات والأسئله المتكرره. جميع مايرد في هذا المقال هو لرفع الوعي القانوني ولا يعتبر بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية.

ماهو اثبات الطلاق او دعوى اثبات الطلاق؟

هي رفع دعوى طلاق تقام من الزوجة على الزوج لطلب اثبات الطلاق بعد تلفظه به سواء كان شفهياً او كتابياً. ولا يحق للزوجة رفع دعوى اثبات طلاق اذا لم يتلفظ الزوج به.

الزوجة فقط هي من تستطيع رفع الدعوى، ويشترط لذلك تلفظ الزوج بالطلاق، وفي حالة عدم تلفظه فلها الخيار في رفع دعوى فسخ النكاح او دعوى خلع. اما الزوج فله رفع طلب توثيق طلاق وقد شرحنا خطواته في موضوع منفصل سابقاً.

شروط رفع دعوى طلاق

كانت مسبقاً عن طريق الحضور للمحكمة. الان اصبح تقديم الطلب سهل جداً ويتم الكترونياً عن طريق ناجز، وجلسات المحاكمة تتم عن بعد عبر الانترنت وشروطها كالتالي:

  1. ان تكون مقدمة الدعوى هي الزوجة او وكيلها.
  2. ان يكون الزوج تلفظ بالطلاق سواء لفظياً او كتابياً.
  3. تعبئة صحيفة الدعوى وإكمال متطلباتها.

كيف يتم الطلاق في المحكمة؟

بعد معرفتك لـ اثبات الطلاق وشروطه. سنتعرّف على مسار القضيه وتفاصيلها في المحكمة وخطواتها. لتكوني مستعدة وجاهزة لكل مرحلة. ادناه المراحل الي تمر فيها القضية من البداية الى النهاية، وبعد ذلك سيتم شرح كل مرحلة بالتفصيل:

  1. رفع دعوى طلاق من موقع ناجز.
  2. انشاء طلب مصالحة تلقائي في منصة تراضي.
  3. انعقاد جلسة صلح بين الزوجين.
  4. اصدار وثيقة صلح، في حال التفاهم من قبل الزوجين، او تعذر الصلح وتحال للمحكمة.
  5. جدولة جلسة مع القاضي لإصدار الحكم (سواء اصدر الصك او لأ).

أدناه سأقوم بشرح جميع المراحل التي تمر بها رفع دعوى الطلاق بجميع تفاصيلها مما يقدم رؤية واضحة للقضية:

المرحلة الأولى: رفع دعوى اثبات طلاق عبر ناجز

في حالة تأكدتي ان جميع الشروط متوافقه مع حالتك، ولم تنجح مساعيك في حث الزوج على اصدار الصك وتوثيق الطلاق. هنا تكونين جاهزة لرفع قضية اثبات طلاق ،وأدناه ملخّص سريع عن خطوات كتابة صحيفة الدعوى:

  1. الدخول لصفحة صحيفة الدعوى في منصة ناجز.
  2. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي (أحوال شخصية).
  3. تحديد تصنيف الدعوى الفرعي (دعاوى النكاح والفرقة).
  4. تحديد نوع القضية (اثبات طلاق).
  5. تعبئة صحيفة الدعوى بكامل اجزائها.

تجدين في الرابط التالي شرح مفصّل وبالصور لتعبئة نموذج صحيفة دعوى طلاق من طرف الزوجة وصيغته المقترحة.

المرحلة الثانية: الصلح بين الزوجين

في حالة رفع دعوى طلاق وكان هناك ابناء بين الزوجين وبمجرد التصديق على صحيفة الدعوى ورفعها على موقع ناجز، سيتم انشاء طلب في منصة تراضي التابعه لوزارة العدل. وتصل رسالة للطرفين الزوج والزوجة. والذي اصبح اجراء الزامي في قضايا النكاح والفرقه، بحيث يتم التواصل معك ومع الزوج من قبل مصلح تابع للمنصة. يتم خلال الاصلاح الاتفاق على النفقة والحضانة والزيارة.

بعد انتهاء جسلة المصالحة والي تكون على شكل اتصال بالجوال يصدر المصلح وثيقة الصلح. ولا تخرج الوثيقة عن الحالتين التالية:

  1. اذا تم الحل والاصلاح بين الأب والأم يتم اصدار وثيقة صلح، والتي تعتبر سنداً تنفيذياً ملزم للطرفين. يفصل بينهم في الحضانة والنفقة والزيارة. ويتم تحويل القضية بعد ذلك للمحكمة.
  2. واذا تعذّر الصلح، ومعناه ان الطرفين او احدهما رفض الصلح بالتالي تحال الى المحكمة.

ننصح في حال رفع دعوى طلاق التجاوب مع المصلح، ومحاولة تباحث الاتفاق مع الزوج على امور الحضانة والنفقة والزيارة وتوثيقها في وثيقة الصلح. لتفادي رفع دعوى حضانة ونفقه منفصله والدخول في اجراءات مطولة وقضايا اضافية.

الصلح خير

ملاحظة مهمّه: بعض المستفيدين الذين لم يردوا على اتصالات المصلح من منصة تراضي ووصلتهم رسالة تعذّر الصلح.

المرحلة الثالثة: جلسات القضية في المحكمة:

بعد انتهاء مرحلة الصلح، وتمام الصلح من عدمه يتم تحويلها الى الدائرة القضائية التابعة لـ محكمة الأحوال الشخصية وفي حال عدم وجودها في المحافظة أو القرية أو المدينة تقوم المحكمة العامة بدور محكمة الأحوال الشخصية. ويتم انشاء موعد جلسة مع القاضي المختص للنظر في القضية عبر التقاضي الإلكتروني ويتم توجية دعوة لطرفي القضية عبر رسالة على جوال الزوج والزوجة.

بالطبع، اول مايتبادر لذهن الزوجة بعد رفع دعوى طلاق هو مالذي سيحدث وقت الجلسة ومواجهة الزوج امام القاضي وماهي المداولات المعتادة في هذا الموقف الصعب بالنسبه لها. ولكن بدايةً تطمني واحرصي على الهدوء، والقاضي سيكون مدير الجلسه ويوجة الاسئلة للطرفين بكل عدل. ويحاول قدر الامكان اعطاء كل ذي حق حقه.

وخلال جلسة قضية اثبات الطلاق وحضور الزوج والزوجة يحتمل خلالها حالتين:

الحالة الأولى: اقرار الزوج بوقوع الطلاق

خلال هذه الحالة، في حال اقر الزوج بوقوع الطلاق فيحكم القاضي بوقوع الطلاق مباشرةً. ويتم توثيق تاريخ ووقت الطلاق وانقضاء مدة العده.

الحالة الثانية: رفض الزوج اثبات الطلاق

كما نعلم ان الإثبات في النظام السعودي يكون بأحد طرق الاثبات الشرعية وهي البينة أو الشهود. متى ما ثبت للقاضي وقوع الطلاق من الزوج وتلفظه به أو كتابته فيحكم بوقوع الطلاق مباشرة.

في حال انكار الزوج الطلاق الشفوي لك ان تطلبي يمينه وهي اليمين الغموس او ان يكون هناك شاهدين شهدوا الطلاق. ويتم توفير مزكي لكل شاهد. وتقبل شهادة الاخ ولا يتم قبول شهادة الأب لأنها لا تقبل شهادة الوالد لولدة او الولد لوالده بحكم تعامد النسب.

اما اذا لم يتلفظ الزوج بالطلاق أو لم تستطع الزوجة اثبات تلفظ الزوج فهنا يكون القول قول الزوج مع يمينه اي لا يقدم ادعائك على ادعاء زوجك وبذلك يكون العقد مستمر.

اسئلة القاضي خلال جلسة دعوى الطلاق واثباته:

خلال جلسة دعوى الطلاق يوجة القاضي العديد من الاسئلة وتختلف بإختلاف الحالات حسب ماذكرنا في الحالتين اعلاه. وهنا بعض مايحضرني منها:

  1. يسأل الزوج عن حقيقة طلاقة لزوجته من عدمها.
  2. يسأل الزوج عن وقت وتاريخ وقوع الطلاق.
  3. هل وقع في طهر جامعها فيه أم لأ.
  4. يسأل الزوجة هل كانت حامل وقت وقوع الطلاق من الزوج.
  5. يسأل الزوجة عن ماهية اثباتها لحالة الطلاق في حال رفض الزوج الاقرار بوقوع الطلاق.
  6. ثم يتم استجواب الشاهدين عن الحالة.

الحصول على الصك بعد رفع دعوى طلاق

اذا حكم القاضي بوقوع الطلاق وكان مذيلاً بالصيغة القطعية، فلا حاجة لإصدار صك طلاق او وثيقة طلاق.ويتم تسجيلها في الاحوال المدنية.

ماذا بعد اثبات الطلاق من حقوق والتزامات

بعد اصدار الحكم واكتساب القطعية، في حالة الصلح فيكون الطرفين متفقان على امور الحضانة والنفقة والزيارة. اما في حالة تعثّر الصلح يتوجب على الزوجة رفع دعوى حضانة ودعوى نفقة. وعلى الاب رفع دعوى زيارة. وفي حالة وجود مؤخر يتم رفع دعوى صداق من ناجز، كذلك في حالة وجود مستلزمات للزوجة في بيت الزوج وعدم تجاوب الزوج في تسليمها، يتم رفع دعوى عفش الزوجية.

الأسئلة الشائعة عن اثبات الطلاق

خلال القائمة ادناه، قمت بتلخيص الاسئلة الشائعة التي تمر بها الزوجات خلال رفع دعوى طلاق. وذلك اسهاماً منا في المسؤولية الاجتماعية لنشر التوعية لمن يريد تنفيذ قضيتها بنفسها.

كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق؟

تختلف باختلاف القضية وتعقيدها واسانيدها وكذلك أطراف القضية فيمكن تُنهى من جلسة واحدة أو عدة جلسات قضائية.

كم يستغرق حكم الطلاق؟

مع تطور الخدمات الإلكترونية، أصبحت قضايا الأحوال الشخصية والمتعلقة بالمسائل الزوجية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ انعقاد أول جلسة في الدعوى.

ماهي احكام عدم حضور قضية الطلاق؟

إذا لم يحضر من قام برفع الدعوى والمقصود الزوجة فيحكم القاضي بشطب الدعوى، ويحق للمشطوبة دعواه ان يتقدم للدائرة القضية بطلب إعادة القضية للنظر. وإذا تخلف مرة أخرى فتشطب القضية ويطلب من المدعي تقديم عذر يقبله القاضي. أما في حالة غياب المدعى عليه والمقصود الزوج فإذا ثبت تبليغه بالطرق النظامية فتؤجل الجلسة الأولى وإذا لم يحضر في الجلسة الثانية استمر القاضي بنظر الدعوى وحتى اصدار الحكم.

كيف تثبت الزوجة الطلاق الشفوي؟

يحق للزوجة تقديم كافة ما يثبت وقوع الطلاق شفاهة من الزوج من شهود أو قرائن، ويتم استجواب الزوج وفي حال أنكر الزوج فالقول قول الزوج مع يمينه.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى