شعار ميازين - Miazeen Logo

3 حالات لا تستحق الزوجة النفقة فيها

3 حالات لا تستحق الزوجة النفقة فيها

من المعروف إن نفقة الزوجة واجبة على الزوج بحكم العلاقة الزوجية بينهما، وبالتالي يجب على الزوج النفقة على الزوجة طالما الحياة الزوجية قائمة بينهما والمرأة على ذمة الرجل كزوجة. ولكن هناك حالات محددة تسقط فيها النفقة عن الزوجة ولا يجب عندها للزوج النفقة على زوجته. في هذا الموضوع نعرف متى لا تستحق الزوجة النفقة.

متى يبدأ وجوب النفقة على الزوجة؟

هناك آراء مختلفة بخصوص متى يجب على الرجل أن يبدأ بالنفقة على زوجته، فبعض الآراء تقول إن النفقة تجب على الزوج منذ لحظة عقد القران كونها صارت زوجته شرعًا، وهناك آراء فقهية أخرى تقول إن النفقة من الزوج على زوجته تبدأ من لحظة تمكين المرأة للرجل من نفسها، أي من الدخول بها.

متى لا تستحق الزوجة النفقة؟

أما الحالات التي لا تستحق فيها الزوجة نفقة ولا يكون الرجل مطالب فيها بتوفير نفقة الزوجة فهي:

  • عند نشوز الزوجة وخروجها عن طاعة الرجل أو بأي شكل من أشكال النشوز، للمزيد عن نشوز الزوجة
  • عند الطلاق البائن بينونة كبرى (طلاق لا رجعة فيه) دون وجود حمل.
  • إذا كانت المرأة تعمل فيما هو محرم شرعًا، أو إذا كانت تعمل عمل يستغرق كامل وقتها دون إتاحة وقت لزوجها ولبيت الزوجية.

بشكل رئيسي، هذه هي الحالات لا تستحق الزوجة النفقة فيها ولا تكون واجبة على الزوج.

نفقة الزوجة المطلقة

لا تستحق الزوجة المطلقة النفقة في حالات كالتي ذكرناها أعلاه عندما يكون الطلاق بائن بينونة كبرى، وهناك حالات أخرى لا تسقط النفقة على الرغم من الطلاق، مثل عندما تكون المرأة حامل، أو إذا كانت في عدة الطلاق الرجعي، مزيد من التفاصيل عن هذه الجزئية في موضوع متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة؟

مقدار نفقة الزوجة

في الحقيقة لا يوجد إجابة واحدة تحدد مقدار نفقة الزوجة، وإنما الأمر يعتمد على العديد من العوامل. بشكل عام فإن الزوج مطالب بتوفير الاحتياجات الأساسية للزوجة من مأكل وملبس ومسكن وطبابة عند الحاجة،  والأمر دائمًا فيه سعة من قوله تعالى: ((وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ)) ~ سورة البقرة – الآية 236.

كنا تحدثنا في موضوع منفصل عن هذه الجزئية فيما يخص نفقة الزوجة، يمكن الرجوع لمقال كم نفقة الزوجة شهريًا للتعرف على المزيد من التفاصيل بخصوص هذا الأمر. وللمزيد أيضًا مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق.

هذا كان كل ما يتعلق في مسألة سقوط نفقة الزوجة، حيث عرفنا متى لا تستحق الزوجة النفقة والحالات لذلك.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على