شعار ميازين - Miazeen Logo

3 طرق لإثبات التحرش بدون دليل ملموس

3 طرق لإثبات التحرش بدون دليل ملموس

عند التبليغ عن جريمة تحرش ما من الطبيعي أن تقدم دليل على وقوع حادثة التحرش، وإلا من دون دليل لن تنظر الشرطة في الموضوع ولن تقبل البلاغ. المشكلة في بعض الحالات أنه لا يوجد دليل على واقعة التحرش، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على ثلاثة حلول ممكنة من أجل إثبات واقعة التحرش بدون دليل مباشر.

طرق إثبات التحرش بدون دليل

إثبات التحرش بدون دليل يتطلب بعض الإجراءات المعينة التي قد تأخذ بعض الوقت والجهد لحين تأكد الشرطة من صحة الدليل وثبوته، هنا الطرق الممكنة من أجل إثبات التحرش بدون الدليل

عن طريق الشهود

في حال عدم وجود دليل على وقوع جريمة تحرش فإن الحل الأول لإثبات الواقعة هو عبر الشهود، الشهود قد يكون موظف في المكان الذي حصلت فيه الواقعة، صديق أو شخص ما متواجد مع الضحية يمكن أن يشهد على حصولها، أو أي طرف ثالث كان متواجد أو شاهد واقعة اعتداء المتحرش على الضحية.

الصعب في هذا الحل هو في الغالب أن الشرطة أو القاضي في المحكمة يطلب شاهدين أو أكثر على الواقعة. وفي الغالب لن يقتنع القاضي بشهادة شاهد واحد إلا في الحالات التي قد يكون هناك دليل آخر على الواقعة إلى جانب الشاهد. وفي حال تعذر وجود شهود يمكن الانتقال للحل الثاني.

عن طريق كاميرات المراقبة في المكان

كاميرات المراقبة خيار جيد ومناسب في كثير من الحالات بداعي إثبات التحرش بدون دليل. اليوم معظم الأماكن العامة والمولات والمتاجر والمؤسسات وحتى الشوارع في الغالب مغطاة بالكاميرات التي تسجل تصوير للمكان على مدار 24 ساعة، لذلك تكون خيار مناسب لإثبات واقعة التحرش. 

عند حصول واقعة تحرش في مكان ما يمكن الطلب من القائمين على المكان تسجيل الكاميرات للوقت الذي حصلت فيه جريمة التحرش، وليس بالضرورة أن المتحرش هو من يطلب التسجيلات بل يمكن طلبها عن طريق الشرطة عند تقديم بلاغ التحرش، لتقوم الشرطة بالاطلاع على التسجيلات ومتابعة الأمر لإثبات واقعة التحرش.

وبالنسبة لحالات التحرش التي تكون بالسيارة يمكن استخدام تسجيلات الداش كام التي تكون موجودة في السيارة، فهي أيضًا قد تكون مفيدة بهذا الخصوص.

عبر التوثيق

عبر التوثيق يتطلب إجراء معين أثناء حصول واقعة التحرش مثل التصوير، أو تسجيل صوت المتحرش مثلًا، سواء كان التوثيق من قبل الضحية بشكل مباشر، أو من طرف أخر مثل شخص أخر متواجد مع الضحية أو غيره.

ولكن من الضروري الإشارة هنا إن تصوير الشخص بشكل مباشر أمر ممنوع في القانون السعودي وعليه غرامة في حال ثبوته، لذلك يجب تجنب تصوير وجه الشخص بشكل مباشر.

هذه الطرق الثلاثة التي يمكن من خلالها إثبات التحرش بدون دليل مباشر. في الحقيقة إثبات التحرش بدون دليل ليس بالأمر السهل وإنما الموضوع يتطلب إجراءات معينة كما وضحنا أعلاه وقد يأخذ الأمر بعض الوقت لحين تأكد الشرطة أو المحكمة من حصول الأمر فعلًا.

طبعًا الإجراءات التي تتطلبها عملية إثبات التحرش على الرغم من تعقيداتها بعض الشيء أحيانًا إلا أنها في صالح الجميع وذلك بغرض منع بلاغات التحرش الكيدية التي قد يرتكبها البعض ضد آخرين دون وجود واقعة تحرش فعلية. 

كيفية إثبات التحرش الإلكتروني

إثبات التحرش الإلكتروني يكون أسهل وأكثر مرونة، لأنه يكون أما بوجود رسائل صور محادثة، أو تسجيلات صوتية أو محتوى على شكل صور أو فيديوهات مرسلة من المتحرش إلى جهاز الضحية. وبالتالي يمكن استخدام مثل هذه المراسلات كدليل على وقوع جريمة التحرش وتقديمها للشرطة والمحكمة عند تقديم البلاغ.

التبليغ عن التحرش بدون دليل

طبعًا بعد العثور على الطريقة المناسبة لإثبات التحرش ستحتاج إلى التبليغ عن التحرش، والتبليغ يكون عن طريق الشرطة، ويمكن التبليغ عن طريق تطبيق “كلنا أمن” أو عبر التواصل مع مركز الشرطة. كنا وضحنا في موضوع سابق طريقة التبليغ عن التحرش وكذلك تحدثنا عن عقوبة التحرش بحسب القانون.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على