شعار ميازين - Miazeen Logo

الحصول على نسخة من عقد العمل.. إلكترونيًا وبطريقة قانونيّة

الحصول على نسخة من عقد العمل.. إلكترونيًا وبطريقة قانونيّة

هل يمكن يمكن للموظف الحصول على نسخة من عقد العمل المبرم بينه وبين صاحب العـمل؟ وما هي الطريقة القانونيّة لذلك؟

واحد من أكثر الأسئلة تكرارًا على مسامع المختصّين خاصة من قبل العمّال أو الموظّفين الجدد، وبالطبع، يمكن الحصولُ على نسخةٍ من العقد، بل يعدّ هذا مطلبًا ضروريًا بالنسبة للمتـعاقدين، العامِل وربّ العـمل على حدّ سواء، وذلك للاطلاع عليه ومراجعة بنوده وشروطه متى أراد أحد الأطراف أو عند الحاجة، وهذا ما أكدت عليه المادة (51) من نظام العمل.

هنا، نضع بين أيديكم الطريقة القانونيّة للحصولِ على عقدِ العمل والاطّلاع عليه، مزودةً بالصور التوضيحية والخطوات التفصيليّة.

بدايةً، ما أهميّة الحـصول على نسـخة من عقد العمل؟

يتضمنّ العقد كامل البنود الأساسيّة ذات الأهميّة لكلا الطرفين، إذ تعكس هذه البنود التزامات الأطراف وحقوقهم في مواجهة بعضهما، لذلك، لابدّ من التعرّف عليها بدقّة والاطلاع عليها بشكلٍ مستمر، عن طريق الحصول على نسخة من العقد وليس مجرّد صورة عنه، تتمثل هذه البنود في:

  • نوع العمل (التوصيف الوظيفي).
  • عدد الساعات العمل.
  • مدة عقـد العمل.
  • تاريخ الالتحاق بالمنشأة.
  • قيمة الراتب الشهري.
  • المعلومات الرئيسية الخاصة بالطرفين (اسم صاحب العمل ومكانه واسم العامل وجنسيته).
  • المسؤوليات الواقعة على العامل.

أما الآن، وبعد استعراض أهميّة الحصول على نسخة من عقد العمل، وبيان بنوده، إليكم الطريقة القانونيّة بالخطوات والصور للحصولِ عليه عبر منصّة قوى.

طريقة الحصول على نسخة من عقد العمل

تُعدّ منصّة قوى المرجع الوحيد لتوثيق العـقود، بعد أن انتقلت إليها كافة العـقود من منصّتي مُدد والتأمينات الاجتماعيّة مؤخرًا، فكيف يمكن الاطلاع على نسخـة من عقد العمل من خلالها؟

  • أولًا:
  • عليكم تسجيل الدخول في منصّة قوى، في حال وجود حساب منشئ مسبقًا، أما إذا لم يكن، بإمكانكم إنشاء حساب جديد عن طريق ملئ البيانات المطلوبة وإضافة رقم الجوال..الخ، ومن ثمّ تسجيل الدخول.
  • ثانيًا:

بعد تسجيل الدخول مباشرةً، ستظهر أمامكم خانة “العقود الوظيفيّة” انقروا عليها، تمامًا كما هو موضّح في الصورة أدناه.

الحصول على نسخة من عقد العمل.. إلكترونيًا وبطريقة قانونيّة
العقود الوظيفية من منصّة قوى.
  • ثالثًا:

بعد اختيار “العقود الوظيفيّة” اختاروا قسم “العقود الحاليّة” ومن بعد ذلك انقروا على أيقونة “عرض” لتظهر أمامكم كافة العقود الحاليذة الموثّقة.

الحصول على نسخة من عقد العمل.. إلكترونيًا وبطريقة قانونيّة
عرض العقود الوظيفيّة عبر منصّة قوى.

وأخيرًا، هذا كل ما يتعلق بكيفية الحصول على نسخة من عقد العمل، كما ننصحكم بالاطلاع على المقالات ذات الصّلة، أبرزها: مدة عقد العمل لغير السعوديين هل هي محددة أم مفتوحة؟

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على