شعار ميازين - Miazeen Logo

المادة 113 من نظام العمل.. إجازات الوفاة، الزواج والمولود الجديد

المادة 113 من نظام العمل.. إجازات الوفاة، الزواج والمولود الجديد

هل تعدّ الإجازةُ من حقّ العامل أو الموظّف في حالاتٍ شخصيّةٍ مثل الزواج، الوفاة والمولود الجديد؟ المادة 113 من نظام العمل أجابت بوضوحٍ عن كلّ ما يطرح من أسئلة وبشكلٍ يوميّ حول إجازاتِ العمّال، مقدارها وحالاتها، خاصّةً بعد تعديل المادّة 113 مـن نـظام العمل.

نشارك معكم ومن خلال تدوينتنا، الحالات التي أجاز من خلالها النظام للعمّال والموظّفين إجازاتٍ عند مناسباتهم الشخصّية (الزواج، المولود الجديد) وحالات الوفاة مع التفاصيل التي ضمّنها في تعديله الأخير.

ما هي المادة 113 من نظام العمل؟

بعد تعديلها بموجب المرسوم الملكيّ رقم (م/46) 1436 نصّت المادّة 113 مـن نـظام العـمل أنّه:

مع مراعاة إجازات المرأة العاملة المحددة بموجب هذا النظام، للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، أو عند زواجه، وثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له. ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها

المادة 113 من نظام العمل

شرح المادة 113 من نظام العمل

بدايةً، راعت المادة 113 الإجازات النظاميّة المقرّرة للمرأة، وأضافت عليها عدّة إجازاتٍ أخرى بحيث تتمكن المرأة العاملة من الاستفادة منها جميعها دون أن تحرم من واحدة على حساب الأخرى.

وإجازات المرأة العاملة النظاميّة هي:

  • إجازة أمومة بعد وضع المولود، مدتها 10 أسابيع.
  • إجازة شهر، إذا وضعت طفلًا يتطلّب رعاية صحيّة خاصّة ومرافق دائم له، تبدأ بعد انتهاء إجازة الوضع.
  • إجازة عدة الوفاة(في حال توفى زوجها)، مدتها أربعة أشهر و10 أيام.
  • إجازة وفاة زوج المرأة غير مسلمة، مدتها 15 يوم.

وبالعودة إلى أحكام المادة 113، نجد أنّ المشرّع وفي ثلاث حالاتٍ خاصّة، سمح للعمّال والعاملالت الحصول على إجازاتٍ، هذه الحالات هي:

أولًا: إجازة الوفاة:

مدّتها خمسة أيام، بأجرٍ كامل، يستحقّها العامل في حال وفاة أحد أصوله أو فروعه فقط، أي الوالدَين، الأجداد والأحفاد، وبذلك، لا يعطى العامل هذه الإجازة بسبب وفاة أحد أقربائه مثل الخال، العم، العمة… أو حتى أصدقائه، إنمّا الأصول والفروع فحسب.

ثانيًا: إجازة الزواج:

يستحقّها العامل، تستحقّها العاملة، عند الزواج، مدّتها أيضًا خمسة أيام مدفوعة الأجر، وهنا نذكّر أنّ إجازة الزواج حقّ للعامل والعاملة على حدّ سواء، ليست للعامل فحسب كما يعتقد البعض.

ثالثًا: إجازة المولود الجديد:

للعاملِ إجازة مدّتها ثلاثة أيام، مدفوعة الأجر، عند ولادة مولودٍ جديدٍ له، تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة التمييز بين إجازة المولود الجديد التي يستحقّها العامل “الزوج”، وإجازة الأمومة التي تستحقّها العاملة بموجب المادّة 151 من نظام العمل، والتي أشرنا إليها أعلاه.

ملاحظة: في جميع الحالات السالفة الذكر، يمكن لربّ العمل طلب وثائق تُثبت صحّة الحالة التي يستحقّ بموجبها العامل/ة إجازة.

المصدر: نظام العمل السعودي.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على