شعار ميازين - Miazeen Logo

طريقة استخراج صك الطلاق الرجعي حتى دون موافقة الزوج

طريقة استخراج صك الطلاق الرجعي حتى دون موافقة الزوج

الطلاق الرجعي هو الحالة التي يطلق فيها الرجل زوجته طلقة أولى أو ثانية، وبهذه الحالة يمكن له مراجعتها خلال مدة العدة بالقول أو الفعل، دون الحاجة لعقد جديد أو مهر، ودون الحاجة لموافقة المرأة حتى لأن العلاقة الزوجية لم تنتهي.

يحتاج الطلاق الرجعي إلى إثبات رسمي ويصدر عنه صك طلاق رجعي وذلك حفظًا للحقوق وتبرئة للذمة.

إثبات الرجعة

بعد مراجعة الرجل لزوجته يتطلب الأمر إثبات الرجعة كما قلنا، أي توثيق الرجعة لدى الجهات الرسمية حفظًا للحقوق وإبراءً للذمة، وخاصة في حال حصل أي مشكلة بين الزوجين مستقبلًا تكون هذه الطلقة موثقة بشكل رسمي.

ويصدر عن إثبات الرجعة صك طلاق رجعي يوثق حصول هذا الطلاق ثم الرجوع عنه ويثبت تاريخ الواقعة ومكانها.

صك الطلاق الرجعي 

صك الطلاق الرجعي هذا يصدر بطريقتين أما عن طريق توثيق الطلاق الرجعي من قبل الزوج، أو عبر رفع دعوى في المحكمة بغرض المطالبة بتوثيق هذه الطلاق.

في الحالة الأولى يمكن للزوج التقدم إلى الإنهاءات في المحكمة لتوثيق الطلاق وإصدار صك رجعة، وهذا طلب إلكتروني يقدم عبر الإنهاءات ولا يحتاج إلى دعوى أو محكمة وإنما فقط تعبئة النموذج والمصادقة عليه من الزوج والزوجة ويصدر الصك.

أما الحالة الثانية وهي رفع دعوى وهذه تكون عندما يرفض الزوج توثيق الرجعة. ويمكن أيضًا للزوج رفع دعوى إثبات رجعة في حال كانت الزوجة ترفض المصادقة على طلب إثبات الرجعة.

في السطور التالية سنتعرف على طريقة استخراج صك الطلاق الرجعي في الحالتين سواء الزوج يستخرجه أو حال كان الزوج رافض توثيق الطلاق الرجعي.

طريقة استخراج صك الطلاق الرجعي

كما قلنا يمكن إصدار الصك بطريقتين عند اتفاق الزوجين على توثيق الرجعة يصدر من الإنهاءات، وعند اختلافهم يجب رفع دعوى في المحكمة وهنا التفاصيل لذلك:

استخراج الصك عبر توثيق الطلاق 

هذا الإجراء عندما يكون الزوجين متفقين على الطلاق وليس بينهم أية مشاكل، لأنه يتطلب تصديق الزوج والزوجة على الطلب بعد أن يقدم الزوج الطلب في الإنهاءات لدى العدل. ولا بد من أن يكون الزوج هو من يقدم الطلب حصرًا، ولا يمكن للزوجة التقدم به.

كنا شرحنا طريقة تقديم الطلب من أجل إثبات رجعة الزوجة واستخراج الصك في مقال سابق يمكن الرجوع له من الرابط المشار له.

استخراج الصك عبر دعوى طلاق رجعي

هذا الإجراء يلجأ له الزوج أو الزوجة عند رفض الطرف الثاني توثيق الطلاق الرجعي وإصدار صك رجعة، أي عندما يكون بينهم خلاف بشأن استخراج صك الطلاق الرجعي وتوثيق الرجعة بشكل رسمي.

ويتطلب من الطرف الأول سواء الزوج أو الزوجة رفع دعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية حتى تقوم المحكمة بإجبار الطرف الثاني على توثيق الرجعة، أو حل الإشكال بينهما بتوثيق الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية.

طبعًا من الأفضل بداية محاولة التوصل لاتفاق مع الطرف الثاني لتوثيق الرجعة لأن إجراء التوثيق عن طريق الإنهاءات أسهل وأسرع من رفع دعوى في المحكمة.

في حال تعذر الاتفاق على توثيق الواقعة يمكن رفع دعوى للمحكمة ضد ضد الطرف الثاني لإثبات الرجعة، ثم يصدر صك الطلاق الرجعي ليثبت الطلاق والرجعة بعد إنتهاء إجراءات الدعوى. هنا طريقة توثيق الطلاق الرجعي في المحكمة وطريقة تقديم الدعوى في ناجز بالخطوات.

هل وثيقة الطلاق الرجعي هي ذاتها وثيقة الطلاق؟

نعم هي ذاتها وثيقة الطلاق بعد انتهاء العدة، أي في حال انتهت عدة الطلاق وهي ثلاثة أشهر إذا كانت غير حامل وحتى تضع حملها إذا كانت حامل، بمجرد انتهاء العدة تكون وثيقة الطلاق الرجعي هي ذاتها صك الطلاق للمرأة ولا يوجد صك ثاني يصدر بعد انتهاء العدة.

ماذا يحصل إذا رفضت الزوجة الرجعة؟

عند تقدم الزوج بطلب لإثبات الرجعة تحتاج المرأة للمصادقة على الطلب وموافقتها عليه، ولكن قد ترفض الزوجة الرجوع للزوج والمصادقة على الطلب.

هنا من الضروري الإشارة إلى أن رضا الزوجة ليس شرط للمراجعة وإنما بمجرد ما يقرر الزوج مراجعة الزوجة ويراجعها قولًا أو فعلًا تعود زوجته سواء كانت الزوجة موافقة أو غير موافقة لأن الطلاق الرجعي لا ينهي العلاقة الزوجية طالما أن المرأة ما زالت في عدة الطلاق.

في حال رفضت الزوجة الرجعة يجب على الزوج رفع دعوى مراجعة في المحكمة، تقوم المحكمة بالتأكد من أن الزوج حاول إرجاع الزوجة ولكنها رفضت وبمجرد التأكد من ذلك تعامل المحكمة القضية على أن الزوجة ناشز ولا تريد الزوج وبالتالي تخير الزوجة أما بالخلع (ويكون بعوض) وإنهاء العلاقة الزوجية أو بالعودة إلى الزوج.

عند انقضاء العدة دون مراجعة

إذا انقضت عدة المرأة المطلقة طلاق رجعي بطلقة أولى أو ثانية فإنه لا يجوز إرجاعها إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة.

هذا كان كل ما يخص صك الطلاق الرجعي ومتى يلزم استخراجه وطريقة توثيق الطلاق الرجعي حتى إصدار الصك، وهذا سواء من قبل الزوج أو الزوجة.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على