شعار ميازين - Miazeen Logo

كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومسارها بالتفصيل

كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومسارها بالتفصيل

دعوى الحق الخاص أو دعوى الحق الشخصي هي الدعوى التي يقيمها المضرور ضد فاعل الجريمة مطالبًا بحقه من جراء ما لحق به من الجريمة التي حصلت، سواء كان ما لحق به ضرر مادي أو معنوي.
والمقابل لدعوى الحق الخاص دعوى الحق العام، والتي تكون دعوى ترفع من قبل النيابة العامة ضد فاعل الجريمة بغرض معاقبة الفاعل نتيجة ما قام به وما نتج عنه من ضرر لحق بالمجتمع أو القانون في الحياة العامة. أي أن دعوى الحق الخاص تكون لحق المضرور أو الضحية، في حين الحق العام هو حق المجتمع والقانون والدولة. 
وتكون الدعوتين منفصلتين ولا تلغي واحدة الأخرى، أي أن قيام دعوى حق خاص لا يلغي الحق العام والعكس صحيح. وإن كانت هناك بعض الحالات التي يسقط فيها الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص.
ونستنتج من ذلك أنه في دعوى الحق الخاص لا بد من أن يتقدم صاحب الحق أو الطرف الذي لحقه الضرر بالمطالبة بحقه من الفاعل حتى تبدأ إجراءات القضية، لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية رفع دعوى الحق الخاص وإجراءاتها بالتفصيل.

مسار دعوى الحق الخاص

 يختلف مسار دعوى الحق الخاص بعض الشيء عن باقي الدعاوى المدنية التي يمكن فيها التقدم للمحكمة مباشرة، في حين أن مسار دعوى الحق الخاص يكون على الشكل التالي:

  • يتطلب بدايةً تقديم بلاغ إلى جهة رسمية للتبليغ عن الجريمة، غالبًا تكون الشرطة، أو تقديم معروض للنيابة العامة.
  • ثم التحقيق الأولي بعد البلاغ لسماع الأقوال والتأكد من وقوع الحادثة والاطلاع على الأدلة.
  • تتحول القضية إلى النيابة العامة في حال كانت الشرطة هي من باشرت بدايةً واستلمت البلاغ.
  • في حال رأت النيابة العامة أدلة كافية ضد المتهم ترفع دعوى عامة وتتحول القضية إلى المحكمة الجزائية ليتم الترافع فيها بين النيابة والمتهم، ويمكن هنا لصاحب الحق الخاص إضافة نفسه إلى القضية للمطالبة بحقه الخاص.
  • أما في حال أن النيابة العامة رأت أنه لا يوجد حق عام في القضية تقرر حفظ التحقيق بالحق العام، وهنا يمكن للطرف المتضرر صاحب الحق الخاص رفع دعوى حق خاص إلى المحكمة الجزائية بنفسه. وبذلك تُباشر إجراءات التقاضي في الحق الخاص لدى المحكمة الجزائية بين المتضرر والفاعل مباشرة دون النيابة العامة.

وبالتالي نعرف من ذلك أن دعوى الحق الخاص أما تكون عبر إضافة المتضرر نفسه إلى القضية عندما ترفع النيابة دعوى حق عام إلى المحكمة الجزائية. أو يرفع المتضرر قضية من نفسه إذا لم يكن في القضية حق عام. وكنا قد تحدثنا سابقًا عن القضايا التي يتضمنها الحق الخاص في النظام السعودي.

الحالة الأولى: وجود حق عام في الشكوى

بعد التحقيق في الشكوى المقدمة أو البلاغ تقرر النيابة العامة إما وجود حق عام في الشكوى أو عدم وجود حق عام بناء على التحقيق الذي جرى، في حالة قررت المحكمة وجود حق عام للشكوى سترفع النيابة العامة دعوى إلى المحكمة الجزائية، وهنا يمكن للمتضرر إضافة نفسه إلى الدعوى للمطالبة بحقه الخاص أثناء مطالبة النيابة العامة بالحق العام.

كيفية إضافة المتضرر نفسه إلى القضية في المحكمة؟

يضيف المتضرر نفسه إلى القضية في حال وجود حق عام أثناء التحقيق في القضية لدى النيابة العامة، وذلك عبر تقديم طلب إدعاء إلى المحقق في النيابة العامة، ويجب على المحقق هنا النظر في طلب المتضرر خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب والتقرير في حال وجود حق خاص للشخص أو لا.

وفي حال تبين للمحقق وجود حق خاص للشخص يضيف بيانات الشخص والحق المطالب به في ملف القضية، لتقوم المحكمة الجزائية بالنظر في الحق الخاص إلى جانب الحق العام أثناء تحويل القضية من النيابة العامة إلى المحكمة الجزائية. 

كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومسارها بالتفصيل
كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومسارها بالتفصيل

كيفية معرفة قرار النيابة العام بوجود حق عام من عدمه؟

يمكن الاستعلام عن قرار النيابة العامة بعد انتهاء التحقيق في الشكوى من خلال الخدمات الإلكترونية على موقع النيابة العامة، من خدمة الاستعلام. 

بعد الاستعلام، في حال تبين أنه تم حفظ القضية هذا يعني أن النيابة لم ترى حق عام في الشكوى، وإذا تبين أنه تم إحالتها للمحكمة الجزائية فهذا يعني أنه في الشكوى حق عام وتحولت القضية للمحكمة. وهناك تباشر المحكمة إجراءات النظر في الحق العام والحق الخاص معًا.

طبعًا تصل رسالة إلى طرفي الدعوى من قبل النيابة العامة تفيد بتحويل القضية إلى المحكمة الجزائية وذلك خلال خمسة أيام من صدور القرار. وفي حال وجود حق خاص إلى جانب الحق العام سيتم استدعاء طرفي القضية.

أما إذا تبين للنيابة العامة عدم وجود حق عام، وصدر قرار النيابة بحفظ الحق العام وعدم تحويل القضية إلى المحكمة، عندها يمكن للمتضرر التقدم بدعوى منفصلة إلى المحكمة الجزائية كما سنعرف في السطور التالية.

الحالة الثانية: عدم وجود حق عام في الشكوى

بهذه الحالة بعد صدور قرار النيابة العامة بعدم وجود حق عام، يمكن للمتضرر التوجه إلى المحكمة مباشرة ورفع دعوى منفصلة ضد المتهم. وبهذه الحالة يتطلب الأمر السير في إجراءات الدعوى كاملة كما هو الأمر في الدعاوى المدنية، أي تحتاج إلى تعبئة صحيفة الدعوى المتابعة مع المحكمة المختصة التي تنظر في القضية. 

نتعرف في التالي على متطلبات الدعوى وكيفية رفع دعوى الحق الخاص إلى المحكمة وتعبئة صحيفة الدعوى:

متطلبات الدعوى

قبل المباشرة برفع الدعوى لا بد من التأكد من توافر المتطلبات التالية:

  • توافر بيانات طرفي الدعوى المدعي والمدعى عليه.
  • رقم القضية المرفوعة في الحق العام، أو رقم قرار الحفظ في النيابة العامة.
  • تفاصيل الواقعة (الجريمة) وبياناتها وزمانها ومكانها.
  • الضرر الذي لحق بالمدعي.
  • في حال كانت القضية محفوظة في النيابة العامة ذكر الجريمة التي نشأ عنها الحق الخاص هذا الذي تجري المطالبة به.

رقم القضية أو رقم الحفظ

هذا كان واحد من البيانات الأساسية التي يجب توفيرها عند التقدم برفع دعوى حق خاص ولم تكن تقبل الدعوى من المحكمة بدون هذا الرقم.

رقم القضية يقصد به رقم قضية الحق العام من النيابة العامة عندما تكون القضية شكوى أو بلاغ وتحول إلى النيابة العامة عن طريق الشرطة. أما رقم الحفظ للحق العام فهو رقم قرار حفظ القضية الذي تصدره النيابة العامة في حال قررت الاحتفاظ بالحق العام.

مؤخرًا صدر تعميم قضائي رقم 1986/ت يفيد بأنه لم يعد هذا الرقم من متطلبات دعوى الحق الخاص، وصار بإمكان أصحاب الحق الخاص التقدم إلى المحكمة ورفع الدعوى مباشرة دون الحاجة لهذا الرقم.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص

صحيفة دعوى الحق الخاص

من المعروف أن أي قضية نرغب برفعها إلى المحكمة تتطلب تعبئة صحيفة الدعوى، والتي هي نموذج إلكتروني يتم تعبئته ببيانات وتفاصيل القضية وأطراف القضية ونوع المطالبة والغرض من وراء الدعوى ويقدم إلى المحكمة، هنا طريقة تعبئة صحيفة دعوى الحق الخاص بالتفصيل:

تصنيف الدعوى

وهي الخطوة الأولى من صحيفة الدعوى وفيها يتم تحديد نوع القضية وتصنيفها، وتكون وفق الخطوات التالية:

  • من داخل حسابك في ناجز اختار الخدمات الإلكترونية ثم إلى خدمة صحيفة الدعوى، وهنا رابط الخدمة للوصول لها بشكل مباشر.
  • بعدها يجب الضغط على خدمة صحيفة دعوى جديدة ثم طلب جديد.

في الصفحة التالية تبدأ خطوات تعبئة الصحيفة، والبداية تكون اختيار تصنيف الدعوى

  • تصنيف الدعوى الرئيسي يكون “جزائية”
  • التصنيف الفرعي يكون “الحق الخاص”
  • نوع الدعوى يكون “المطالبة بالحق الخاص”
  • ثم تضغط على التالي لتنتقل إلى صفحة أطراف الدعوى
تصنيف دعوى الحق الخاص
  • في قسم أطراف الدعوى يجب إدخال بيانات المدعي (مقدم الطلب) وبيانات المدعى عليه (الطرف الثاني) وتشمل هذه البيانات الاسم ورقم الهوية والعنوان وتاريخ الميلاد للطرفين.

بعد ذلك وبمجرد اكتمال إدخال بيانات اطراف الدعوى ننتقل إلى موضوع الدعوى وهو القسم الرئيسي من صحيفة دعوى النفقة.

موضوع الدعوى

  • بيانات الصلح، وهنا تحدد إذا حصل أية جلسة صلح بشأن هذه القضية في منصة تراضي، إذا حصل صلح، يجب إدخال رقم الصلح، وإذا لم يحصل تؤشر على لا.
بيانات الصلح
  • البيانات الأساسية، وهنا يجب إدخال تفاصيل القضية، إذا كان هناك دعوى حق عام قائمة ورقم الحفظ الذي تحدثنا عنه أعلاه، وحالة القضية، يتم إدخال البيانات كما هي موضحة في الصورة
البيانات الأساسية في دعوى الحق الخاص
  • في بيانات الواقعة تحدد نوع الجريمة التي حصلت مثل سرقة أو تشويه سمعة أو تحرش أو مضاربة أو تحريض أو نصب أو غيره بحسب الخيارات الظاهرة من النظام، ونوع المدعى عليه إذا كان شخص أو جهة، وكذلك وصف الواقعة أي الجريمة كيف حصلت وتمت وتاريخها، وتكتب الضرر الذي حصل من وراء الجريمة.
بيانات الواقعة
  • الطلبات، في هذا القسم تكتب ما الذي تريده من وراء هذه الدعوى وما تهدف إلى تحقيقه أو الحصول عليه من مطالبتك هذه، كأن يكون إيقاع العقوبة في المجرم أو المطالبة بتعويض، تحدد حسب ما تريد.
طلبات دعوى الحق الخاص
  • ثم تختار المحكمة التي تريد لها النظر في القضية، وتكون ذات المحكمة التي تنظر في الحق العام، وفي حال صدر الحكم في الحق العام تكون المحكمة المختصة هي من تنظر بالقضية بحسب اختصاص القضية.
  • ثم تكتب بيانات موضوع الدعوى لتكون على الشكل التالي:
    • موضوع الدعوى: وهو نص يتم توليده بشكل تلقائي من قبل النظام بناء على المعلومات التي كتبت اعلاه في الصحيفة.
    • طلبات المدعي: أيضًا يتم توليد النص تلقائيًا في هذا الحقل بناءً على الطلبات التي كتبت في الصحيفة.
    • أسانيد الطلبات: وهنا تذكر على ماذا استندت في طلبك هذا من القضية، هل هناك قانون ما ينص على حقك بهذه المطالبة أو عرف أو نص شرعي.
    • المشفوعات، ويمكن ترك هذا الحق فارغ في حال عدم وجود مشفوعات، ويقصد بها أية وثائق أو أدلة تدعم وجهة نظرك أمام القاضي.
موضوع الدعوى - كيفية رفع دعوى الحق الخاص

بذلك تكون أكملت تعبئة صحيفة الدعوى، وبمجرد الضغط على حفظ ومتابعة تنتقل إلى الصفحة الأخيرة من الصحيفة وهي صفحة المرفقات، وهنا في حال لديك أية مشفوعات وأدلة تريد رفعها مثل وثائق أو غيره، وكذلك سيطلب النظام صورة عن بيانات عنوانك الوطني (يمكنك الحصول عليها من موقع البريد السعودي).

بعد تعبئة الصحيفة

بعد تعبئة الصحيفة وإرسالها يكون تم رفع دعوى الحق الخاص سيقوم موظفي المحكمة بالاطلاع على الصحيفة والبيانات فيها ثم التأكد من صحتها وتأكيد رفع الدعوى، أو في حال هناك بيانات ناقصة مثلًا أو تريد المحكمة مزيد من البيانات يتم مخاطبة مقدم الطلب من حسابه في ناجز لاستكمال بيانات الصحيفة وإعادة إرسالها.

وبمجرد قبول الدعوى، تصل لاحقًا رسالة إلى طرفي الدعوى بقبول الدعوى من المحكمة، ثم تصل رسائل أخرى بموعد الجلسة الأولى قبل يوم من الجلسة، ورسائل في ذات يوم الجلسة تتضمن رابط دخول القاعة الإلكترونية لجلسة المحكمة حيث تكون جلسات المحكمة اونلاين أمام القاضي.

عادة ما تأخذ الدعوة عدة جلسات وذلك بحسب تفاصيل وإجراءات القضية والجريمة التي حصلت وما فيها من أدلة وإدعاءات كل طرف ضد الآخر، وذلك حتى يقرر القاضي الحكم في الجلسة الأخيرة.

وبهذا نكون قد أحطنا بجوانب وكيفية رفع دعوى الحق الخاص بشكلٍ كامل. في حال وجود أي استفسارات، لا تتردد في مراسلتنا

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على