شعار ميازين - Miazeen Logo

ماذا تفعل اذا تعرضت للتحرش؟ هنا ثلاث خطوات أيًا كان المتحرش

ماذا تفعل اذا تعرضت للتحرش؟ هنا ثلاث خطوات أيًا كان المتحرش

التحرش عمل غير أخلاقي ويتعامل معه القانون على أنها جريمة عليها عقاب، ولكن حتى ينال المتحرش عقابه لا بد من إجراء يتخذه الضحية (ضحية التحرش) حتى تقوم الجهات المسؤولة المباشرة في القضية والقبض على المتحرش، لذلك هل تعرف ماذا تفعل اذا تعرضت للتحرش؟ في هذا الموضوع سنعرف الخطوات الصحيحة التي يجب القيام بها عند تعرض الشخص للتحرش.

ماذا تفعل اذا تعرضت للتحرش؟

الخطوات الصحيحة التي يجب فعلها إذا تعرضت للتحرش هي:

توثيق التحرش

أول خطوة عليك فعلها اذا تعرضت للتحرش هو توثيق الواقعة، توثيق حادثة التحرش يكاد يكون أهم خطوة لأن الشرطة وكذلك المحكمة لن تنظر في الحادثة دون وجود دليل على وقوعها، ومع غياب ما يوثق التحرش قد يعتبر الأمر مجرد بلاغ كيدي ضد الشخص وبالتالي لا ينظر به.

هناك العديد من الخيارات والطرق لتوثيق واقعة التحرش، مثلًا يمكن التبليغ عن الواقعة أثناء حصولها عبر تطبيق “كلنا أمن” والإشارة في البلاغ أن التحرش يحصل الأن، وبالتالي تصل الشرطة في أثناء الحادثة. من خيارات التوثيق الأخرى وجود شهود على الحادثة أو تسجيلات كاميرا المراقبة في المكان. 

إذا تعرضت للتحرش الإلكتروني عبر تطبيقات المحادثة أو وسائل التواصل الاجتماعي، فتعتبر المراسلات الإلكترونية وصور المحادثة دليل على واقعة التحرش.

ماذا تفعل اذا تعرضت للتحرش ولم تملك دليلًا ؟

حتى في ظل غياب الدليل الملموس، فلا زال بإمكانك إثبات التحرش بطرق مضمونة وفعّالة

التبليغ

بعد إثبات التحرش أو على الأقل تواجد دليل على حصول واقعة التحرش، عندها يجب التبليغ عن التحرش، والتبليغ يمكن أن يتم بعدة طرق مثل التبليغ عن طريق تطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، أو عبر التواصل مع مركز الشركة عبر الهاتف، أو حتى عبر زيارة مركزة الشرطة القريب من الشخص.

متابعة البلاغ

إذا تعرضت للتحرش، ثم بلّغت فقد تجهل ماذا تفعل بعد التبليغ؟ في الواقع، يتوجب عليك متابعة البلاغ، وفي كثير من الحالات بعد التبليغ تتصل الشرطة بالشخص الذي بلّغ -والذي يكون الضحية التي وقع عليها التحرش- للتأكد من المعلومات والتفاصيل التي تم تقديمها في البلاغ، وعند القبض على المتحرش وتحويله للمحكمة عندها أيضًا يجب على ضحية التحرش حضور المحاكمة والإجابة على أسئلة القاضي حتى صدور الحكم في القضية وتقرير العقوبة المستحقة للمتحرش.

عقوبة التحرش 

عقوبة التحرش يحددها القانون السعودي بحسب قانون مكافحة جريمة التحرش، والعقوبة تختلف بحسب نوع وشكل التحرش والضحية وإذا كان التحرش يحصل للمرة الأولى أو للمرة الثانية، كل هذه العوامل تحدد شكل العقوبة التي يحددها القاضي. 

الطرف المتحرش

طريقة التبليغ عن واقعة التحرش وعقوبة التحرش وما يلحق بالمتحرش من جزاء هو ذاته في كل الأحوال مهما كان الطرف المتحرش سواء قريب من الضحية أو معها في نفس البيت أو مكان العمل بما في ذلك التعرض للتحرش من عم أو خال أو أخ أو مدير عمل أو زميل عمل أو غير ذلك. يحق دومًا للضحية التبليغ. وفي الحالات التي يكون فيها الضحية الذي تم التحرش به طفل أو صغير بشكل عام يمكن أيضًا لأهل الطفل أو والديه التبليغ عن المتحرش ومتابعة الخطوات كما وضحنا أعلاه في خطوات ماذا تفعل إذا تعرضت للتحرش.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على