شعار ميازين - Miazeen Logo

هل يقع الطلاق على الحامل؟ الإجابة القانونية والشرعية

هل يقع الطلاق على الحامل؟ الإجابة القانونية والشرعية

يكثر بين صنوف العوامّ السّؤال عن طلاق الحامل هل يقع أم لا يقع؟ وتكثر الأجوبة، والظّنون، والفتاوى بغير علم، وبّينة بين رافض ومثبت، ولا أحدَ إن سألته فيهما – إلا من رحم الله – معه دليلٌ في المسألة أو مستند شرعيّ أو قانونيّ، وإنّما جِماعُ أمرهِم شائعاتٌ، وأقوال، ونتف التقطوها من هنا وهنالك.

لذلك سنبيّن في هذا المقال الجواب الشّافي عن مسألة طلاق الحامل، هل يقع أم لا يقع؟ بناء على ما ورد في نظام الأحوال الشخصية، وأقوال العلماء في هذا الشّأن.

حكم طلاق الحامل

يقع طلاق الحامل بإجماع أهل العلم على ذلك، وعدّتها أن تضع حملها، والدّليل ما رواه الإمام أحمد في مسنده بإسناد صحح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنّه طلّق امرأته وهي حائض، فسأل عمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال عليه الصّلاة والسّلام: “مُرْهُ فليراجعها، ثمّ ليطلّقها طاهرا أو حاملا”.

ثم إنّه قد ورد في نظام الأحوال الشّخصية في المّادّة الثّمانين الحالات التي لا يقع فيها الطّلاق، ولم يُذكر فيها طلاق الحامل البتّة، فدلّ على أنّه واقع قانونا، وهي كالآتي:  

  1. طلاق غير العاقل أو غير المختار.
  2. طلاق من زال عقله اختيارًا ولو بمُحَرَّم.
  3. طلاق من اشتد غضبه حتى حال بينه وبين تحكمه في ألفاظه.
  4. إذا كانت الزوجة في حال حيض، أو نفاس، أو طهر جامعها زوجها فيه، وكان الزوج يعلم بحالها.

عدة طلاق الحامل

ورد في المادّة العشرين بعد المائة من نظام الأحوال الشّخصيّة أنّ عدّة طلاق الحامل هي أن تضع حملها متى جاوز الحمل ثمانين يوما، بما يعادل شهرين ونصفا.

وقد نقل إجماع العلماء على ذلك الإمام ابن قدامة رحمه الله في المغني، مصداقا لقوله تعالى: {وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} [الطلاق: 4].

طلاق الحامل بالثلاث

يقع طلاق الحامل بالثلاث، وهو طلاق البينونة الكبرى، ويحصل بثلاث تطليقات منفردات، لا بلفظ واحد، كما ورد في نصّ نظام الأحوال الشّخصية:

“أنّ كلّ طلاق اقترن بالعدد لفظاً أو إشارة أو تكرّر في مجلس واحد لا يقع به إلا طلقة واحدة”.

ولا تحلّ المطلّقة الحامل لزوجها الأول حتى تنكح زوجا غيره، فيدخل بها، ثمّ تفارقه وتنقضي عدّتها منه من غير نية التّحليل، فيحلّ لها حينئذ الرجوع لزوجها الأوّل، مصداقا لقوله تعالى: {فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ} [ابقرة: 230].

المصادر

  1. الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز – فقرة نور على الدرب
  2. نظام الأحوال الشخصية السعودي – من موقع هيئة الخبراء
  3. المغني لابن قدامة لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ)، الناشر: مكتبة القاهرة، الجزء الثّامن، 8/117، 164 – 165.
Avatar for أيوب بلبل

أيوب بلبل

أيّوب بلبل كاتب ومدقّق لغويّ مستقلّ، حاصل على شهادة الماجستير من دار الحديث الحسنيّة

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على