شعار ميازين - Miazeen Logo

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد يترتب عليها 5 أمور عليك معرفتها

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد يترتب عليها 5 أمور عليك معرفتها

إذا كنت عامل أو موظّف، وتفكّر في تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد، تمهّل قليلًا واعرف جيّدًا ماذا سيترتّب على ذلك من آثار قانونيّة.

وإن كنت أنت صاحب العمل، وقام أحد موظّفي أو عمّال منشأتك بتقديمِ استقالتِه قبل انتهاءِ عقدِه، إليك النتائج المترتّبة على ذلك.

من خلال تدوينتنا، نشارك معكم آثار استقالةِ الموظّف قبل أن ينتهيَ عقدُه، مستندين على ما نصّ عليه نظام العمل في هذا الشأن من أحكام.

حالات تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد كما أقرّها نظام العمل

توجد عدّة حالات للاستِقالة قبلَ انتهاء العَقد، عالج أحكامها نظام العمل، وبإمكاننا أن نصنّفها لكم ضمن فئتين:

  • الاستِقالة “المشروعة” قبل انتهاء العَقد.
  • الاستِقالة “غير المشروعة” قبلَ انتهاءِ العَقد.

ولكلّ منهما آثار ونتائج تختلف تمامًا عن بعضها، من حيث مستحقّات الموظّف والتزاماتِه تجاه صاحب العمل أو المنشأة.

متى يكون تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد مشروعًا؟

بالعودة إلى أحكام المادة 74 من نظام العمل، تكون الاستِقالة مشروعةً إذا اتّفق الأطراف على إنهاءه، شريطة أن تكون موافقةُ العامل كتابيّةً، حتى وإن كان ذلك قبل انتهاءِ مدّة العقدِ المقرّرة.

وباعتبارها استقالةً مشروعةً، فإنّ الموظّف يستحقّ: (مكافأة نهاية الخدمة، تعويض/بدل الإجازات غير المُستخدمة، شهادة نهاية الخدمة، مستحقّاته من التأمينات الاجتماعيّة).

أولًا: مكافأة نهاية الخدمة

وذلك إن كان قد أتمّ سنتين متتاليتين في خدمة المنشأة، حيث يستحقّ ثلث المكافأةِ عند خدمة سنتين متتاليتين إلى خمس سنوات، ثلثيها عن خدمة خمس سنوات إلى عشر سنوات، والمكافأة كاملةً عن خدمة تزيد العشر سنوات، وإن أردتم معرفة المزيد من المعلوماتش حولها إضافةً لطريقةِ حسابِها، لا تفوّتوا مراجعة أحكام مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة.

ثانيًا: بدل الإجازات

إن كان العامل يمتلك في رصيده إجازات لم يستعملها بعد، فإنّ المنشأة ملزمة بأن تدفع له أجور الإجازات خلال أسبوعين من تاريخ استقالتِه.

إليك طريقة حساب تعويض الاجازات عند الاستقالة نظام العمل. لمعرفة كيفيّة حساب بدل الإجازات بالتفصيل.

ثالثًا: شهادة نهاية الخدمة

بالرجوع إلى المادة 64 من نظام العمل، فإنّ المنشأة مُلزمة بأن تعطي العامل -بعد طلبِه- شهادةً توضذح فيها متى التحق بالعمل لديها، متى انقضت العلاقة العمّالية، المسمى الوظيفي وخبرته، مقدار الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه قبل الاستِقالة، دون أن يضمّنها أي شيء من شأنه أن يسيء لسمعة الموظّف أو أن يعوق فرصه في التقدم لعملٍ آخر.

رابعًا: مستحقات التأمينات

يحصل الموظّف بعد استقالتِه على مستحقّاته من التأمينات، بموجب حالات محدّدة، حتى وإن لم يصب بعجزس دائمٍ أو يصل إلى سنّ التقاعد، هذه الحالات هي:

  • العامل الذي انتقلَ إلى عمل يخضع لنظام التقاعد المدني أو التقاعد العسكري، وكانت مدّة اشتراكه أقل من 12 شهرًا في نظام التأمينات الاجتماعيّة.
  • العامل المُشترك بنظام التأمينات الاجتماعيّة، والذي أُسقطت عنه الجنسيّة السعوديّة.
  • العامل المشترك أيضًا بالنظام، لكنّه محكوم بالسجن مدّة 5 سنوات، ولم تُكمل مدّة اشتراكه 120 شهر في نظام التأمينات.

كنّا قد خصصنا تدوينة عن مستحقات التأمينات بعد الاستقالة، شرحنا خلالها كيفيّة الاستعلام عنها، خطوات طلب صرفها ومعلومات أخرى تهمّ كل موظّف بعد استقالتِه، لا تنسوا الاطلاع عليها.

كانت هذه الحقوق التي يستحقّها الموظّف عند تقديم استقالة (مشروعة) قبل انتهاء العقد، والسؤال الآن:

متى يكون تقديم الاستقالة غير مشروعٍ قبل انتهاء مدة العقد؟

نكون أمام استقالةٍ غير مشروعة، إذا تمّ رفض استقالةِ الموظّف من قبل المنشأة أو إذا ترك العمل لأسبابٍ غير مشروعة بدون إشعار أو تقديم استقالةٍ حتى، وفي الحالتين، يُحرم الموظّف من مكافأة نهاية الخدمة ومستحقّات التأمينات، بل ويترتّب عليه تعويض المنشأة عن الضرر الذي تسبب به.

واستنادًا لأحكام رفض الاستقالة في القطاع الخاص، فإنّ الموظف الذي يترك العمل لأسبابٍ غير مشروعة، بعد رفضِ استقالته من قبل المنشأة، يُلزم بتعويضها بالمبلغ المتّفق عليه ضمن بنود العقد إن وُجد.

وإن لم يوجد اتّفاق فإن التعويض يكون:

  • إمّا بأجر المدة المتبقية من العقد، إن كان العقد محدّد المدّة، دون أن تقلّ قيمته عن أجرة شهرين.
  • أو بأجر 15 يوم عن كل سنة من سنوات المدّة، إن كان العقد غير محدّد المدّة، دون أن تقلّ قيمته عن أجرة شهرين.

وإن أردتم معلومات مفصّلة أكثر، ننصحكم بالعودة لتدوينة التعويض المستحق وفق المادة 77 من نظام العمل.

ملاحظة: عند تقديم استقالة قبل انتهاء العقد، ورفضها من قبل المنشأة، وإصرار العامل على ترك العمل، فإنّه لا يحرم من جميع حقوقه، انما فقط من مكافاة نهاية الخدمة وتعويض التأمينات الاجتماعيّة، بينما يبقى مستحقّ لبدل الإجازات، الأجور المستحقّة له وما زالت في ذمة المنشأة إضافةً لشهادة نهاية الخدمة.

المصادر:

  1. نظام العمل السعودي.
  2. نظام التأمينات الاجتماعية السعودي.
  3. حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على