شعار ميازين - Miazeen Logo

تعويض الاجازات عند الاستقالة نظام العمل، أحكامها وطريقة حسابها

تعويض الاجازات عند الاستقالة نظام العمل، أحكامها وطريقة حسابها

تعويض الاجازات عند الاستقالة في نظام العمل، هو إحدى الحقوق الماليّة التي يستحقّها العامل بعد انتهاء علاقته التعاقديّة مع منشأته، حيث ألزم المشرّع السعودي أصحاب الَعمل بدفعه للعُمّال من ضمن مستحقّاتهم الماليّة خلال مدّة معيّنة من تقديم الاستِقالة.

فإذا كنت عامل لديه استفسارات حول موضوع تَعويض الإجازات بعد الاستِقالة، سنوضّح لك في تدوينتنا: كيف يتمّ احتساب تعويضِ الإجازات؟ ماهو موعد استحقاقها؟ وغير ذلك من التفاصيل المتعلّقة بها.

أحكام تعويض الاجازات عند الاستقالة نظام العمل

بدايةً، استنادًا إلى أحكام المادة 109 من نظام العمل، يستحقّ العامل أو الموظّف إجازةً سنويّة مدّتها 21 يوم إذا كانت مدّة خدمتة في المنشأة أقل من خمس سنتوات، وإجازةً سنويّةً مدتها 30 يوم إذا كانت خدمته أكثر من خمس سنوات.

وبالتالي، يستحقّ العامِل تَعويض الإجازَات عند استقالتِه فقط في حالة عدم استفادته من الإجازة السنويّة المقرّرة له، إذ يتمّ احتساب أجر تلك الإجَازات التي لم يستفد العامِل منها لتعويضِه بها بعد تركه العَمل بسبب الاستِقالة.

والسؤال الآن، ماهو موعد استحقاقها أو متى يجب أن يدفعها صاحب العمل للعامل؟

موعد استحقاق تعويض الإجازات بعد الاستِقالة

بموجب أحكام المادة 88 من نظام العمل، وجب على صاحب العَمل أن يدفع للعامِل مستحقّاته من أجر وحقوق ماليّة من ضمنها تعويض الاجازاتات بعد الاستقالة، خلال مدّة 15 يوم أو أسبوعين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقديّة بينهما، علمًا أنّه يتم اختصام قسط التأمينات من مجمل مبلغ التّعويض.

هذا فيما يخصّ موعد استحقاقها، أما بالنسبة لطريقة حسابها، بإمكانكم احتساب مستحقّاتكم من تَعويض الإجازة من خلال عمليّة حسابية بسيطة سنوضذحها لكم فيما يلي.

حساب تعويض الاجازات عند الاستقالة

يمكنكم احتساب مبلغ تَعويض الإجازات يدويًا أو عن طريق الحاسبة الآليّة.

مثال تطبيقي لحساب تعويض الاجازات عن الاستقالة يدويًا: لنفترض أنّ أحد العمّال عملَ لـ 9 أشهر في المنشأة، وراتبه 5400 آلاف ريال، بالتالي فإنّ مدّة إجازته السنويّة هي 21 يوم كما هو مقرّر نظامًا لمن هم دون خدمة خمس سنوات، ولم يستفد هذا العامل من أيّة إجازة، فيكون مبلغ التّعويض عن الإجازات:

21 يوم ÷ 12 شهر × 9 أشهر = 15.75 يوم إجازة لم تستخدم.

الراتب 5400 ÷ 30 يوم = 180 ريال الأجر اليومي.

مجمل التعويض: 180 × 15.75 = 2835 ريال. يتمّ خصم قسط التأمينات من هذا المبلغ.

الحساب عن طريق الحاسبة العماليّة

بإمكانكم استخدام الحاسبة العماليّة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الحاسبة في موقع وزارة العدل.
  • إدخال المعلومات المطلوبة في أعلى الصفحة ( جنسيّة العامل، الأجر الأساسي، البدلات، الإجمالي والأجر بعد حسم التأمينات).
  • اختيار قسم “أجر الإجازة” وإدخال أيام الغجازة المستحقّة.
  • وأخيرًا عليكم النزول قليلًا للأسفل والنقر على أيقونة “أحسب”.

هذا كلّ ما يخصّ تعويض الاجازات عند الاستقالة في نظام العمل، ننصكم أيضًا بقراءة تدوينة طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات بعد الاستقالة.

المصدر: نظام العمل السعودي.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على