شعار ميازين - Miazeen Logo

اجازة المولود للاب في القطاع الحكومي والخاص وهل تحسب نهاية الاسبوع؟

اجازة المولود للاب في القطاع الحكومي والخاص وهل تحسب نهاية الاسبوع؟

هل تحقّ اجازة المولود للاب العامل أو الموظّف وفقًا لنظام العمل السعودي؟ متى تبدأ؟ ماذا لو صادف موعد الولادة إحدى الإجازات الرسمية، هل يمكن للعامل تعويض إجازته أم لا؟ وإذا تزامنت الإجازة مع عطلة نهاية الأسبوع، هل تُحسب للعامل في هذه الحالة أم لا؟

نشارك معكم خلال تدوينتنا الإجابات عن الاستفسارات أعلاه، مستندين إلى أحكام إجازة العامل عن المولود الجديد، والتي أوردها المشرّع ضمن نظام العمل إضافةً إلى لائحته التنفيذيّة.

أحكام اجازة المولود للاب وفقًا لنظام العمل السعودي

منح نظام العمل للعمّال والموظّفين إجازةً مدفوعة الأجر بالكامل عند قدوم المولود، ليدعموا أسرهم خلال تلك المرحلة الحسّاسة التي تتطلّب وجودهم بلا أدنى شك، وقد نصّ على ذلك خلال المادة 113.

مدّة إجازة المولود للعامل

للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدّة ثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها

المادة 113 من نظام العمل

إذًا، استنادًا إلى أحكام المادة 113 من نظام العمل، يستحقّ العامل أو الموظّف في القطّاع الحكومي أو الخاص، السعودي أو الوافد، إجازةً مدفوعة الأجر بالكامل لثلاثة أيام، يتقدمّ بطلبها إلى المنشأة بموجب تقرير صادر من المستشفى يثبت الولادة.

بإمكانه الاستفادة منها والبدء بها خلال أسبوع من تاريخ الولادة، أي لا يشترط أن تبدأ مباشرةً بعد الولادة، بل يملك حرية الاختيار في البدء بها خلال سبعة أيام.

هذا بالنسبة لمدّتها وكيفيّة البدء بها والاستفادة منها.

لكن ماذا لو صادفت الإجازة عطلة نهاية الأسبوع؟

لنفترض أنّ أحد العمّال رزق بمولود يوم الجمعة، هل يجب أن تبدأ إجازته مباشرة وتحتسب ضمن عطلة نهاية الأسبوع؟

لا يشترط ذلك، بل يمكنه البدء بها يوم الأحد على سبيل المثال، المهم هو التقيد بمدّة الأسبوع من تاريخ الولادة، حتى يتمكّن من الاستفادة من الإجازة وذلك استنادًا إلى ما جاءت به اللائحة التنفيذيّة لنظام العمل.

هل يمكن للعامل تعويض الإجازة إذا جاءت تزامنًا مع عطلة رسميّة؟

بالرجوع إلى أحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل، فإنّه يحق للموظّف إجازة ثلاثة أيّام لا تُعوّض إذا وافقت إجازة رسميّة.

هذا كلّ ما يخص أحكام اجازة المولود للاب في نظام العمل، لا تنسوا الاطلاع على تفاصيل وحالات إجازة الأمومة للعاملات، كنا قد فصّلناها ضمن تدوينة اجازة الوضع في القطاع الحكومي والخاص: متى يتم تقديمها؟

المصدر:

  1. نظام العمل السعودي.
  2. اللائحة التنفيذيّة لنظام العمل.
Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على