شعار ميازين - Miazeen Logo

دليل مكافأة نهاية الخدمة مع شرح جميع حالاتها الخاصة ومقدارها

دليل مكافأة نهاية الخدمة مع شرح جميع حالاتها الخاصة ومقدارها

عند انتهاء العلاقة التعاقديّة مع المنشأة، تعدّ مكافأة نهاية الخدمة إحدى أبرز وأهمّ المسائل التي تلقى بحثًا واسعًا من قبل العمّال أو العاملات، رغبةً منهم في معرفةِ مقدارها، كيفيّة حسابِها، حالاتِها وأحكامها.

هنا، ستجدون الإجابات عن أبرز تساؤلاتكم حول مكافأة نِهاية الخدمه:

ما هي؟ متى تُصرف؟ متى تستحقّ كاملةً ومتى لا تُستحقّ؟ ما هي أحكامها للمرأة المتزوّجة أو عند الوضع؟ كيف يتمّ احتسابها؟ وماهي أحكامها عند القوّة القاهرة؟

بدايةً، ما هي مكافأة نهاية الخدمة؟

هي مبلغ من المال يلتزم أصحاب العمل بدفعِه للعمّال السعوديين أو الوافدين، بعد انتهاء العلاقة التعاقديّة معهم بسبب الاستقالة أو انتهاء العقد مع عدم التجديد أو القوّة القاهرة أو خلال مدّة معيّنة من انتهاء العقد بعد الزواج أو الوضع بالنسبة للعاملات.

مع العلم، أنّه لا يجوز التنازل عنها مطلقًا من قبل العامل ولا حتى الاتفاق مع المنشأة على ذلك، ولا يحقّ للمنشأة أن تدفعها للعمّال قبل انتهاء العلاقة التعاقديّة بغاية عدم تراكمها وبالتالي تعذّر دفعها.

ويجب أن يدفعها صاحب العمل للعامل خلال أسبوعين على الأكثر إذا كان سبب الإنهاء استقالة العامل، وخلال أسبوع إذا كان الإنهاء نتيجة لانتهاء مدّة العقد مع عدم التجديد، من قبل صاحب العمل أو لأسباب أخرى خارجة عن الإرادة مثل القوّة القاهرة، وذلك بالاستناد إلى أحكام المادة 88 من نظام العمل.

أحكام وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة:

يستحقّ الموظّف مكافأة نهاية الخدمة في الحالات التالية:

أولًا: انتهاء علاقة العمل بشكل طبيعي

نتيجة انتهاء علاقة العمل بشكل طبيعي (انتهاء مدّة العقد مع عدم التجديد أو اتّفاق الأطراف على الإنهاء) يستحقّ العامل مكافأة نهاية الخدمة تكون بأجرة نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للخدمة، وأجرة شهر عن كل سنة من السنوات التالية.

لكن، ماهو المعيار الذي يتمّ احتساب المكافأة بناءً عليه في هذه الحالة؟

المعيار، هو الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه العامل قبل انتهاء العلاقة مع المنشاة.

ثانيًا: انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل

إذا انتهت العلاقة التعاقديّة بسبب استقالة العامل (المشروعة)، فإنّه يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة إذا كان قد أمضى في خدمة المنشأة سنتين متتاليتين على الأقل، ويكون مقدارها كالتالي:

  • ثلث المُكافأة: عن خدمة سنتين إلى خمس سنوات.
  • ثلثي المُكافأة: عن خدمة أكثر من خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات.
  • كامل المُكافأة: عن خدمة تتجاوز العشر سنوات حتى وإن كانت عشر سنوات ويوم واحد فقط.

ولتفاصيل أكثر حول ذلك، لا تنسوا الاطلاع على تدوينة مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة.

ثالثًا: انتهاء علاقة العمل بسبب القوّة القاهرة

بالرجوع إلى أحكام المادة 87 من نظام العمل، يستحقّ العامل الذي ترك عمله نتيجةً لقوة قاهرة خارجة عن إرادته مكافأة نهاية الخدمة كاملةً، بغض النظر عن سنوات خدمته في المنشأة.

رابعًا: إنهاء العاملة العقد بعد وضعها أو زواجها

إذ ما رجعنا أيضًا لنصّ المادّة 87، فإنّ المرأة العاملة تستحقّ مكافأة الخدمة كاملةً إذا أنهت عقد العمل مع المنشأة خلال ستة أشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها (ولادتها)، بغضّ النظر عن السنوات التي قضتها في خدمة منشاتها.

هذا فيما يخصّ حالات استحقاق الموظّف لها، لكن، ما هي الحالات التي لا تُستحقّ بها مُكافأة نهاية الخدمَة؟

متى يحرم الموظف من مكافاة نهاية الخدمة

يحرم الموظّف منها إذا جاءت استقالته بعد أقل من سنتين متتاليتين في خدمة المنشأة، أو بسبب ارتكابه إحدى المخالفات الواردة ضمن أحكام المادة 80 من نظام العمل، والتي أجاز بها المشرّع حرمان الموظّف من مكافأةِ نهايةِ الخدمة لأنّه أقدم على مخالفات صريحة للنظام تضرّ بالمنشأة وصاحب العمل..الخ، أو بسبب الاستقالة غير المشروعة أي بدون موافقة ربّ العمل.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

بهدف تمكين العمّال من احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لأحكام نظام العمل وبعيدًا عن تعقيدات العمليات الحسابيّة، أضافت وزارة الموارد البشرية أداة الحاسبة الآلية عبر موقعها.

والتي يمكنكم استخدامها من خلال زيارة موقع الوزارة، واحتساب ما لكم من مكافأة، بعد إدخال البيانات التالية:

نوع العقد، سبب الإنهاء، الراتب ومدة الخدمة بالسنوات.

المصادر:

نظام العمل السعودي.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على