طريقة اصدار صك خلع للطرفين بعد الدعوى أو عند اثبات الخلع

طريقة إصدار صك خلع للطرفين بعد الدعوى أو عند إثبات الخلع

صك الخلع هي الوثيقة الرسمية التي تثبت وقوع المخالعه وتحتوي على معلومات الزوجين، ومقدار العوض ولفظ المخالعه الخ، وهي تصدر في حالتين فقط الاولى بعد انتهاء قضية الخلع وصدور حكم القاضي بخلع الزوج وإنهاء العلاقة الزوجية بين الطرفين، والحالة الثانية عند توثيق الخلع بين الزوجين بالتراضي ودون محاكم يصدر الصك من الدوائر الإنهائية في المحكمة. 

وبناءً على الصك هذا يصبح الخلع نافذًا ويمكن لكل من الزوج والزوجة الاستفادة من الصك في أي أمور أو قضايا أخرى كما سنعرف في هذا الموضوع.

الحالة الأولى، صك الخلع بعد رفع دعوى في المحكمة وصدور الحكم

صك الخلع هنا هو صك الحكم نفسه الذي يصدره القاضي بمخالعة الزوجين. ولا يتم اصدار وثيقة منفصلة وهذه الحالة هي فقط في حال الزوجين كانا مختلفين منذ البداية على الخلع واضطرت المرأة لرفع دعوى في المحكمة بخلع الزوج، أما في حال كان الزوجين متفقين على الخلع تجاوز هذه المرحلة وانتقل للمرحلة الثانية في الأسفل.

متى يصدر صك الخلع؟

بمجرد ما يصدر القاضي الحكم بخلع الزوج يصدر نص الحكم ويمكن الحصول عليه من ناجز في قسم الدعوى. ولكن الحكم لن يكون قطعي نهائي إلا بعد مرور ثلاثين يوم والتأكد من عدم وجود استئناف أو اعتراض على الحكم من طرفي القضية. وبذلك يمكن الاستفادة منه في أية إجراءات ثانية مثل في الأحوال أو لطلب العوض من طرف الزوج.

طريقة الحصول على صك الخلع برقم الهويه

يمكن لكل من الزوج والزوجة الحصول على صك الخلع من حسابهم في ناجز، وهذا سواء نص الحكم الذي يصدر بعد جلسة نطق الحكم وقبل اكتسابه الصفة القطعية أو بعد مرور ثلاثين يوم واكتساب النص للصفة النهائية. وعند عدم الاعتراض يهمش القاضي على صك الحكم بإكتسابة للقطعية.

وهذه خطوات الحصول على صك خلع بعد انتهاء الدعوى

  • الدخول إلى حسابك في ناجز باستخدام بيانات الدخول في النفاذ الوطني (بيانات حسابك في ابشر).
  • توجه من داخل حسابك إلى قسم “القضاء” الدرجة الأولى أو الاستئناف حسب نوعها
  • ثم اختار رقم القضية المراد معرفتها.
  • ثم نص الحكم
  • سيظهر نص الحكم في صفحة جديدة بصيغة PDF ويمكن تحميله على جهازك أو طباعته

هنا ستجد صك الحكم والذي يعتبر بمثابة صك الخلع، يمكن طباعته والاستفادة منه في أي من الدوائر الحكومية مثل الأحوال أو الضمان وغير ذلك، وهذا بالنسبة للرجل والمرأة على حد سواء بذات الخطوات.

صيغة صك الخلع

بحسب اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، فإنه يراعى عند إصدار صك الحكم في أي من قضايا الأحوال الشخصية بما فيها قضية الخلع ذكر ملخص للوقائع المهمة فقط التي كان لها تأثير في الحكم وحذف العبارات الجارحة لأي من طرفي القضية أو تلك المخالفة للآداب.

كذلك يمكن للمرأة عند نطق القاضي بالحكم طلب إثبات بعض التفاصيل في نص الحكم أو حذف بعضها شرط ألا تكون تفاصيل جوهرية تؤثر على شكل الحكم النهائي، على سبيل المثال في حال كان الخلع قبل الدخول يمكن طلب ذكر ذلك في نص الحكم حتى لا تواجه المرأة مشاكل لاحقًا في حال توثيق عقد زواج مستقبلًا وتعتبر بكرًا وليس ثيب، كذلك يمكن الطلب من القاضي حذف الوقائع الحساسة مثلًا وهذا يحصل أثناء جلسة النطق بالحكم لأنه لا يمكن تعديل نص الحكم بعد انتهاء الجلسة.

بهذه الطريقة يصدر صك الخلع بعد انتهاء الدعوى، الآن لنتعرف على طريقة إصدار الصك في حال إثبات لخلع فقط دون دعوى ومحكمة.

الحالة الثانية، صك الخلع عبر إثباته في الدوائر الإنهائية دون دعوى ومحاكم 

هذه الحالة هي للأزواج المتفقين على الخلع بالتراضي سواء كان اتفاقهم عبر منصة تراضي وبحضور المصلح، أو كان اتفاق ودي بينهم منذ البداية، وهنا يسمى الإجراء إثبات خلع لأن الزوجين متفقين على الخلع وفقط يريدون إثباته وتوثيقه في المحكمة، ولكن البعض يطلق عليه صك كونه يؤدي ذات الغرض كما الحالة السابقة ويمكن استخدامه لذات الأغراض.

وطريقة الحصول على إثبات الخلع في هذه الحالة تكون عبر تقدم الزوج بطلب إثبات الخلع بشكل إلكتروني من حسابه على ناجز، وتعبئة بيانات الطلب بشكل كامل بما فيها مقدار العوض والأبناء في حال وجودهم، ثم لاحقًا بمجرد انتهاء الإجراءات تصل رسالة إلى جوال كل من الزوج والزوجة تطلب منهم المصادقة على الخلع ثم يصدر الصك لاحقًا ويمكن طباعته من حساب كل منهم في ناجز. 

كنا تحدثنا في موضوع سابق عن طريقة إثبات الخلع إلكترونيًا وخطوات تقديم الطلب على ناجز بالتفصيل والخطوات الكاملة يمكن الرجوع للموضوع لمعرفة كل التفاصيل لهذه الحالة.

إثبات الخلع

تغيير الحالة الاجتماعية للمرأة بعد صدور الصك

بالتأكيد بعد المخالعة ستكون المرأة بحاجة إلى تغيير حالتها الاجتماعية لدى الأحوال الشخصية من متزوجة إلى مطلقة، ولفعل ذلك يجب التقدم إلى الأحوال الشخصية بصورة عن صك الخلع بصيغتها القطعية وليس نص الحكم ليتم تغيير الحالة الاجتماعية لها، وطبعًا يجب زيارة مكتب الأحوال ولا يوجد خدمة إلكترونية لهذا الغرض.

صك الخلع للزوج

يمكن للزوج أيضًا الحصول على نسخة من صك الخلع من حسابه في ناجز وبنفس الطريقة التي ذكرناها أعلاه، وبمجرد اكتساب الصك للصفة القطعية بعد مرور ثلاثين يوم على صدور الحكم يمكن التقدم بالصك إلى الدوائر التنفيذية في المحكمة لطلب سداد العوض من الزوجة، هذا في حال لم تقم الزوجة بسداد العوض من قبل.

وينصح هنا أن يقوم الزوج بمراسلة الدائرة القضائية من حسابه في ناجز والطلب منهم أن يكون الصك بالصيغة التنفيذية ليتقدم به لاحقًا بطلب سداد المهر، لأن الدوائر التنفيذية لن تقبل الصك إلا إذا كان بصيغة تنفيذية.

عندما يتقدم الزوج بالصك لطلب سداد العوض تصدر فاتورة سداد بحق الزوجة تطالبها بسداد المبلغ وتكون هناك مهلة ٥ أيام للسداد، في حال تجاوز المهلة ولم تسدد الزوجة يتم اصدار قرار تنفيذ رقم ٤٦ حيث يتم وفق هذا القرار حجز حسابات الزوجة وإيقاف خدماتها حتى تسديد المبلغ.

هذا كان كل ما يخص إصدار صك خلع سواء مع وجود دعوى في المحكمة أو بدون الدعوى وتم الخلع عبر الإثبات فقط كما شرحنا.

هلا وسهلا 👋

انضم لأكثر من 3،500 مشترك يستفيدون من منشورات توعوية نرسلها لهم اسبوعياً عبر البريد الإلكتروني

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى