شعار ميازين - Miazeen Logo

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

إن كنت تتساءل هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود فهذا الموضوع لك، هنا سنتعرف على إجابة هذا التساؤل بشكل صحيح، ونطلع على كل التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

الطلقة الأولى

يقصد بالطلقة الأولى الحالة التي يطلق فيها الرجل زوجته للمرة الأولى، ويسمى هذا الطلاق طلاق رجعي أو طلاق بائن بينونة صغرى. ويترتب على هذا النوع من الطلاق أن المرأة تبقى زوجة على ذمة الرجل حتى انقضاء عدة الطلاق، والتي هي ثلاثة أشهر أو ثلاث حيضات أو حتى تضع مولودها إذا كانت حامل.

وهذا الأمر ينطبق أيضًأ على الطلقة الثانية، أي الطلاق للمرة الثانية.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه بحسب نظام الطلاق الجديد الجديد الذي بدأ العمل به في مارس 2022، فإن لفظ الرجل لكلمة “طالق” ثلاث مرات يعد طلقة واحدة قانونًا ولا يحتسب ثلاث طلقات. هذا يعني أنه إذا قال الرجل لزوجته “طالق طالق طالق” تحتسب طلقة واحدة تمامًا كأنه قالها مرة واحدة.

لماذا يسمى رجعي؟

أما لماذا يسمى هذا الطلاق بالطلاق الرجعي فهذا يرجع لأن الزوج يمكنه إرجاع زوجته متى ما أراد ذلك طالما ما زالت المرأة في عدة الطلاق. أي إذا كانت المرأة في عدة الطلاق يمكنه مراجعة الزوج عبر القول أو الفعل.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

نعم يجوز إرجاع الزوجة بدون شهود، ولا يعد وجود الشهود شرط للرجعة وهذا بحسب أقوال جمهور العلماء، ولكن يستحب أن يشهد اثنين من الرجال على إرجاع الزوجة وذلك حفظًا للحقوق وإبراء للذمة في حال نسي الزوج الطلقة هذه مثلًا أو غفل عن حصولها بعد فترة من الزمن بالتالي يجد من يذكره بحصولها.

وفي هذا رد على سؤال العديد من الرجال ممن دائمًا ما يطرحون سؤال رجعت زوجتي من دون شهود بالتالي لا مشكلة في ذلك ويكون رجوع الزوجة صحيح ومكتمل طالما إن المراجعة تمت خلال عدة الطلاق والذي هو الشرط الوحيد لإرجاع الزوجة (أن تكون الرجعة خلال عدة الطلاق).

إرجاع الزوجة بعد الطلقة الثانية

الكلام المذكور أعلاه عن الطلقة الأولى ينطبق ذاته عند حصول الطلقة الثانية، ويتم التعامل مع الموضوع بذات الطريقة من حيث إمكانية إرجاع الزوجة خلال عدة الطلاق، وأيضًا من حيث عدم ضرورة وجود الشهود ولكنه أمر مستحب.

إثبات الطلاق الرجعي

من الأمور المهمة فيما يتعلق بالطلاق الرجعي هو إثبات الطلاق والرجعة بشكل رسمي لدى الجهات المختصة متمثلة بوزارة العدل، وهذا يكون عبر تقديم طلب إلى الإنهاءات في الوزارة لإثبات الطلاق ثم رجعة الزوجة بكافة تفاصيل الواقعتين. وهذا الطلب يكون بشكل إلكتروني من موقع الوزارة دون الحاجة لزيارة المحكمة.

كنا ذكرنا في موضوع سابق طريقة إثبات الرجعة لدى وزارة العدل، وشرحنا خطوات تقديم الطلب بالتفصيل حتى الحصول على صك الطلاق والرجعة.

وفي الحالات التي يرفض فيها الزوج إثبات الرجعة بشكل رسمي، يمكن للزوجة رفع دعوى إثبات رجعة على الزوج للمطالبة بإثبات الرجعة، وستقوم المحكمة بالتحقق من الموضوع وإجبار الزوج على توثيق الرجعة بشكل رسمي.

هذا كان كل ما يخص الطلاق الرجعي من حيث التساؤل محور هذا الموضوع والذي كان هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود، حيث عرفنا الإجابة الكاملة وكافة التفاصيل اللازم معرفتها.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على