شعار ميازين - Miazeen Logo

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى؟ والشروط لذلك

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى؟ والشروط لذلك

الطلقة الأولى أو الطلاق الرجعي أو يسمى أيضًا طلاق بائن بينونة صغرى يمكن فيه إرجاع الزوجة والرجوع عن الطلاق ضمن ظروف وحالات محددة نناقشها في هذا الموضوع ونعرف كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى.

شروط إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل.

أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين. هذا هو الشرط الرئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى والشرط الوحيد كذلك ولا يوجد أية شروط أخرى مطلوبة بمجرد تحقق هذا الشرط.

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى؟

إرجاع الزوج يمكن أن يتم بالقول أو الفعل أو كلاهما:

  • بالقول كأن يقول الرجل لزوجته إني راجعتك فتتم الرجعة.
  • بالفعل يكون عبر إقامة العلاقة الزوجية مع الزوجة تكون تمت الرجعة.
  • أو بكليهما عبر القول والفعل وطبعًا بالشرط الذي ذكرناه أعلاه أن تكون الرجعة خلال عدة الطلاق.

بهذه الطريقة يمكن للزوج إرجاع زوجته بعد الطلقة الأولى. ويستحب أن يشهد شاهدين اثنين على إرجاع الزوجة ولكن هذا ليس أمر ضروري ويمكن أن تتم الرجعة دون الشهود ولا مشكلة في ذلك.

هل يحق للزوج إرجاع زوجته المطلقة في عدتها رغما عنها؟

هذا واحد من الأسئلة التي يطرحها بعض الرجال إلى جانب أسئلة أخرى عديدة سنحاول الإجابة عليها في هذا الموضوع.

بالنسبة لإرجاع الزوجة رغمًا عنها أو إذا كانت هي رافضة الرجعة فهنا يوجد عدة تفاصيل على صلة بهذه الجزئية نلخصها في التالي:

  • أولًا طالما إن الزوجة ما زالت في عدة الطلاق فهي على ذمة الرجل وتعتبره زوجته طيلة مدة عدة الطلاق.
  • وباعتبار أن طيلة مدة عدة الطلاق تعتبر المرأة زوجة الرجل، بالتالي يحق للرجل إرجاعها متى ما أراد ذلك، وحتى لو كانت هي رافضة للرجعة فإنه طالما قرر الزوج إرجاعها وتمت الرجعة بالقول أو الفعل تكون الزوجة على ذمة الرجل وزوجته شرعًا وقانونًا.
  • نستنتج من ذلك إن رضا الزوجة ليس شرط للأرجاع ويمكن إرجاع الزوجة رغمًا عنها.
  • وطبعًا في حال كانت الزوجة لا تريد الرجوع لا يوجد ما يجبرها على ذلك، ولكن هنا لا يعتبر الزوج قد طلق وإنما يبقى لها حق فسخ عقد الزواج أو خلع الزوج أيهما أنسب لحالتها لأن الزوج أرجعها ولم يطلقها.

هل يمكن إرجاع الزوجة دون علمها؟

بحسب رأي جمهور العلماء فإنه يجوز إرجاع الزوجة دون علمها لأن رضى الزوجة بالرجعة ليس شرطًا لرجوع الزوج عن طلاقه، وبالتالي في حال قرر الزوج إرجاع الزوجة ولم تعلم هي يعتبر الرجوع صحيح ومكتمل وتعد المرأة زوجة الرجل شرعًا.

إرجاع الزوجة بعد الطلقة الثانية

ما ينطبق على إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى ينطبق كذلك على إرجاعها بعد الطلقة الثانية تمامًا، أي ما ذكرناه أعلاه من تفاصيل عن مسألة إرجاع الزوجة هو ذاته في حال كان الطلاق للمرة الأولى بين الزوجين أو المرة الثانية.

إثبات  الرجعة 

قانونًا فإنه يجب إثبات الطلاق الرجعي وثم الرجعة لدى الجهات المختصة متمثلة في وزارة العدل، وذلك حفظًا للحقوق وإبراءً للذمة، وبالتالي في حصول أي أمر أو إشكال في المستقبل يكون الطلاق والرجعة موثق بشكل رسمي وهذا يضمن حق الطرفين الزوج والزوجة، طريقة إثبات الرجعة كنا وضحناها في موضوع سابق يمكن الرجوع له للتعرف لطريقة توثيق الرجعة رسميًا.

إرجاع الزوجة بعد الطلاق الثالث

في حال أن الزوج طلق زوجته الطلاق الثالث أو للمرة الثالثة فإن العلاقة الزوجية بينهما تكون انتهت ولا يجوز إرجاع الزوجة، إلا في حال الزوجة تزوجت برجل آخر زواج صحيح مكتمل الأركان ثم حصل طلاق بينهم عندها يمكن أن تعاود الزواج من الزوج الأول بعقد ومهر جديد كما لو أنهم يتزوجون للمرة الأولى.

هذا كان كل ما يتعلق في موضوع إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى أو الثانية حيث عرفنا كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى والشروط لذلك وأيضًا عرفنا إن الإرجاع بعد الطلقة الثانية يكون بذات الطريقة،  أما بعد الطلاق الثالث لا يكون هناك رجوع بين الزوجين كما وضحنا.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على