مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده بالمهر كاملاً أو نصفه أو أقل

مقدار العوض في الخلع وأهم الاستفسارات الشائعة عنه عند الخلع

مقدار العوض في الخلع من أكثر المسائل التي تصلنا عنها أسئلة واستفسارات. وهل يكون كاملاً أو نصفه وهل يؤثر وجود الأطفال بين الزوجين على مقداره. سنقوم بشرحها بالتفاصيل والاجابة على جميع الاستفسارات المتكررة عنها.

كم يكون مقدار العوض في الخلع؟

الأصل في الخلع هو رد الزوجة كامل المهر للزوج لإنهاء العلاقة الزوجية، وذلك بسبب ان الخلع يكون بلا سبب. وبحسب رغبة الزوجة وبطلب منها. وبالتالي لا يصح الخلع بدون رد المهر او العوض للزوج ، لكن مقدار هذا المقابل غير محدد وليس بالضرورة أن يكون كامل المهر. ويوجد عدة حالات لهذا الأمر:

الحالة الأولى اتفاق الزوجين على مقدار العوض 

وهنا يمكن للزوجين الاتفاق على مقدار العوض المناسب مقابل الخلع. حيث يتفقون على المبلغ الذي تدفعه الزوجة لزوجها. وهي افضل طريقة لتجنب الدخول في قضية، حيث عند الاتفاق على مقدار الخلع، يقوم الزوج بتوثيق الخلع عبر الدوائر الانهائية الكترونياً واصدار وثيقة دون الحاجة لرفع قضية من الزوجة والانتظار مدة طويلة لإنتهاءها.

في حالة الفرقه او صعوبة التفاوض بين الزوجين ننصح بمحاولة احد الطرق التالية:

  1. ادخال مصلحين من الاهل والاقرباء للوصول الى حل وتحديد مقدار العوض والاتفاق عليه.
  2. رفع طلب صلح عبر منصة تراضي لمحاولة الوصول الى تسوية ومقدار معين من العوض.

الحالة الثانية اختلاف الزوجين على العوض

في حال رغبت الزوجة بخلع زوجها، ولم تتمكن من الاتفاق مع زوجها على مقدار عوض اقل من كامل المهر. فهنا يتوجب عليها رفع دعوى خلع (تم شرح خطواتها سابقاً). وذكر جميع الاسباب التي ادت الى طلبها للخلع. والقاضي من الممكن ان يحدد الخلع مقابل المهر كامل او نصفه او اقل او اكثر حسب مدة فراش الزوجية او ما تسمى مدة الاستمتاع، لان الخلع يتم برغبة الزوجة بدون اسباب.

وفي حالات يرى القاضي ان الاسباب مؤثرة على كره الزوجه لزوجها، مثل ضررها منه. حيث اثر الضرر على مشاعرها تجاهه وادت على كرهه ولم تكرهه من تلقاء نفسها فيقوم بتحويلها الى فسخ نكاح. (حسب البينات التي تقدمها الزوجة).

متى يكون الخلع بدون عوض؟

لا يوجد خلع بدون عوض، لأن سداد العوض أساس الخلع. في حال تريد الزوجة إنهاء العلاقة الزوجية بدون دفع عوض أو خلع الزوج بدون عوض عندها يجب تحويل القضية إلى فسخ نكاح. وان يكون لديها اثباتات للأسباب الموجبه للفسخ.

قضية فسخ النكاح موضوع آخر منفصل عن الخلع ويكون في المحكمة على شكل قضية منفصلة تسمى فسخ النكاح، يمكن الاطلاع على تفاصيل هذه الدعوى من موضوع دعوى فسخ النكاح حيث يشرح الموضوع كامل تفاصيل الفسخ وكيف يتم.

متى يتم إجبار الزوج على الخلع بنص المهر؟

ذكرت اعلاه بعض الاسباب للحكم بالخلع بنصف المهر او ربعه او ثلثه، وهو يعتمد على اسباب طلب الزوجة للخلع وظروف الحالة. او في بعض الحالات لم ينفق الزوج على زوجته وابناءه لمدة معينه فيقوم القاضي بإنقاص هذه التكاليف من مقدار العوض. او نظر القاضي الى مدة فراش الزوجية او الاستمتاع.

استفسارات شائعة حول مقدار العوض في الخلع

هنا نسرد بعض الاسئلة والاستفسارات الشائعة التي دائمًا ما تردنا في مسألة مقدار العوض في الخلع

هل ترد الهدايا بعد الخلع؟

إذا كانت الهدايا مذكورة في عقد الزواج فتعتبر جزء من المهر وتعامل معاملة المهر عند رد العوض أي تحسب من ضمنه، أما إذا لم يكن منصوص عليها في المهر فيرجع الامر لاتفاق االزوجين وفي حال اختلفا يرجع الأمر للقاضي ولهيئة الخبراء في المحكمة.

هل البيت من حق الزوجة بعد الخلع؟

الأصل في الخلع هو تنازل الزوجة عن حقوقها وافتداء نفسها بالعوض الذي يرد للزوج، لذا لا يعد البيت من حق الزوجة، إلا في حالات محددة بحسب ما تراه هيئة الخبراء في المحكمة.

هل الشبكة من حق الزوجة عند الخلع؟

في حال كانت الشبكة منصوصًا عليها في عقد الزواج فتعتبر جزء من المهر وتؤخذ بالحسبان عند رد العوض إلى الزوج أي تحسب مع المهر، وفي حال لم تذكر الشبكة في عقد الزواج يرجع ذلك لاتفاق الزوجين، وفي حال اختلافهم عليها يرجع القاضي للعرف السائد عند أهل بلد الطرفين، على سبيل المثال في المنطقة الجنوبية تعتبر الشبكة جزء من المهر عرفًا بين الناس.

المؤخر في الخلع

المؤخر هو جزء من المهر، وبالتالي يعامل معاملة المهر عند رد العوض إلى الزوج عند الخلع.

هذا كان كل ما يخص مقدار العوض في الخلع وتعرفنا إلى الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع والتي عادة ما تطرحها النساء مم يكن بصدد خلع الزوج.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى