شعار ميازين - Miazeen Logo

مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده بالمهر كاملاً أو نصفه أو أقل

مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده بالمهر كاملاً أو نصفه أو أقل

مقدار العوض في الخلع من أكثر المسائل التي تصلنا عنها أسئلة واستفسارات. وهل يكون كاملاً أو نصفه وهل يؤثر وجود الأطفال بين الزوجين على مقداره. سنقوم بشرحها بالتفاصيل والاجابة على جميع الاستفسارات المتكررة عنها.

كم يكون مقدار العوض في الخلع؟

الأصل في الخلع هو رد الزوجة كامل المهر للزوج لإنهاء العلاقة الزوجية، وذلك بسبب أن الخلع يكون بلا سبب. وبحسب رغبة الزوجة وبطلب منها. وبالتالي لا يصح الخلع بدون رد المهر او العوض للزوج لكن مقدار هذا المقابل غير محدد وليس بالضرورة أن يكون كامل المهر. ويوجد عدة حالات لهذا الأمر:

الحالة الأولى اتفاق الزوجين على مقدار العوض 

وهنا يمكن للزوجين الاتفاق على مقدار العوض المناسب مقابل الخلع. حيث يتفقون على المبلغ الذي تدفعه الزوجة لزوجها. وهي افضل طريقة لتجنب الدخول في قضية، حيث عند الاتفاق على مقدار الخلع، يقوم الزوج ب توثيق الخلع عبر الدوائر الانهائية الكترونياً واصدار وثيقة دون الحاجة لرفع قضية من الزوجة والانتظار مدة طويلة لإنتهاءها.

في حالة الفرقه او صعوبة التفاوض بين الزوجين ننصح بمحاولة احد الطرق التالية:

  1. ادخال مصلحين من الاهل والاقرباء للوصول الى حل وتحديد مقدار العوض والاتفاق عليه.
  2. رفع طلب صلح عبر منصة تراضي لمحاولة الوصول الى تسوية ومقدار معين من العوض.

الحالة الثانية اختلاف الزوجين على العوض

في حال رغبت الزوجة بخلع زوجها، ولم تتمكن من الاتفاق مع زوجها على مقدار عوض اقل من كامل المهر. فهنا يتوجب عليها رفع دعوى خلع. وذكر جميع الاسباب التي ادت الى طلبها للخلع. والقاضي من الممكن ان يحدد الخلع مقابل المهر كامل او نصفه او اقل او اكثر حسب مدة فراش الزوجية او ما تسمى مدة الاستمتاع، لان الخلع يتم برغبة الزوجة بدون اسباب.

للمزيد :
– مراجعة مقالنا عن رفع دعوى خلع وهي هي دعوى ترفعها الزوجة في المحكمة بهدف خلع الزوج وإنهاء العلاقة الزوجية.
– مراجعة مقالنا حول إجراءات الخلع قبل الدخول عند اتفاق أو اختلاف الزوجين.

وفي حالات يرى القاضي ان الاسباب مؤثرة على كره الزوجه لزوجها، مثل ضررها منه. حيث اثر الضرر على مشاعرها تجاهه وادت على كرهه ولم تكرهه من تلقاء نفسها فيقوم بتحويلها الى فسخ نكاح. (حسب البينات التي تقدمها الزوجة).

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصّل: اسباب الخلع .. وهل يمكن تحويله لفسخ نكاح؟
– مراجعة مقال: أسباب لـ رفض دعوى الخلع او تحويلها لقضية فسخ نكاح

متى يكون الخلع بدون عوض؟

لا يوجد خلع بدون عوض، لأن سداد العوض أساس الخلع. في حال تريد الزوجة إنهاء العلاقة الزوجية بدون دفع عوض أو خلع الزوج بدون عوض عندها يجب تحويل القضية إلى فسخ نكاح. وان يكون لديها اثباتات للأسباب الموجبه للفسخ.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا عن الخلع بدون عوض.

قضية فسخ النكاح موضوع آخر منفصل عن الخلع ويكون في المحكمة على شكل قضية منفصلة تسمى فسخ النكاح، يمكن الاطلاع على تفاصيل هذه الدعوى من موضوع دعوى فسخ النكاح حيث يشرح الموضوع كامل تفاصيل الفسخ وكيف يتم.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل حول دعوى فسخ النكاح دليل كامل عن مراحلها بالتفصيل

متى يتم إجبار الزوج على الخلع بنص المهر؟

ذكرت اعلاه بعض الاسباب للحكم بالخلع بنصف المهر او ربعه او ثلثه، وهو يعتمد على اسباب طلب الزوجة للخلع وظروف الحالة. او في بعض الحالات لم ينفق الزوج على زوجته وابناءه لمدة معينه فيقوم القاضي بإنقاص هذه التكاليف من مقدار العوض. او نظر القاضي الى مدة فراش الزوجية او الاستمتاع.

استفسارات شائعة حول مقدار العوض في الخلع

هنا نسرد بعض الاسئلة والاستفسارات الشائعة التي دائمًا ما تردنا في مسألة مقدار العوض في الخلع

هل ترد الهدايا بعد الخلع؟

إذا كانت الهدايا مذكورة في عقد الزواج فتعتبر جزء من المهر وتعامل معاملة المهر عند رد العوض أي تحسب من ضمنه، أما إذا لم يكن منصوص عليها في المهر فيرجع الامر لاتفاق االزوجين وفي حال اختلفا يرجع الأمر للقاضي ولهيئة الخبراء في المحكمة.

هل البيت من حق الزوجة بعد الخلع؟

الأصل في الخلع هو تنازل الزوجة عن حقوقها وافتداء نفسها بالعوض الذي يرد للزوج، لذا لا يعد البيت من حق الزوجة، إلا في حالات محددة بحسب ما تراه هيئة الخبراء في المحكمة.

هل الشبكة من حق الزوجة عند الخلع؟

في حال كانت الشبكة منصوصًا عليها في عقد الزواج فتعتبر جزء من المهر وتؤخذ بالحسبان عند رد العوض إلى الزوج أي تحسب مع المهر، وفي حال لم تذكر الشبكة في عقد الزواج يرجع ذلك لاتفاق الزوجين، وفي حال اختلافهم عليها يرجع القاضي للعرف السائد عند أهل بلد الطرفين، على سبيل المثال في المنطقة الجنوبية تعتبر الشبكة جزء من المهر عرفًا بين الناس.

ما القول في المؤخر في الخلع

المؤخر هو جزء من المهر، وبالتالي يعامل معاملة المهر عند رد العوض إلى الزوج عند الخلع.

هذا كان كل ما يخص مقدار العوض في الخلع وتعرفنا إلى الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع والتي عادة ما تطرحها النساء مم يكن بصدد خلع الزوج.

المزيد:
– مراجعة مقالنا حول دعوى الصداق للمطالبة بالمهر او المؤخر
– مراجعة مقالنا حول دعوى عفش الزوجية ومن يحق له المطالبة بالعفش؟

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على