شعار ميازين - Miazeen Logo

إنهاء عقد عمل بالتراضي.. طريقَتُه وشروطُه النظاميّة

إنهاء عقد عمل بالتراضي.. طريقَتُه وشروطُه النظاميّة

هل يمكن إنهاء عقد العمل بالتراضي؟

يستفسر أحد العمّال عن إمكانيّة إنـهـاء عقـده المبرم مع إحدى المنشآت، بطريقة قانونيّة وبالتـراضـي مع ربّ العمل، مشيرًا، أنّه وبسبب حرصه على الإلمام بالأحكام والقوانين المقرّرة نظامًا والعملِ بها، يخشى أن يرتكب أية مخالفة، لذلك، يرغب بمعرفة تبِعات هذه الطريقة في الإنـهـاء، فهل سيستحقُّ التعويضات؟ وماذا بشأن مكافأة نهاية الخدمة، هل تُلزم الجهة التي يعمل معها بتسديدها؟

بدايةً، يعدّ الإنـهـاء بالتـراضـي إحدى طرق إنـهـاء عـقـد العـمـل التي وضع لها المشرّع أحكامًا ضمن المادّة 74 من نظام العمل، مبيّنًا آليّة الإنهاء وما يترتّب عليه من حقوق والتزامات لكلّ من طرفَيّ العـقـد، العامل وصاحب العـمـل.

من خلال تدوينتنا، نشارك معكم أحكامَ الإنـهـاء بالتراضـي إضافةً إلى نموذج مستوفٍ الشروط القانونيّة لإنـهـاء عـقد الـعـمل بـالـتـراضـي.

إنهاء عقد العمل بالتراضي وفقًا للنظام السعودي

بموجب المادّة الرابعة والسبعين من نظام العـمـل، يمكن لأطراف العـقـد أن ينهيا العلاقة التعاقديّة بينهما بالتراضي، وهذا مانصّت عليه الفقرة الأولى من المادة 74 من نظام العمل:

ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال الآتية :
إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.

الفقرة الأولى، المادة 74، نظام العمل.

واستنادًا للفقرة المذكورة أعلاه، أجاز المشرّع إنهاء عقد العمل بالتراضي، سواءً أكان محدد المدّة أم غير محدّد المدّة، وهنا تجدر الإشارة إلى فكرة مهمّة، وهي أنّ الإنـهـاء بالتراضي مجاز لكلّ أنواع العقود، وليس كما يعتقد البعض، أنّه فقط يصحّ للعقود المحدّدة دون غيرها، لكنه يجب أن يكون بشروط.

شروط إنـهـاء عـقـد الـعـمل بالـتـراضي

ليكون إنـهـاء العـقـد بالتراضـي صحيحًا، يجب أن يستوفي الشروط الآتية:

  • أن تكون موافقة العامل كتابيّة حصرًا.
  • أن يكون الإنـهـاء لأسباب مشروعة.
  • مراعاة فترة الإشعار في العقود غير محدّدة المدّة.

علمًا أنّ فترة الإشعار في العقود غير محددة المدّة، هي 60 يوم بالنسبة للعقود التي يتقاضى فيها العامل أجره شهريًا، و30 يوم بالنسبة لغير ذلك من العقود، مثل العقود التي يتقاضى فيها العامل أجرته يوميًّا أو حسب الإنتاج..الخ.

ولمزيدٍ من المعلومات حول فترة الإشعار في العقود غير محدّدة المدّة، لا تنسوا مراجعة تدوينة: المادة 76 من نظام العمل ومهلة الإشعار.

فإذا توفّرت الشروط المذكورة أعلاه، يجوز إنهاء عقد العمل بالتراضي.

نموذج إنهاء عقد العمل بالتراضي:

هنالك مجموعةٌ من البيانات، يجب أن يستوفيها النموذج ليكون صحيحًا قانونيًّا، وهي:

  • أسماء كلّ من العامل، وربّ العمل.
  • رقم هويّة العامل أو رقم جواز سفره إن كان وافدًا.
  • بنود العقد الذي تمّ إنهاؤه.
  • أسباب إنـهـاء العـقـد.
  • تاريخ الإنهاء.
  • يجب أن يذكر حصول العامل على مستحقّاته أم لا.
  • توقيع كلّ من العامل وربّ العمل.

من خلال الرابط، يمكنكم تحميل نموذج إنهاء عقد العمل بالتراضي مستوفٍ كامل الشروط القانونيّة والبنود المذكورة أعلاه.

أما بالنسبة للتعويض عن إنـهـاء العقـد بالتـراضـي، فإنّه غير مستحقّ لا للعامل ولا لربّ العمل، أما مكافأة نهاية الخدمة، يستحقّها العامل بغضّ النظر عن سنوات الخدمة في المنشأة، ولمعلومات تفصيليّة أكثر، إليكم تدوينة: حالات إنـهـاء العـقـد بموجب المادة 74 من نظام العمل.

المصدر: نظام العمل السعودي.

Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على