حقوق الزوجة عند الخلع قبل أو بعد الدخول

حقوق الزوجة عند الخلع قبل أو بعد الدخول

واحد من الجوانب المهمة التي تتساءل عنها الزوجة عندما تكون بصدد قضية خلع هو حقوقها وما يمكنها الحصول عليها فيما يتعلق بحياتها الزوجية، خاصة إن الخلع يكون من طرف الزوجة وهي التي تقدم تنازلات لإنهاء حياتها الزوجية والانفصال، لذلك في هذا الموضوع سنعرف حقوق الزوجة عند الخلع وما لها وما عليها في هذا الشأن ونجيب على كل الاستفسارات الشائعة حول هذه الجزئية بالتحديد.

حقوق المرأة في الخلع

الأصل في الخلع هو تنازل المرأة عن حقوقها مقابل خلع الزوج بالإضافة إلى افتداء نفسها بعوض تقدمه إلى الزوج عبر إعادة المهر، والعوض له أحكامه في القضاء يمكن الرجوع إلى موضوع مقدار العوض.

أما بالنسبة للحقوق التي تكون للزوجة عند خلع الزوج فتكون على الشكل التالي في الحالتين الخلع بعد الدخول أو عند حصوله قبل الدخول:

الخلع بعد الدخول

الحقوق المباشرة التي تحصل عليها المرأة في حال الخلع بعد الدخول فهي تقتصر فقط على 

  • أغراضها الشخصية (وليس عفش البيت)
  • الذهب الخاص بها بما فيه الشبكة

تقتصر حقوق الزوجة على هذه الأمور فقط، أما في حال كان الخلع قبل الدخول فإليك التفاصيل التالية.

الخلع قبل الدخول 

في حال الخلع قبل الخلوة والدخول يكون الذهب والشبكة من حق الزوج وليس من حق المرأة، وكذلك الأمر لكل ما هو منصوص عليه في عقد الزواج. باستثناء في حال حصلت خلوة سيكون الذهب من حق الزوجة.

النفقة والحضانة عند الخلع 

بالنسبة للنفقة والحضانة والزيارة عند الخلع فهذه تعامل معاملة منفصلة عن الخلع، أي سيكون هناك دعاوى منفصلة لكل من الحضانة ونفقة الأبناء وزيارتهم كذلك، وبناءً على دعوى الحضانة يقرر القاضي أما منح حق الحضانة للأم أو للأب.

أو في حالة أخرى إذا اتفق الزوجين على أمور الحضانة والنفقة والزيارة بشكل ودي ودون دعوى، عندها يرجع الأمر لهم لمن تكون الحضانة ومقدار النفقة بحسب اتفاقهم عند الخلع، وطبعًا يوثق ذلك في محضر رسمي عبر منصة تراضي.

العفش والشقة 

،يحق للزوجة فقط أغراضها ومتعلقاتها الشخصية مثل الملابس وأية أغراض قامت هي بشرائها، وفي حال يوجد بعض من أغراض المنزل قامت بشرائها بنفسها يمكن المطالبة باستردادها عبر دعوى في المحكمة باسم دعوى عفش الزوجية ويمكنها تقديم إثباتات شراء مثل فواتير بها.

هذا كان ما يخص حقوق الزوجة عند الخلع وما الذي يمكنها الحصول عليها عند إنهاء العلاقة الزوجية عبر خلع الزوج سواء تم الخلع بالتراضي بين الزوجين أو تم من خلال دعوى في المحكمة.

هلا وسهلا 👋

سجّل في قائمتنا البريدية وأحصل على محتوى توعوي وتوجيهات قانونية

ماراح نرسلك بريد مزعج! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى