شعار ميازين - Miazeen Logo

رفع دعوى خلع الكترونياً خطوة بخطوة وشرح تفاصيل الجلسات بالتفصيل

رفع دعوى خلع الكترونياً خطوة بخطوة وشرح تفاصيل الجلسات بالتفصيل

من الضروري الإشارة بداية إن خلع الزوج في المحكمة أو رفع دعوى الخلع تتم من طرف الزوجة فقط، أما في حال كان الطرفين متفقين على الخلع تتحول إلى إجراء توثيق خلع فقط، في حال كانت الزوجة تريد الانفصال لسبب صحي أو مرض في الزوج تتحول القضية إلى  فسخ النكاح. أما الخلع يكون فقط في حالة تريد الزوجة الانفصال والزوج رافض، ويترتب على الخلع رد المهر إلى الزوج (عوض) كما سنعرف في هذا الموضوع.

ما هي دعوى الخلع؟

هي دعوى ترفعها الزوجة في المحكمة بهدف خلع الزوج وإنهاء العلاقة الزوجية بينهم وذلك مقابل عوض تفتدي به المرأة نفسها (المهر) يرد إلى الزوج. وترفع الدعوى إلى المحكمة من قبل الزوجة بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز ودون اية شروط مسبقة يكفي فقط توافر بيانات الزوج والزوجة والأطفال إن وجدوا وصورة عن عقد الزواج إن وجد أو بطاقة العائلة.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصّل عن مقدار العوض في الخلع وطريقة تحديده
– مراجعة مقال للتعرف على الحالات التي يكون الخلع بدون عوض؟ وما المعمول به في المحاكم السعودية

في التفاصيل التالية سنتكلم عن كل ما يتعلق بخلع الزوج من قبل الزوجة وإجراءاته خطوة بخطوة وما الذي يجب على المرأة فعله في كل مرحلة من مراحل الدعوة.

شروط رفع دعوى خلع

الشروط الأساسية لرفع الدعوى:

  • رد المهر إلى الزوج
  • وجود نزاع بين الطرفين على موضوع الخلع او العوض (في حال عدم وجود نزاع يكفي التقدم بـ طلب توثيق خلع عن طريق الزوج .

للمزيد:
-مراجعة مقال طلب توثيق خلع وهو اجراء يتم فقط في حالة التفاهم بين الزوجين ويتم بشكل ودّي. ومعناه ان يكون الطرفان متفقان على مقدار العوض والانفصال.

مراحل خلع الزوجة في المحكمة

قضية الخلع بشكل كامل تتم إلكترونيًا وذلك عبر المسار التالي من البداية إلى النهاية

  1. المرحلة الأول تعبئة نموذج صحيفة الدعوى على منصة ناجز ورفع الطلب.
  2. المرحلة الثانية جلسة الصلح التي تتم عبر مكالمة بين الطرفين والمصلح.
  3. المرحلة الثالثة جلسات المحاكمة لدى القاضي والنطق بالحكم.
  4. المرحلة الرابعه: مابعد صدور حكم الخلع.

سأقوم خلال هذا المقال بشرح كل مرحلة بالتفصيل وماذا يتم فيها.

المرحلة الأولى: تعبئة صحيفة الدعوى

أي دعوة ترفع إلى المحكمة سواء كانت خلع أو غير ذلك تتطلب تقديم صحيفة دعوى وهي على شكل بيان يكتب ويوضح فيه نوع القضية وطلبات المدعي، واسانيد هذه الطلبات وأطرافها. ويمكن للمدعي أو وكيله (المحامي مثلًا) تعبئة وتقديم صحيفة دعوى الخلع الكترونياً من خلال منصة ناجز التابعه لوزارة العدل.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا المفصل حول تعبئة  صحيفة دعوى خلع خطوة بخطوة مع الشرح بالصور.

المرحلة الثانية: محاولة الصلح

بمجرد رفع دعوى خلع يتم انشاء طلب صلح تلقائي من منصة تراضي خلال مدة عشرين يوم من رفع الدعوى. تصل رسالة إلى كل من طرفي الدعوى الزوجة والزوجة تتضمن موعد لجلسة الصلح لمحاولة التوفيق بين الزوجين. سواء في مقدار العوض، او في القضايا المشتركة الأخرى مثل: النفقة او الحضانة او الزيارة في حال وجود ابناء.

للمزيد:
– مراجعة دليل الاجراءات الشامل عن نفقة الابناء في القانون السعودي
– مراجعة الدليل التثقيفي المتكامل عن اجراءات الحضانة في السعودية

تستطيع الزوجة او الزوج مراجعة حالة طلب الصلح التلقائي والاطلاع عليه او الحصول على رقمة عبر الدخول الى منصة تراضي عبر هذا الرابط وتسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني ابشر.

جلسة الصلح

  • في حال نجاح المصلح في الإصلاح بين الزوجين يتم إثبات الصلح في محضر صلح ويعد سندًا تنفيذيًا ليعود الطرفين إلى حياتهم الزوجية.
  • في حال رفض الزوجين الصلح أو أحدهما، يقوم المصلح بعرض الاتفاق عليهم في قضايا النفقة والحضانة والزيارة (هذا في حال تواجد أطفال) ومقدار العوض، في حال اتفقا على ذلك يوثق هذا في محضر مصالحة رسمي ويعد سند تنفيذي ملزم للطرفين، ثم تحال القضية الى الدوائر القضائية لتحديد موعد جلسة الخلع مع القاضي.
  • في حال لم يتفق الطرفان على هذه الأمور مثل النفقة والزيارة ومقدار العوض يتم تصنيف حالتها الى تعذر الصلح وتحال القضية إلى المحكمة.

في حال عدم تجاوب احد الطرفين

جلسة الصلح تكون عبر مكالمة بين الزوجة والزوجة وبحضور المصلح الذي يدير المكالمة. وغالباً في حال تخلف احد الطرفين عن الرد على المكالمة يتم تصنيفها كـ تعذر الصلح.

للمزيد:
– مراجعة مقال كامل في حال رفض الزوج الخلع وما الذي تقبل به المحكمة.

المرحلة الثالثة: قضية دعوى الخلع في المحكمة 

عندما تتحول القضية إلى المحكمة وتكون عبر الدوائر القضائية في محكمة الأحوال الشخصية. وفي حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المدينة او المحافظة تكون المحكمة العامة هي المسؤولة عن القضية والفصل فيها.

ومن بدء جائحة كورونا وإجراءات الترافع و التقاضي تتم إلكترونيًا، اي تعقد جلسات المحكمة إلكترونيًا عن بعد وتصل رسالة إلى طرفي القضية الزوج والزوجة بموعد الجلسة ورابط الحضور قبل كل جلسة.

فما الذي يحصل في جلسات دعوى الخلع عادة؟

يكون القاضي هو مدير الجلسة ويوجه الأسئلة للطرفين بالتناوب ويعطي لكل طرف سواء الزوجة والزوج وقته وحقه في الكلام وشرح أسبابه بالتفصيل عند الرد على أسئلة القاضي.

وتتمحور أسئلة القاضي للزوجة بشكل رئيسي حول النقاط التالية:

  • ما أسباب طلبك للخلع؟
  • هل أنت مستعدة لرد المهر لزوجك (العوض)؟

وكذلك القاضي يستمع لرد الزوج على ما تقوله المرأة وتعليقه على النقاط التي دفعت الزوجة لطلب الخلع او رده على مبلغ العوض وتبريراته حول طلباته.

للمزيد:
– مراجعة مقال اجراءات الخلع المعمول بها في المحاكم السعودية

هل يتم الخلع دون حضور الزوج؟

نعم في حالة واحدة فقط، وهي غياب المدعى عليه والمقصود الزوج فإذا ثبت تبليغه بالطرق النظامية فتؤجل الجلسة الأولى. وإذا لم يحضر في الجلسة الثانية استمر القاضي بنظر دعوى الخلع وحتى اصدار الحكم.

اما إذا لم يحضر من قام برفع الدعوى والمقصود الزوجة فيحكم القاضي بشطب الدعوى، ويحق للمشطوبة دعواه ان يتقدم للدائرة القضية بطلب إعادة القضية للنظر. وإذا تخلف مرة أخرى فتشطب القضية ويطلب من المدعي تقديم عذر يقبله القاضي..

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول امكانية خلع الزوج دون علمه، تعرف على اقوال الشرع والقانون

مقدار العوض في دعوى خلع

الأصل في قضية الخلع أن تقوم الزوجة برد المهر كاملاً إلى الزوج باعتبارها هي من طلبت الخلع وبرغبة منها. ولكن يؤخذ بعين الاعتبار وليس في جميع الأحوال ان يقوم القاضي بتقدير العوض بنصف المهر او ربعه، حسب مايراه القاضي ويقيسه من مدة فراش الزوجية ولا تكون على كل حال.

كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع في المحكمة؟

تعتمد على كثافة القضايا في المحكمة ومدى انشغالها. ولكن عادة لا تتجاوز ال 6 أشهر بالنسبة لقضية خلع. كما ذكرنا أعلاه فإن القضية تحول إلى منصة تراضي خلال عشرين يومًا من تاريخ رفع الدعوى، أما يتم الصلح بين الزوجين أو في حال تعذر يتم الاتفاق على أمور الحضانة والنفقة والزيارة بالنسبة للأطفال في حال وجودهم.

ننصح دائماً بالذهاب مع خيار الصلح والتنازل عن بعض الطلبات الممكن الاستغناء عنها من اجل كسب الوقت. خصوصاً فيما يخص القضايا الأخرى المتعلقة مثل الحضانة والنفقة والزيارة لكي لا يتم رفعها في قضايا منفصلة أخرى بعد الخلع.

للمزيد:
– مراجعة مقال شامل حول المدة التى تستغرقها قضية الخلع وعدد جلساتها.

متى يتم رفض دعوى الخلع؟

عند كره الزوجة لزوجها وافتداء نفسها بالمهر كاملاً غالباً لا يتم رفضها. ولكن وفي حالات كثيرة يتم تحويلها الى قضية فسخ نكاح. وذلك لوجود اسباب موجبة للفسخ. او ضرر أثر على كره الزوجه لزوجها.

ولا يوجد حالات معروفة لرفض دعوى الخلع أو أسباب يمكن ذكرها هنا كونه عندما تتقدم المرأة بطلب خلع الزوج فهي تتحرك ضمن نطاق حقوقها الشرعية المباحة لها ومن الطبيعي قبول الدعوى وخلع الزوج في حال تحققت الشروط.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول أهم اسباب رفض دعوى الخلع او تحويلها لقضية فسخ نكاح.
-مراجعة مقالنا المفصل حول دعوى فسخ النكاح دليل كامل عن كافة مراحلها .

المرحلة الرابعة بعد صدور الحكم

بعد صدور حكم القاضي بخلع الزوج وانتهاء القضية، يعطى مهلة 30 يوم للإعتراض على الحكم. في حال عدم الاعتراض يكتسب الحكم القطعية ويصبح قابل للتنفيذ وذلك بعد تهميش القاضي على صك الحكم بإكتسابه القطعية. وفي حال تأخر القاضي في التهميش يتم مراسلة الدائرة القضائية وطلب تعجيل ذلك. حيث:

  1. يمكن للزوجة الحصول على صك الحكم من حسابها في منصة ناجز، والذي يعتبر صك خلع. ومن ثم استكمال اجراءاتها الحكومية في الاحوال او الاستفادة من الخدمات الاخرى مثل الضمان او حساب المواطن او اصدار بطاقة عائلة خاصة بها وبأبنهاءها.
  2. يمكن للزوج التقديم على التنفيذ للمطالبة بسداد العوض والمهر المتفق عليه في حال لم تقم الزوجه بدفعه.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا حول الحصول على نسخة عن صك الخلع بعد قرار المحكمة.

هل يمكن استئناف حكم الخلع؟

نعم، يمكن للطرفين الاعتراض على حكم الخلع في مدة اقصاها 30 يوم. ويتم رفعها الى الاستئناف لتدقيق الحكم. ومن ثم اصدار الحكم النهائي. كل شئ وارد في الاستئناف ولكن غالباً يتم التصديق على الحكم اذا لم يكون هناك امور تغير معالم القضية او اثباتات جديدة.

سداد عوض الخلع:

يقوم الزوج برفع طلب تنفيذ للحكم. واصدار قرار 34 وهو ابلاغ للمنفذ ضده (الزوجة) بقرار التنفيذ واصدار فاتورة سداد بذلك. وفي حال عدم سداد الزوجة للعوض، خلال مهلة 5 ايام، يتم الرفع لطلب اصدار قرار تنفيذ رقم 46 على صداق الخلع. حيث يتم حجز حسابات الزوجة وايقاف خدماتها واستقطاع المبلغ من حسابها مباشرةً.

الحضانة والنفقة والزيارة بعد الخلع

تعامل كل واحدة كـ قضية منفصلة. لذلك ننصح وبشدّه التجاوب مع طلب الصلح. والتفاهم مع الزوج على جميع تفاصيل هذه القضايا. وذلك لعدم البدء في 3 قضايا اضافية وتأخير وتعطيل للمصالح. وتأثر الابناء بذلك.

للمزيد:
– مراجعة مقالنا الشامل حول إجراءات دعوى الحضانة.
– تفضل بمراجعة إجراءات دعوى النفقة.
– مراجعة تفاصيل إجراءات ومراحل رفع دعوى زيارة مستعجلة في المحكمة

أهم الأسئلة الشائعة عن الخلع

هنا أهم الاستفسارات التي عادة ما تردنا بخصوص رفع دعوى خلع

ما حقوق الزوجة عند الخلع؟

باعتبار الخلع من طرف الزوجة فلا يكون هناك حقوق عينية مباشرة لها تحصل عليها عند الخلع، وإنما أمور مثل مقدار العوض والحضانة والأطفال والنفقة والزيارة هذه ترجع للقاضي يحددها في حال لم يتفق الطرفان عليها من البداية وذلك بعد رفع قضايا منفصلة لكل واحدة منها.

ما حقوق الزوج؟

من حق الزوج عند الخلع الحصول على المهر (يحدد مقداره من قبل القاضي أو يتفق عليه مع الزوجة من البداية).

للمزيد:
– مراجعة مقال حقوق الزوجة عند الخلع للتعرف بشكل كامل ومفصل.
– مراجعة مقال حقوق الزوج عند الخلع وما يحق له المطالبة به.

Avatar for Abdulrhman

Abdulrhman

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على