شعار ميازين - Miazeen Logo

حقوق الموظف المفصول بسبب الغياب [كل ما تريد معرفته عنها]

حقوق الموظف المفصول بسبب الغياب [كل ما تريد معرفته عنها]

لأنّنا وجدنا أنّ الاستفسارات متكرّرة فيما يخصّ حقوق الموظف المفصول بسبب الغياب، سواء من قِبل الموظّفين أو حتى أصحاب العمل. قرّرنا مشاركةَ تدوينتنا المفصّلة، موضّحين خلالها أبرز الاستفسارات مثل:

حقوقُ الموظّف بعد الفصل نتيجةً للغياب، متى يحقّ لصاحب العمل فصله بسبب غيابه؟ماذا عن تعويض ساند، هل يستحقّه حينها؟ متى يجوز تعيين الموظف الذي فُصل نتيجةَ الغياب؟.. وغير ذلك.

ما هي حقوق الموظف المفصول بسبب الغياب؟

بدايةً، عليك التمييز بين حالتَين للفصلِ نتيجةً للغياب، أولها الفصل المشروع، وثانيها الفصل غير المشروع، لأنّ استحقاق الموظّف لحقوقه يختلف باختلاف نوع الفصل، فيما إذا كان مشروعًا أم لا.

إذا كان الفصل مشروعًا:

فلا يستحقّ الموظّف سوى رصيد الإجازات -إن وُجد- إضافةً لأجوره المتأخرّة إن وجدت أيضًا، (سواءً الأساسيّة أم الإضافيّة) وشهادة نهاية الخدمة.

أما لو كان الفصل غير مشروع:

فإنّه يستحق مكافأة نهاية الخدمة -بغضّ النظر عن مدّة خدمته-، رصيد الإجازات -إن وجد-، الأجور المتأخرة (سواءً الأساسيّة أم الإضافيّة)، شهادة نهاية الخدمة وتعويض من صاحب العمل.

أما الآن وقد ميّزت بين الحالتَين والحقوق المترتّبة على كلّ منهما، لابدّ وأنّك تتساءَل: متى يكونُ الفصل بسبب الغياب مشروعًا ومتى يكون غير مشروع؟

متى يكون الفصل مشروعًا؟ وما هي حقوق الموظف المفصول بسبب الغياب حينها؟

يكون مشروعًا، وفقّا لأحكام المادة 80 من نظام العمل، والتي نصّت فقرتها السابعة أنّه:

يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة العامل، أو إشعاره، أو تعويضه، وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ، إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من ثلاثين يوماً خلال السنة العقدية الواحدة أو أكثر من خمسة عشر يوماً متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرين يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه عشرة أيام في الحالة الثانية.

استنادًا لما ورد أعلاه:

يُفصل الموظّف إذا تغيّب 30 يومًا -متفرّقة- أو ما يزيد عن 15 يومًا -متتالية- خلال السنة العقديّة الواحدة، إذا لم يقترن غيابُه بمبرّرٍ مشروعٍ لذلك، كالتقرير الطبي مثلًا أو غيره من الأسباب المشروعة.

وحتى يكون الفصل مشروعًا، يتوجّب على صاحب العمل أن يتوجّه بإنذار مكتوب للموظّف قبل فصلِه، بعد 20 يوم غياب متفرقّ، أو انقطاع مستمر لمدّة 10 أيام.

وبالنسبة للحقوق، كما ذكرنا أعلاه، فلا يستحقّ سوى رصيد الغجازات إن وُجد، شهادة نهاية الخدمة والأجور المتأخرة.

هذا فيما يخصّ حقوق الموظف المفصول بسبب الغياب في حالة الفصل المشروع، لكن السؤال الآن هو:

متى يكون فصل الموظّف بسبب الغياب غير مشروع؟ وما هي مستحقّات الموظّف حينها؟

إذا لم يقدّم صاحب العمل إنذارًا للموظّف، بعد غيابه 20 يومًا متفرّقة خلال السنة العقدية الواحدة، أو 10 أيام انقطاع متواصل.

لأنّ عدم توجيه الإنذار، يجعل الفصل غير مشروع، وبالتالي يستحقّ الموظّف مستحقّاتِه، وهي مكافأة نهاية الخدمة، رصيد الإجازات، الأجور المتأخّرة، شهادة نهاية الخدمة وتعويضًا من قبل صاحب العمل بحسب أحكام الفصل بموجب المادة 77 من نظام العمل.

ملاحظة: تركنا لكم في نهاية المقال طريقة حساب المكافأة ورصيد الإجازات، لا تنسوا الاطّلاع عليها.

الأسئلة المتكرّرة:

متى يمكن تعيين الموظف المفصول بسبب الغياب؟

يجوز التعيين بعد فترة الحظر وهي انقضاء سنة، وفقًا للمادة العاشرة من لائحة نهاية الخدمة

هل يستحق الموظف المفصول بسبب الغياب تعويض ساند؟

القاعدة: إذا كان إنهاء العقد بسبب يعود إلى العامل فإنه لايستحق ساند، أي إذا كان الفصل مشروعًا فلا يستحقّه، اما إن فُصل تعسّفيًا، فإنه يستحقه حينها.

هل يحق للعامل المفصول المطالبة بالعودة لعمله؟

نعم، شريطة ان يكون الفصل غير مشروع، ويكون ذلك بطلبٍ يقدّم لهيئة تسوية النزاعات العمالية.

تدوينات مهمّة، استفد منها وشاركها!

  1. الدليل الكامل حول مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.
  2. طريقة حساب تعويض الاجازات عند الاستقالة نظام العمل.
  3. كيفيّة حساب ساعات العمل الاضافي نظام العمل.

المصادر:

  1. نظام العمل.
  2. اللائحة التنفيذية للموارد البشريّة.
Avatar for Reem Haj Ali

Reem Haj Ali

كاتبة محتوى قانوني، أجمع بين مهارتي في الكتابة الإبداعيّة، وشغفي وتخصَصي في القانون، لأصيغ محتوى قانوني توعوي موثوق، مُبتكر ومبسّط للشركات والأفراد، في المجالات العمالية، الجنائية وغيرها، بخبرة 3 سنوات.

شارك

الثقافة القانونية في متناول الجميع

تصفّح الدليل المجاني لإجراءات القضايا
مبادرة تثقيفية لكتابة مقالات تشرح خطوات القضايا والاجراءات القانونية في السعودية

إخلاء مسؤولية:

جميع المقالات في هذا المدونة تم نشرها بأسلوب بسيط وسهل لرفع الوعي القانوني، ولا تعد بأي شكل من الاشكال استشارة قانونية، ننصح القارئ بطلب استشارة قانونية مفصلة من قانوني مختص. يشكل استخدامك لهذا الموقع قبولاً لشروط الاستخدام ، والشروط التكميلية ، وسياسة الخصوصية.

كل الحقوق محفوظة © 2023 - منصة ميازين

  • تابعنا على